أخبار العالمسلايد رئيسي

جنرال أمريكي يكشف كيف يمكن دحر روسيا بأوكرانيا.. ومستشار سابق لبوتين يهرب إلى إسرائيل

كشف جنرال أمريكي متقاعد طريقة يمكن فيها دحر روسيا بأوكرانيا، مستشهداً بتدمير جيش صدام حسين بالكويت، في حين تحدثت تقارير إخبارية عن هرب مستشار سابق لبوتين إلى إسرائيل مؤخراً.

جنرال أمريكي يكشف طريقة دحر روسيا بأوكرانيا

وقال الجنرال المتقاعد مايك ريباس القائد السابق لقيادة العمليات الخاصة الأمريكية في أوروبا، إنَّ على المجتمع الدولي “زيادة دعمه لأوكرانيا بشكل كبير إذا كانت الدولة المحاصرة تريد طرد الروس”.

وأضاف: “للفوز بالحرب في أوكرانيا، على الولايات المتحدة وحلفائها بناء قوة استراتيجية أوكرانية من خمسة ألوية يصل قوامها إلى 40 ألف جندي قادرة على شن عمليات هجومية لإجبار الروس على الخروج من بلادهم”.

اقرأ أيضًا:مستشار سابق لـ بوتين يفجّر مفاجأة بشأن الفائز الأكبر بحرب أوكرانيا… وتسريبات تطبيق توصيل تفضح موسكو

واستطرد في تصريحات لشبكة “سي إن إن” الأمريكية: “تاريخياً، عندما واجه جيش غربي جيشاً تم تزويده بمعدات من قبل الروس، فإن الجيش المدعوم من روسيا قد تم القضاء عليه تماماً من قبل عدد أقل من القوات، كما كان الحال على سبيل المثال، خلال حرب الخليج الأولى عندما دمر الجيش الأمريكي الكثير من جيش صدام حسين في الكويت”.

وتابع ريباس: “نحن نعلم أن الأسلحة الغربية لها ميزة نوعية كبيرة على المعدات الروسية، لذلك فإن الأعداد ونسب القوة تكون غير مجدية عندما تكون المعدات العسكرية الغربية في مواجهة المعدات روسية الصنع”.

مستشار سابق لبوتين يغادر روسيا

في سياقٍ آخر، قال تقرير نشرته صحيفة “جورزاليم بوست” إنَّ أناتولي تشوبايس مستشار سابق للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مجل المناخ، الذي غادر روسيا في مارس/آذار الماضي، وصل إلى إسرائيل.

وأشارت الصحيفة إلى مشاهدة تشوبايس برفقة زوجته أفدوتيا سميرنوفا عند وصوله لمطار بن غوريون بحسب منصة “أوستوروجنو نوفوستي” الإخبارية.

إلى ذلك، نقلت وكالة “تاس” عن المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف، أمس الخميس، قوله إن “الكرملين لا يملك القدرة أو الرغبة في متابعة مصير أناتولي تشوبايس.. من المعروف أنه يعمل في الخارج. إنه لا يعمل لدينا”.

وذكرت الوكالة الروسية في تقرير أواخر أبريل، أن تشوبايس كان في إيطاليا بعد سفره عبر تركيا، وهو “لا يخطط للعودة إلى روسيا رغم طلبه للإدلاء بشهادته في سرقة ممتلكات بقيمة 70 مليون روبل”.

ولفتت إلى أن بوتين وقع في 25 مارس الماضي، مرسوماً يقيل تشوبايس من منصبه كمبعوث للمناخ.

وكانت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية، نشرت في مارس/آذار الماضي، تقريراً قالت فيه إنَّ “تشوبايس غادر روسيا تعبيراً عن معارضته لغزو الرئيس الروسي، بوتين لأوكرانيا”.

وتشوبايس كان أحد المهندسين الرئيسيين لإصلاحات الرئيس الروسي السابق بوريس يلتسين الاقتصادية في التسعينيات، بحسب تقرير سابق لوكالة رويترز.

وأدار الرجل لاحقاً شركات حكومية كبيرة في عهد بوتين وشغل وظائف سياسية، وعمل مؤخراً مبعوثاً خاصاً للكرملين للمنظمات الدولية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى