أخبار العراقسلايد رئيسي

العراق تسجيل سادسة وفاة خلال شهر بــ الحمى النزفية.. فما هي؟!

شهدت محافظة كركوك في شمال العراق، اليوم الجمعة، حالة وفاة بـ الحمى النزفية، كما أعلن مسؤولون في المدينة، بعد يوم من تسجيل محافظة نينوى أولى حالات الإصابة بهذا المرض الذي ارتفعت الإصابات به مؤخراً في البلاد، لتكون هذه سادس حالة وفاة خلال شهر.

– العراق تسجل إصابات بــ الحمى النزفية

ووفقاً لوزارة الصحة العراقية، فإن الاحصائيات الأخيرة، تؤكد أن البلاد سجلت 24 إصابة بالمرض الفيروسي الذي يعرف كذلك باسم حمى الكونغو، غالبيتها في الجنوب، لكن الفيروس ظهر في الأيام الأخيرة في محافظات شمالية أيضاً، مع ذلك، فإن المرض لا يعد متفشياً.  

وتعتبر هذه الوفاة هي السادسة على الأقل خلال شهر، والوفاة قبل الخيرة سُجلت في محافظة بابل في الوسط في 29 أبريل.

ونقلت وكالة “فرانس برس”، عن معاون مدير صحة كركوك، زياد خلف، قوله إن المريض الذي سُجلت إصابته يوم الأحد الماضي توفي بعد ظهر الجمعة”، مضيفاً أنه “شخص كان يمارس الذبح العشوائي”.

وفي الأثناء، اتخذت المحافظة إجراءات مشددة لتلافي وقوع إصابات جديدة، كما أعلن محافظ كركوك راكان الجبوري لفرانس برس.

وأضاف أنه اتخذ قراراً “بمنع دخول وخروج الثروة الحيوانية من كركوك، إلى جانب إجراء أعمال تعقيم ومتابعة للمنطقة التي ظهرت بها الإصابة قبل أيام”.

كذلك تم “منع الذبح العشوائي بشكل تام في كركوك وتنفيذ سبع حملات تعقيم على مناطق الثروة الحيوانية في الأقضية والنواحي”، وأوضح، أنه لم تسجل أية إصابات جديدة في المحافظة.

مع ذلك، أوضح المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر لفرانس برس أن البلاد لا تشهد “حالة تفشٍ.

وأكد أنه حتى الآن الإصابات محدودة، كل سنة نسجل إصابات ووفيات، كانت ولا تزال محدودة”. لكنه، أضاف “كمعدل هذا العام أعلى من السنة الماضية ولذلك كثفنا” تدابر الوقاية.

وقالت وزارة الصحة: إن الأكثر عرضة للإصابة بالمرض هم مربو الماشية والعاملون في مجال الجزارة.

وتشكل محافظة ذي قار في الجنوب “نسبة 70 في المئة” من الإصابات الإجمالية، وفق تصريح أدلى به مدير الصحة العامة عبد الأمير الحلفي لوكالة الأنباء العراقية، وهي محافظة فقيرة تربى في كثير من مناطقها الماشية كالأبقار والأغنام والماعز والجاموس التي تعتبر وسيطا ناقلاً لمرض الحمى النزفية.

والجدير ذكره أنه لا يوجد لقاح لهذا المرض عند الإنسان أو الحيوان، أما أعراضه الأولية فهي الحمى وآلام العضلات وآلام البطن، لكن عند تطوره، يؤدي إلى نزيف من العين والأذن والأنف، وصولا إلى فشل في أعضاء الجسم ما ينتج عنه الوفاة، بحسب وزارة الصحة العراقية.

مواضيع ذات صلة : مئات حالات الاختناق في العراق ووزارة الصحّة تحذّر

وتؤدي الإصابة بفيروس الحمى النزفية إلى الوفاة بمعدل يراوح بين 10 إلى 40 بالمئة من المصابين.

شاهد أيضاً : في العراق: أسد يطل برأسه من نافذة سيارة تسير في شوارع العاصمة

العراق تسجيل سادسة وفاة خلال شهر بــ الحمى النزفية.. فما هي؟!
العراق تسجيل سادسة وفاة خلال شهر بــ الحمى النزفية.. فما هي؟!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى