الصحة

ما هو التهاب الكلى ومخاطره وطرق العلاج.. إليك أهم المعلومات

 

الكلى هي عضو هام جداً في الجسم، وتقع الكليتين تحت الأضلاع مباشرة، وتتمثل مهمة الكلى الرئيسية في إزالة الشوائب والفضلات من الدم ولهذا السبب تسمى مصفاة الجسم، ويعتبر التهاب الكلى من أكثر الأمراض خطورة عليها في مراحله المتطورة.

 

أسباب التهاب الكلى:

التهاب الكلى (nephritis) هي حالة مرضية تؤدي إلى التهاب الانابيب والانسجة المحيطة، والتي قد تؤدي في نهاية الامر إلى الفشل الكلوي. وقد يكون بعض الأشخاص هم أكثر عرضه لخطر الإصابة.

ومن عوامل الخطر:

التاريخ العائلي مع مرض الكلى، ارتفاع ضغط الدم، مرض السكر، السُمنة، مرض القلب، أمراض الجهاز المناعي مثل داء الذئبة، الإفراط في استخدام المسكنات والمضادات الحيوية، التقدم في العمر حيث يزداد خطر الإصابة بالتهاب الكلى بعد عمر الـ 60.

44 1

أعراض التهاب الكلى:

تختلف أعراض التهاب لكلى بين شخص وآخر حسب تقدم حالة المريض، وتتمثل أبرز الأعراض فيما يلي:

تغيرات في لون البول.
تغيرات في عادات التبول.
فقدان الشهية.
الشعور بالتعب والضعف العام بالجسد.
انتفاخ في الأطراف مثل انتفاخ اليدين أو انتفاخ القدمين، وفي بعض الحالات يحدث انتفاخ في الوجه.

أعراض التهاب الكلى الحاد:

تعددت أعراض التهاب الكلى الحاد والتي قد تختلف على حسب نوع الالتهاب، ومن أكثر الأعراض شيوعاً:
حرقان البول، الغثيان أو القيء، الحمى، فقدان الشهية، ارتفاع ضغط الدم، ألم في الحوض، أو ألم في الفخذ، التبول المتكرر، بول دموي أو صديد في البول، ألم في البطن أو في محيط الكلى، انتفاخ بعض المناطق في الجسم مثل اليدين والقدمين والكاحلين والوجه.

علاج التهاب الكلى:

إذا لم تكن تعاني من التهاب الكلى المزمن فقد يصف الطبيب لك مضادات حيوية فموية باعتبارها خط الدفاع الأول ضد عدوى الكلى. والتي عادة يتم تناولها من مرة إلى مرتين يوميا، ولمدة تتراوح ما بين 10 إلى 15 يوم.

اقرأ أيضاً:

7 مشروبات طبيعية لعلاج الحرقة وحموضة المعدة.. وأخرى تجنب تناولها

إلا أنه في حالة التهابات الكلى الشديدة، فقد يتطلب الامر الدخول إلى المستشفى من اجل الحصول على السوائل والمضادات الحيوية اللازمة عن طريق الوريد، وتعتمد مدة البقاء بالمستشفى على حسب شدة الحالة، كما قد يتضمن علاج التهاب الكلى المزمن طلب فحوصات الكلى بانتظام، ومتابعة ضغط الدم، ومتابعة النظام الغذائي مع اخصائي تغذية.

 

علاج التهاب الكلى في المنزل:

قد تساعد بعض العلاجات المنزلية في التخفيف من الالتهاب والآلام الناتجة عنه، الا انها لا تغني عن استشارة الطبيب واتباع تعليماته نظرا لخطورة التهابات الكلى، ومن العلاجات التكميلية:

1. شرب الماء:

يساعد شرب الكثير من الماء (حوالي 8 أكواب من الماء يوميا) على طرد البكتيريا من الجسم، مما يساعد على تسريع عملية الشفاء، كما أنه يساعد أيضاً في تنظيف الجهاز البولي، ومنع التهابات المسالك البولية والتي يمكن ان تتسبب في التهاب الكلى.

2. عصير التوت البري:

اشتهر استخدام عصير التوت البري لعلاج التهابات المثانة، والتهابات المسالك البولية، والتهاب الكلى إلا أنه يجب تجنب تناول عصير التوت البري الذي يحتوي على المحليات المضافة.

cranberry juice

اقرأ أيضاً:

تعرف على أبرز أسباب ألم الرقبة والأمراض التي يرتبط بها

3. الامتناع عن الكافيين:

من أجل علاج التهاب الكلى، فأنه يجب الامتناع عن الكافيين والكحوليات أيضا والتي قد تحتاج الى عمل إضافي من الكلى، مما يبطء من عملية التماثل للشفاء، كما قد تداخل مع المضادات الحيوية الموصوفة لذا فأنه يجب تجنبها.

4. تناول البروبيوتيك:

يلعب البروبيوتيك (probiotics) دور هام في علاج التهاب الكلى حيث انه يساعد في الحفاظ على البكتيريا النافعة والتي قد تضر بها المضادات الحيوية كما أنها تساعد على التخلص من مخلفات الجسم.

اقرأ أيضاً:

تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

5. تناول فيتامين C:

يعتبر فيتامين C هو واحد من مضادات الاكسدة القوية، والتي تحمى انسجة الجسم من الإجهاد التأكسدي، مما قد يساعد بدوره على حماية الكلى وتعزيز وظائف انزيماتها. كما انها قد تساعد على الحد من تندب الكلى اثناء التهاب الكلى المزمنة. لذا فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C أو مكملات فيتامين C امر جيد لتعزيز صحة الكلى.

ومن الأطعمة الغنية بفيتامين C:
التوت، العنب، الجريب فروت، السبانخ، البروكلي.

63

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى