سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

شاهد|| “العراق بالبرتقالي”.. عاصفة ترابية شديدة تشل البلاد وتغلق المطارات

تحول العراق، اليوم الأحد، إلى اللون البرتقالي، نتيجة تعرضه لعاصفة ترابية كثيفة هي السادسة خلال هذا شهر، أدت إلى شل حركة المواصلات وإغلاق مطاراته الرئيسية في العاصمة بغداد والنجف.

– عاصفة ترابية تغطي العراق

وفقاً للوكالة العراقية، فإن “حركة الطائرات.. ستعود إلى طبيعتها حال تحسن الظروف الجوية”، مشيرةً إلى أن العواصف الرملية أثرت بشكل كبير على مدى الرؤية، حتى هبط إلى أقل من 500 متر، فيما يتوقع أن يبدأ التحسن صباح يوم الاثنين.

https://twitter.com/AhmadaJ1985/status/1520761263768358912?t=e3JwxvGf1pqE_6YYGRaxkA&s=19

وتعليقاً على ما ذكر، قال جهاد الديوان مدير العلاقات في سلطة الطيران المدني إن “الرحلات الجوية إلى مطار بغداد والنجف توقفت بسبب العاصفة الترابية”.

وأضاف أن “حركة الطائرات القادمة والمغادرة ستعود إلى طبيعتها حال تحسن الظروف الجوية”. 

من جهتها أعلنت إدارة مطار بغداد الدولي أن مدى الرؤية بلغ “أقل من 500 متر”.

ويتعرض العـراق لمنخفض جوي عميق مصحوب برياح قوية، أدت إلى تشكل العواصف الرملية في مناطق واسعة من البلاد، بما في ذلك العاصمة بغداد.

وتناقل نشطاء مقاطع مصورة على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر حجم وكثافة العاصفة التي حجبت الرؤية وفي بعض المناطق تسببت بانعدامها.

ووفقاً لبعض المغردين، فإن العاصفة أطلق عليها اسم “العاصفة الإفريقية”، وذلك نسبة لمنشأها.

وتعرض العراق خلال الشهر الماضي، أكثر من 5 عواصف ترابية، أدت إلى دخول العشرات إلى المستشفيات لتلقي العلاج لإصابتهم بمشكلات في الجهاز التنفسي.

– العراق مهدد بخطر التصحر

ومما تجدر الإشارة له هنا، أن العواصف الرملية تعد أمراً متكرراً في العـراق، خاصةً في فصل الربيع، لا سيما وأنه بلد شبه صحراوي.

والعراق من أكثر الدول عرضة لتغير المناخ والتصحر، كما تتوالى حالات الجفاف بشكل متزايد مع حرارة قد تظل صيفاً في مستوى يفوق خمسين درجة.

وكان البنك الدولي حذر في نوفمبر / تشرين الثاني الماضي، من انخفاض بنسبة 20 بالمئة في الموارد المائية للعراق بحلول عام 2050 بسبب التغير المناخي.

هذا ونبه مدير عام الدائرة الفنية في وزارة البيئة العـراقية في لقاء مع وكالة الأنباء العراقية من تزايد العواصف الرملية، خصوصاً بعد ارتفاع عدد الأيام المغبرة إلى (272 يوماً في السنة لفترة عقدين)، مرجحاً “أن تصل إلى 300 يوم مغبر في السنة عام 2050”.

مواضيع ذات صِلة : حجبت السماء وتسببت في حوادث مروعة.. عاصفة ترابية هائلة تجتاح دول عربية عدة وتحذيرات من عواقبها

والجدير ذكره أن وزارة البيئة العـراقية، أوضحت أن الحل الوحيد لمواجهة خطر التصحر وخفض معدل العواصف الرملية هو زيادة الغطاء النباتي وزراعة غابات بأشجار كثيفة كونها تعمل كمصدات للرياح.

شاهد أيضاً : في العراق: أسد يطل برأسه من نافذة سيارة تسير في شوارع العاصمة

شاهد|| "العراق بالبرتقالي".. عاصفة ترابية شديدة تشل البلاد وتغلق المطارات
شاهد|| “العراق بالبرتقالي”.. عاصفة ترابية شديدة تشل البلاد وتغلق المطارات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى