أخبار العالم العربي

التحالف العربي يعلن مغادرة أولى طائرات نقل الأسرى الحوثيين إلى اليمن

أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية، اليوم الجمعة، مغادرة أولى طائرات نقل الأسرى الحوثيين إلى اليمن.

التحالف العربي يعلن مغادرة أولى طائرات نقل الأسرى

وأوضح المتحدث باسم التحالف تركي المالكي، أن مغادرة الطائرة الأولى التي تنقل الأسرى الحوثيين إلى اليمن تأتي ضمن المبادرة السعودية الإنسانية.

وأضاف: “3 مراحل لنقل الأسرى جوا إلى صنعاء وعدن ستكتمل اليوم”، وفق ما نقلته وكالة”واس” السعودية.

ومن المقرر أن تتم عملية نقل الأسرى الحوثيين البالغ عددهم 117 بواسطة طائرة خاصة للجنة الدولية للصليب الأحمر، بموجب مبادرة إنسانية للتحالف العربي، وتشمل 163 أسيراً.

ومن بين الأسرى الحوثيين نحو 9 أسرى من جنسيات صومالية وإثيوبية سيتم تسليمهم إلى دولهم، فضلاً عن حالات إنسانية سوف يتم الإفراج عنها بإشراف الصليب الأحمر الدولي.

وأوضح المالكي أن قيادة القوات المشتركة للتحالف تنسق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر ليتم نقلهم إلى صنعاء.

كذلك أكد “أن ملف إنهاء تبادل الأسرى محل اهتمام القيادة السياسية والعسكرية التي تُؤكد على الدوام التعامل بهذا الملف من منطلقات إنسانية صرفة، بعيداً عن الحسابات أو المكاسب السياسية والعسكرية”.

وأتى الإعلان عن تلك الهدنة تزامناً مع مشاورات الرياض التي أعلن فيها عن تشكيل مجلس قيادة رئاسي في اليمن في السابع من إبريل الجاري، ليتولى إدارة الدولة سياسياً وعسكرياً وأمنياً طوال المرحلة الانتقالية، حيث يترأس المجلس رشاد محمد العليمي، وبعضوية 7 أعضاء.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى