شاهد بالفيديوسلايد رئيسي

بالفيديو|| “حارس التراث المتطرف”.. إعلامي مصري يثير عاصفة من الجدل بهجوم حاد على الأزهر الشريف

هاجم إعلامي مصري الأزهر الشريف ووصفه بـ “حارس التراث المتطرف”، ما أثار موجة من الجدل في البلاد، وذلك على خلفية انتقادات تم توجيهها إلى مسلسل “فاتن أمل حربي”.

إعلامي مصري يهاجم الأزهر

وقال عيسى إن: “الهجوم على المسلسل هو وقوف في طريق الإصلاح والتجديد خاصة من هؤلاء المتمسكين بالتراث المتطرف الذي ينظر إلى المرأة على أنها مصدر للغواية والفتنة”.

وأضاف: “المرأة في مصر والعالم العربي لديها أزمة في موضوع الطلاق نتيجة موروثات قديمة لابد من التحرر منها فالطلاق قضية ممتدة في الوطن العربي بقوه منذ سنوات قديمة”.

وأوضح: ” قصة مسلسل فاتن أمل حربي موضوع حرج لأنه يتحدث عن قصة المرأة العربية وما يحيطها من قوانين وفهم ديني وموضوع مشتبك مع الواقع اليومي للحياة العربية”.

وتابع: “كما أننا نواجه الثقافة المتطرفة التي تقدم عبر الجماعات والخطاب الديني المتشدد الذي يركز بطريقة رهيبة على المرأة، بفكره الخاص على النساء وحضور المرأة في الذهنية المتطرفة حضور هائل، سواء بالمنع أو التحريم أو التجريم أو الشيطنة، وباعتبارها الغواية والفتنة”.

وأكد أنه: “من الطبيعي عند الحديث عن المرأة في موضوع شديد الاشتباك مع القانون والدين يحدث جدلا واسع المدى، والقصة تمس عدد كبير من النساء في مصر والوطن العربي، فظاهرة الطلاق ممتدة في الوطن العربي بقوة”.

ولفت عيسى إلى أن “هناك فهم تقليدي وآخر متطرف للدين وفهم الاعتدال، المؤسسات الرسمية كلها في الوطن العربي تتبع الفهم التقليدي، بمعنى أن التراث المتداول بما يخص المرأة هو تراث لم يصنعه المتطرفون ولا داعش، بل هو تراث وضعه الأوائل من الفقهاء الذين فسروه بناء على عصرهم وزمنهم، ولم يكونوا معنيين بأن هذا الكلام سيطبق حتى عام 2022”.

وأضاف: “والمشكلة في هذه المؤسسات الدينية الرسمية التقليدية حارسة التراث أنها تقف ضد التجديد في الدين، وتتعامل مع التراث على أنه مقدس رغماً أنه تراث بشري إنساني قائم على اجتهاد أئمة، بينما نحن نتحدث عن نص قرآني مفتوح وواسع للاجتهاد العصري، فهو مجرد تشبث بالرجعية بما هو قديم وتراثي بمواجهة العصري”.

وزعم أن: ” أكل عيش هذه المؤسسات وحياتها قائم على حراسة التراث، وتشعر الجمهور أن التراث منتج إلهي وليس بشرياً، فكلما اقتربنا من الإصلاح والاجتهاد والتفكير في التجديد من أي مناطق تمس هذه المؤسسات، تُنتفض ضده بطبيعة الحال اتهامات كبيرة بداية من الإساء للدين إلى الردة والتفكير إلى كل هذه المنظومة المعدة والمجهزة”.

اقرأ أيضاً : حملة لـ حذف قناة القاهرة والناس تجتاح المنصات بعد إنكار إبراهيم عيسى للإسراء والمعراج وازدراءه الدين

موقف الأزهر من المسلسل المثير للجدل

وكان مركز الفتوى التابع للأزهر الشريف قد أصدر بياناً أدان من خلاله المسلسل المصري “فاتن أمل حربي”، محذراً من تشويه صورة رجل الدين.

وأكد أن الأزهر الشريف يدعم الإبداع المُستنير الواعي، لكن المسلسل فيه تنمرٌ مُستنكَر، وتشويه مقصود مرفوض.

وجاء في البيان: “تعمُّد تقديم عالِم الدّين الإسلامي بعمامته الأزهرية البيضاء في صورة الجاهل، الإمّعة، معدوم المروءة، دنيء النفس، عَيِيّ اللسان -في بعض الأعمال الفنية- تنمُّرٌ مُستنكَر، وتشويه مقصود مرفوض، لا ينال من العلماء بقدر ما ينال من مُنتقصيهم، ولا يتناسب وتوقير شعب مصر العظيم لعلماء الدِّين ورجاله”.

ويذكر أن المسلسل المصري “فاتن أمل حربي”، سلط الضوء على قانون الأحوال الشخصية في مصر، ما أثار جدلاً كبيراً، كما وُجهت له انتقادات حادة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان الإعلامي المصري، إبراهيم عيسى، قد أثار موجة من الجدل في وقت سابق بتصريحات صادمة حول الإسراء والمعراج، حتى وصل الأمر أروقة المحاكم.

بالفيديو|| "حارس التراث المتطرف".. إعلامي مصري يثير عاصفة من الجدل بهجوم حاد على الأزهر الشريف
بالفيديو|| “حارس التراث المتطرف”.. إعلامي مصري يثير عاصفة من الجدل بهجوم حاد على الأزهر الشريف

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| إهانة القرآن الكريم في دولة عربية تثير موجة غضب ومناشدات لمحاسبة الفاعل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى