أخبار العالم العربي

صحيفة تتحدث عن لقاء سري بين بن سلمان ومدير المخابرات الأمريكية.. وتكشف التفاصيل

قال مسؤولون أمريكيون وسعوديون إن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز قام برحلة غير معلنة إلى المملكة العربية السعودية الشهر الماضي للقاء ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في الوقت الذي تسعى فيه إدارة بايدن إلى إصلاح العلاقات مع شريك أمني رئيسي في الشرق الأوسط.

– لقاء أمريكي مع محمد بن سلمان

وفقاً لما نقلته صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، اليوم الأربعاء، من تسريبات الزيارة عن مسؤولين أمريكيين وسعوديين، لم تكشف أسماءهم، فإن اللقاء كان في مدينة جدة الساحلية.

وقالت الصحيفة في تسريباتها: “في حين أن تفاصيل ما ناقشه الرجلان لم تكن متاحة، فإن المصادر توقعت أن المحادثات دارت (حول المصادر الأخيرة للتوتر الأمريكي السعودي والتي تشمل إنتاج النفط، و الغزو الروسي لأوكرانيا، والاتفاق النووي الإيراني، والحرب في اليمن)”.

وقال أحد المسؤولين الأمريكيين عن الاجتماع مع الأمير محمد: “لقد كانت محادثة جيدة، ونبرة أفضل من ارتباطات الحكومة الأمريكية السابقة”.

بينما رفضت متحدثة باسم وكالة الاستخبارات المركزية التعليق للصحيفة على المعلومات حول رحلة بيرنز.

ووليام بيرنز شغل مدير المخابرات الأمريكية، وكان أيضاً نائب سابق لوزير الخارجية، ودرس العربية، وساعد خلال إدارة أوباما، في قيادة محادثات سرية مع إيران أدت إلى اتفاق متعدد الدول في عام 2015 للحد من تطوير طهران النووي مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية، وذلك حسبما قالته الصحيفة الأمريكية.

اقرأ أيضاً : الرياض تجمع شتات المسلمين وكبارهم.. باكستان وتركيا والسعودية في تحالف إسلامي قريب

– التوتر السعودي الأمريكي

أجريت الزيارة، وفقاً للصحيفة الأمريكية، في وقت وصلت فيه العلاقة بين واشنطن والرياض إلى أدنى مستوياتها منذ عقود، خاصةً بعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وزادت حدة التوترات بعد رفض السعودية طلبات الولايات المتحدة بضخ المزيد من النفط بهدف ضبط الأسعار وتقويض مساعي موسكو لتمويل الحرب في أوكرانيا.

وكان البيت الأبيض قد أكد في وقت سابق، أن واشنطن ملتزمة بدعم الدفاع عن الأراضي السعودية، وقال مسؤول سعودي في سفارة المملكة في واشنطن إن العلاقة مع الولايات المتحدة لا تزال قوية.

وفي محاولة لرأب الصدع، زار العديد من المسؤولين الأمريكيين المملكة مراراً وتكراراً في العام الماضي بهدف معالجة المخاوف السعودية بشأن التهديدات الأمنية من إيران والمتمردين الحوثيين الذين تدعمهم إيران في اليمن، حسب ما كشفته الصحيفة الأمريكية.

والجدير ذكره أن العلاقات السعودية الأمريكية تشهد مؤخراً حالة من التوتر، فقد انتقدت إدارة بايدن ولي العهد بسبب ما اعتبرته انتهاكات لحقوق الإنسان وخففت من دعمها للحرب التي تقودها السعودية في اليمن.

صحيفة تتحدث عن لقاء سري بين بن سلمان ومدير المخابرات الأمريكية.. وتكشف التفاصيل
صحيفة تتحدث عن لقاء سري بين بن سلمان ومدير المخابرات الأمريكية.. وتكشف التفاصيل

اقرأ أيضاً : من رسائل بايدن إلى محمد بن سلمان.. ماذا سيحمل السفير الأمريكي الجديد إلى السعودية؟!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى