سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

معلمو إيران ينتفضون بوجه السلطات: “عدونا في إيران.. وليست أميركا”

تزامناً مع يوم العمال العالمي، خرج اليوم الأحد، آلاف المعلمين الإيرانيين بمظاهرات احتجاجية عمت البلاد، وطالبوا خلالها بتحسين أوضاعهم المعيشية، فيما داهمت قوات الأمن منزل المتحدث باسم نقابة المعلمين محمد حبيبي، قبل أن ترد أنباء تفيد اعتقاله.

– احتجاج المعلمين في إيران

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، عدة مقاطع مصورة توثق المظاهرات في مدن مثل فارس وكرمانشاه وكردستان وأراك وأصفهان وبوشهر وغيرها.

ودعا المحتجون أيضاً إلى إعادة المعلمين المفصولين إلى الخدمة وإطلاق سراح النشطاء النقابيين من السجون، وهتفوا ضد السلطات: “عدونا هنا في إيران.. وليست أميركا”.

ووفقاً لما نقله الإعلام الإيراني المحلي، فإن قوات الأمن الإيرانية كانت قد داهمت منازل خمسة معلمين وأعضاء نقابة المعلمين في طهران أمس السبت، واعتقلت أربعة منهم على الأقل.

وكانت رقعة الإضرابات، اتسعت، وشملت عمال صناعات النفط والغاز.

اقرأ أيضاً: بتهمة الاحتيال.. الشرطة الإيرانية تعتقل مسؤولة بالاتحاد الإيراني لكرة القدم

وكان المجلس التنسيقي لنقابات التربويين الإيرانيين، قد أعلن عن اعتقال نشطاء حركة التربويين، علي أكبر باغاني ورسول بداقي ومحمد حبيبي وجعفر إبراهيمي، مشيراً إلى أن عناصر من الشرطة داهمت منزل الناشط التربوي شهرام حيدري، وصادروا معداته الإلكترونية.

وتم استدعاء العشرات من المعلمين في مختلف أنحاء إيران، ونقل ثلاثة من المعتقلين إلى سجن إيفين سيئ الصيت.

وأتى اعتقال المعلمين قبل يوم من التظاهرة الاحتجاجية اليوم الأحد على مستوى البلاد بمناسبة يوم المعلم الذي يصادف يوم العمال العالمي أيضا.

وكان المعلمون والتربويون العاملون منهم والمتقاعدون، قد تجمعوا محتجين على ظروفهم المعيشية وعدم تطبيق التنصيف الوظيفي الكفيل بزيادة رواتبهم، ولإدانة القمع المستمر بحقهم، يوم الخميس 21 إبريل في جميع أنحاء إيران.
فيما اعتقلت السلطات ما لا يقل عن 40 معلما محتجا.

والجدير ذكره أن معظم المدن الإيرانية شهدت، العام الماضي مظاهرات ومسيرات وتجمعات واسعة النطاق، وذلك احتجاجاً على تدني رواتبهم وزيادة معدلات التضخم.

 

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| متظاهرون يحرقون علم إيران ويهاجمون قنصليتها بعد انتشار مقاطع لضرب لاجئين أفغان وطهران ترد

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى