أخبار العالمسلايد رئيسي

الاتحاد الأوروبي يكشف تفاصيل خطته القادمة لحظر الغاز الروسي.. هل ينجح؟

لايزال الاتحاد الأوروبي يسعى جاهداً للبحث عن سُبل وحلول سريعة للحد من الاعتماد على مصادر الطاقة الروسية بشكل نهائي، مع إصراره على فرض عقوبات على موسكو تشمل حظر الغاز والنفط ووقف مشتريات النفط الروسي بنهاية العام الجاري.

الاتحاد الأوروبي يكشف خطته بشأن الغاز الروسي

وعن تفاصيل خطة الاتحاد الاوروبي للحد من الاعتماد على مصادر الطاقة الروسية، قال المتحدث باسم الاتحاد الاوروبي لويس ميغيل بوينو: “لدينا خطة طموحة للحد من الاعتماد على مصادر الطاقة الروسية وصولاً إلى إنهاء هذا الاعتماد، إذ نسعى إلى التخفيض بنسبة 100 مليار متر مكعب هذه السنة من الغاز الطبيعي”.

وأضاف أنه “يمكن تحقيق هذا الحظر عبر 3 مسارات عمل تشمل تنويع إمدادات الغاز، والقيام باستثمار ضخم في الطاقة المتجددة وزيادة كفاءة الاستهلاك”.

وتابع في تصريح لقناة سكاي نيوز: “حطمت واردات الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة رقماً قياسياً في الشهرين المنصرمين، وبالطبع فإن تصرفات روسيا تدفع الدول الأعضاء بطبيعة الحال إلى إيجاد بدائل”.

وتزود روسيا دول الاتحاد الاوروبي بـ 145 مليار متر مكعب سنوياً من الغاز الطبيعي، وفق بيانات الاتحاد.

الاتحاد الأوروبي يتخذ تدابير عاجلة

وأشار بوينو إلى أن “الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي المعرضة أكثر للتعامل مع السوق الروسية بدأت باتخاذ بعض التدابير، إذ من المقرر أن يتم ربط بلغاريا وبعض الدول المجاورة باليونان، بداية من يونيو المقبل، عبر خط أنابيب غاز طبيعي جديد بتمويل جزئي من الاتحاد الاوروبي أيضاً”.

وواصل حديثه: “رئيس الاتحاد الاوروبي شارل ميشال، حضر هذا الأسبوع افتتاح محطة جديدة للغاز الطبيعي المسال في اليونان، وسوف ترسل رومانيا الغاز إلى بلغاريا”.

كما قال المتحدث باسم الاتحاد الاوروبي: “علاوة على ذلك، يقوم الاتحاد الأوروبي بزيادة الإمدادات من خط أنابيب ممر الغاز الجنوبي (تي أيه بي) ومن موردين آخرين، بمن في ذلك منطقة الشرق الأوسط”.

وفيما يتعلق بوجود انقسام أوروبي لتنفيذ مشروع القرار، قال بوينو: “وزراء الطاقة في الاتحاد الاوروبي عقدوا اجتماعاً في بروكسل قبل أيام؛ للبحث في سبل التقدم نحو الحد من اعتماد الاتحاد الأوروبي على الطاقة الروسية، وقد أدانوا جميعاً قرار شركة غاز بروم الروسية، قطع إمداداتها عن بولندا وبلغاريا، مما يشكل انتهاكاً للعقد القائم”.

مواضيع ذات صِلة : دولة خليجية تكشف شرطها الوحيد لبيع الغاز إلى الاتحاد الأوروبي ومساندته بحرب محتملة مع روسيا

وكانت أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية، أعلنت في وقتٍ سابق أن الاتحاد الأوروبي يستعد لإنهاء اعتماده على النفط الروسي ووقف مشترياته منه بنهاية العام الجاري 2022.

شاهد أيضاً : كتب عن أذان الفجر في بيروت .. ناطق باسم الاتحاد الأوروبي يثير تفاعل المسلمين على التويتر

الاتحاد الأوروبي يكشف تفاصيل خطته القادمة لحظر الغاز الروسي.. هل ينجح؟
الاتحاد الأوروبي يكشف تفاصيل خطته القادمة لحظر الغاز الروسي.. هل ينجح؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى