الصحة

أبرز المشاكل الصحية في عيد الفطر وكيف تتجنبها

 

مع انتهاء شهر رمضان الكريم وقدوم عيد الفطر قد يصاب الصائم ببعض المشاكل الصحية بسبب الانتقال من النمط الغذائي الرمضاني الخاص بالصيام إلى النمط الغذائي المعتاد عليه في باقي شهور السنة.

 

من المشاكل الصحية التي قد تواجهك في عيد الفطر:

-فقدان الشهية في عيد الفطر:

يعود فقدان الشهية في العيد إلى أسباب مختلفة أهمها هو الاعتياد طوال شهر رمضان على الصيام وعدم تناول طعام طوال فترة النهار، بالإضافة إلى أن تناول الكعك والحلوى بكميات كبيرة يؤدي أيضاً لفقدان الشهية.

حل مشكلة فقدان الشهية في عيد الفطر
أولاً: الحرص على تناول إفطار خفيف في الصباح الباكر بما يساعد على تهيئة الجسم و الجهاز الهضمي للوضع المغاير للصيام.
ثانياً: ضبط مواعيد الوجبات الأساسية بحيث تكون ثابتة كل يوم.

اقرأ أيضاً:

تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

ثالثاً: تجنب تناول الكعك وما يشابهه من حلوى العيد بكميات كبيرة، واختيار مواعيد لتناولها بعيداً عن مواعيد الوجبات الرئيسية في اليوم.
رابعاً: الحرص على تناول الأغذية التالية لدورها في فتح الشهية: عصير الليمون، سلطة الخضار، المقبلات اللذيذة التي تحفز حاسة التذوق، الفواكه الطازجة بين الوجبات بكميات صغيرة تساعد أيضاً على فتح الشهية.

اقرأ أيضاً:

ما هي حساسية الأرتكاريا.. تعرف على أسبابها وأبرز طرق العلاج

-عدم انتظام حركة الأمعاء:

في عيد الفطر يمثل حدوث الإمساك مشكلة ناتجة عن تغيير مواعيد الطعام في أيام العيد الأولى، خاصة مع تناول كميات كبيرة من الطعام في المواعيد التي اعتاد الجهاز الهضمي على الصيام فيها طوال شهر رمضان، وتزداد احتمالية الإمساك مع افتقاد النظام الغذائي للأطعمة الغنية بالألياف التي تسهل وتنظم حركة الأمعاء.

حل مشكلة الإمساك في عيد الفطر:
أولاً: الحرص على إضافة الأنواع التالية من الطعام لبرنامج التغذية اليومية: الفول، الفاصولياء، البازلاء، اللوبيا، السبانخ، اللفت، الخرشوف، القرنبيط، الجزر.

ثانياً: التركيز على أنواع الفواكه التالية لدورها في مكافحة الإمساك:

المشمش، التين، الخوخ، الكمثرى، الأناناس.

ثالثاً: تجنب الإسراف في أنواع الأطعمة التالية: الشوكولاتة، القهوة، و المنبهات المحتوية على كافيين، منتجات الألبان والجبن، الموز، اللحوم الحمراء.

رابعاً: الحرص على شرب كميات كافية من المياه والسوائل على مدار اليوم.

اقرأ أيضاً:

ما هو التليف الرئوي.. تعرف على أعراضه و أبرز طرق العلاج

-مشكلة الحموضة في عيد الفطر:

ترتبط مشكلة الحموضة في عيد الفطر بشكل أساسي باعتياد الشخص على تناول السحور في وقت متأخر من الليل والنوم بعده بفترة قصيرة، و عند تكرار هذا السلوك في عيد الفطر مع كميات الطعام التي يتناولها الشخص منذ الصباح الباكر، فإن احتمالات حدوث حموضة مزعجة تزداد مع تناول الطعام في المساء و النوم بعده بفترة قصيرة.

حل مشكلة الحموضة في عيد الفطر

أولاً: الحرص على الفصل بين موعد العشاء والنوم بساعتين على الأقل.

ثانياً: تقليل تناول الأغذية التالية في المساء:
البطاطا المقلية، شرائح البطاطا، الحليب كامل الدسم، الجبنة، اللحوم عالية الدهون مثل الضلوع، القهوة، الشوكولاتة، الليمون، البرتقال، المياه الغازية.

وعند اتباع نظام غذائي صحي في عيد الفطر يعود الجسم إلى النظام المعتاد عليه تدريجياً فلا يتأثر ويصاب بالمشكلات التي قد يواجهها بعد الصيام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى