أخبار العالمسلايد رئيسي

أوروبا تزيد دعمها لجارة أوكرانيا المهددة من روسيا وطائرة يوم القيامة تحلّق فوق موسكو

أعلن الاتحاد الأوروبي عن زيادة الدعم المقدم لجارة أوكرانيا التي باتت هدفاً جديداً للقوات الروسية ضمن خططها التوسعية في الحرب على أوكرانيا، بالوقت الذي أرسلت موسكو المزيد من رسائل التهديد بالنووي بعد تحليق طائرة يوم القيامة فوق العاصمة الروسية.

زيادة الدعم لمولدوفا

أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، اليوم الأربعاء، أن الاتحاد الأوروبي “سيزيد بشكل كبير” دعمه العسكري لمولدوفا، مؤكداً أنه “من واجب” التكتل مساندة كيشيناو” بعد أيام على هجمات في إقليم ترانسدنيستريا الانفصالي الموالي لروسيا أثارت مخاوف من اتساع رقعة النزاع في أوكرانيا.

ومن جهتها طالبت رئيسة مولدوفا، مايا ساندو، بإلغاء التعريفات الجمركية على المنتجات المولدوفية التي يتم تسويقها في الاتحاد الأوروبي.

وقالت: “نحتاج أيضًا إلى تصاريح لعبور أراضي الاتحاد الأوروبي لشركات نقل البضائع لدينا التي لم يعد بإمكانها استخدام الطرق الشرقية”.

وبشأن الهجمات الأخيرة في إقليم ترانسنيستريا الانفصالي، قالت مايا ساندو : “نحن نبذل قصارى جهدنا لردع مثل هذه الحوادث الرامية إلى زعزعة الاستقرار”.

وكانت سبق ورفعت حالة التأهب لقوات إقليم ترانسنيستريا الانفصالي الموالي لروسيا في مولدوفا والذي يحوي قوات روسية، بعد أن أشار جنرال روسي إلى أن الإقليم هدفاً سيتجه له الجيش الروسي بعد السيطرة على شرق أوكرانيا، وهو ما أثار مخاوف الاتحاد الأوروبي من توسع الصراع الأوكراني إلى الدول المجاورة.

طائرة يوم القيامة فوق موسكو

ومع استمرار التصعيد في أوكرانيا، بدأت روسيا عروض تجريبية استعداداً للعرض العسكري في يوم 9 مايو القادم والذي يسمى “يوم النصر”.

وشهدت موسكو تحليق طائرات عسكرية بشكل مكثف ضمن بروفة العرض العسكري الروسي التجريبي، فيما حلّقت ما تسمى “طائرة يوم القيامة” والتي تعتبر طائرة متطورة تتيح للرئيس فلاديمير بوتين مواصلة حكم البلاد في حال اندلاع حرب نووية.

واعتبر خبراء عسكريون ظهور هذه الطائرة التي تستخدم فقط في الحرب النووية، رسالة تحذير شديد اللهجة من روسيا لدول الناتو والغرب بشكل عام.

ورغم تأكيد المسؤولين الروس أن ظهور الطائرة في الوقت الراهن كان استعداداً للمشاركة في احتفالات يوم النصر، الذي يوافق الإثنين، فإن خبراء قالوا إن الطائرة العملاقة لم تشارك في إحياء هذه الذكرى منذ عام 2010.

وصممت الطائرة “يوم القيامة” لتكون بمثابة “كرملين طائر” في حال اندلاع حرب نووية، ويمكن إعادة تزويدها بالوقود في الجو، وبداخلها يكون بوتين قادراً على حكم روسيا وإصدار الأوامر لجيشه لشن ضربات نووية من موقع القيادة المحمول جواً.

يذكر أنّ أولى طائرات “اليوشين إيل 80” حلّقت للمرة الأولى عام 1987، ثم أطلق برنامج تحديث لها عام 2008، حيث أنتجت طائرتان من الجيل الثاني منها هما “زفينو 3 إس”.

مواضيع ذات صِلة : “طائرة يوم القيامة” المقاومة للإشعاع النووي تعود للواجهة.. والأسطول الروسي يقتحم بحيرة الناتو

ويأتي تحليق الطائرة بالوقت الذي لا تزال القوات الروسية النووية في حالة تأهب منذ شهر بعد قرار من الرئيس الروسي وهو ما اعتبر تهديد نووي روسي، وسط تقارير تتحدث عن إمكانية استخدام روسيا السلاح النووي التكتيكي في أوكرانيا.

شاهد أيضاً : آنا يرمونتسوفا..حسناء روسية أحبطت اغتيال بوتين 5 مرات وطردها من حرسه.. ملكة جمال روسيا وأشرس نسائها

أوروبا تزيد دعمها لجارة أوكرانيا المهددة من روسيا وطائرة يوم القيامة تحلّق فوق موسكو
أوروبا تزيد دعمها لجارة أوكرانيا المهددة من روسيا وطائرة يوم القيامة تحلّق فوق موسكو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى