سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| حرائق متزامنة “مريبة” تشعل النار والغضب في تونس.. و”قابس” تبكي سوقها الأثري!

تظاهر مئات التونسيين احتجاجاً وغضباً جراء نشوب حرائق متزامنة بمدن عدة دون أسباب واضحة، ما حدا بالبعض وصفها بـ”المريبة والمدبرة”، خاصة وأن أحد هذه الحرائق أتى على سوق الحناء الأثري الذي يعد أهم المعالم الثقافية بولاية قابس.

غضب في قابس بعد حريق ضخم

أصيب سوق قابس بحريق هائل، في أول أيام عيد الفطر، دمر عدداً من المحال التجارية وألحق ضرراً كبيراً بالمنتجات المتداولة فيه، ما أثار موجة غضب لدى الأهالي.

ونقلت وسائل إعلام تونسية عن مجموعة من شهود العيان قولهم “لقد نغصوا احتفالنا بالعيد”، وقال آخر “لقد أطفأوا نور مدينتنا”.

وأكد شهود العيان أن: ” فرق الحماية المدنية تأخرت ولم تتسلح بالمعدات الكافية للسيطرة على حريق بهذا الحجم مما جعل النيران تتسرب إلى سلسلة الدكاكين وتلتهم أكثر من عشرين محلا تجارياً”.

وأشارت وسائل الإعلام إلى أن الأهالي استبعدوا أن يكون الحريق حادثاً عرضياً وقالوا إنه بفعل فاعل لا يريد الخير للولاية، وتحدث البعض عن حسابات سياسية قد تكون وراء هذا الدمار الذي حل بالسوق.

وشهدت قابس بداية العام الجاري توتراً بين الأهالي والنظام الحاكم بسبب ما اعتبره معارضون للرئيس التونسي قيس سعيّد، إجراءات تمهد لاستحواذه على السلطة بشكل منفرد.

وبدورهم، وجه التجار في قابس نداء استغاثة إلى السلطات من أجل إعادة ترميم مورد رزقهم وإعادة السوق إلى سالف نشاطها في أقرب وقت، مشيرين إلى الوضع المادي الصعب في ظل التزاماتهم مع المؤسسات المالية في الدولة ومع مؤجّري المحلات.

اقرأ أيضاً: تونس.. موجة الحر تقتل 6 أشخاص وتُشعل مئات الحرائق

واعتبر بعض التجار أن الحريق قصم ظهر الموسم السياحي في قابس، باعتبار أن السوق كانت تستعد لاستقبال السياح خلال الفترة القادمة نظرا لصبغتها التقليدية وميزة منتجاتها ومعمارها الجميل.

وأطلق السكان حملة شعبية لتنظيف آثار الحريق وجمع التبرعات لترميم السوق الأثري الشهير وكذلك لأصحاب الحرف من نساء ورجال لتزويد المحلات بالمنتجات اليدوية التقليدية بأسرع وقت تعويضاً عن البضائع التي التهمتها النيران.

اقرأ أيضاً: الرئاسة التونسية تعلن إعداد دستور جديد للبلاد وتحدد موعد الاستفتاء عليه

حرائق في مدن عدة

وفي ولاية بن عروس تمكنت قوات الدفاع المدني من السيطرة تماما على النيران التي اندلعت، صباح أمس، بمصنع للملابس المستعملة في المنطقة الصناعية الجديدة.

وبحسب وسائل الإعلام التونسية فإن المصنع الذي نشب فيه الحريق كان مقفلاً منذ سنتين ويستعمل مخزنا لتجميع الملابس المستعملة.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| تونس.. بعد تسببه بقلع أنياب أسد برنامج رمضاني يثير غضب المتابعين

وفي ولاية بنزرت شمالي البلاد اندلع حريق مساء أمس الاثنين في المحيط الخلفي للمستودع الجهوي للشركة الجهوية لنقل المسافرين في جرزونة، وقد تمت السيطرة عليه.

وكذلك في ولاية نابل اندلع حريق، يوم أمس، في مشرب تابع لنزل بشاطئ الحمامات الشمالية، دون تسجيل خسائر بشرية، ولا تزال أسباب الحريق مجهولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى