أخبار العالمسلايد رئيسي

غواصة فيرجينيا نيوجرسي.. جديد الأسلحة النووية الأمريكية تنزل الماء في مواجهة “العدو”

تتصاعد التلويحات باستخدام الأسلحة النووية في الصراع بين الدول مؤخراً، حين بدأتها القوات الروسية برفع حالة التأهب في النووي الخاص بها وهددت باستخدامها، ثم تبعها بريطانيا التي حذرت وجهزت قواتها، ولم تتوان الولايات المتحدة بدورها بتجهيز غواصة نووية جديدة ضمن هذه الأوراق العسكرية المدمّرة.

جديد الأسلحة النووية الأمريكية

وكشفت وسائل إعلام غربية، ومواقع متخصصة بالأبحاث العسكرية، أن الولايات المتحدة الأمريكية، أنزلت إلى المياه مؤخراً غواصة جديدة قادرة على حمل الأسلحة النووية.

وذكر موقع Naval Today المتخصص بالشؤون العسكرية، أن حوض بناء السفن التابع لشركة Huntington Ingalls Industries الأمريكية شهد مؤخراً احتفالية خصصت لإنزال غواصة “نيو جيرسي” إلى المياه، وهذه الغواصة تحمل رقم 23 من نوع فرجينيا التي يتم تطويرها لصالح الجيش الأمريكي، وخامس غواصة من فئة Block IV المعدّلة.

وأوضح الموقع أن العمل على بناء الغواصة المذكورة بدأ في مارس 2019، قبل أن يتم نقلها مارس الفائت إلى رصيف خاص لاستكمال تطويرها استعداداً لتسليمها للجيش الأمريكي.

اقرأ أيضاً : قريبا قد ترى نووي مستخدم… روسيا تضع خيار “النووي التكتيكي” على الطاولة فاستعد للدمار الكبير

فئة غواصات فيرجينيا

وفئة فيرجينيا، المعروفة أيضا باسم فئة أس أس أن-774، هي فئة من الغواصات الهجومية السريعة التي تعمل بالطاقة النووية تخدم في البحرية الأمريكية.

وصممت غواصات فئة فيرجينيا لطائفة واسعة من المهمات في المحيطات المفتوحة والساحلية، بما في ذلك الحروب المضادة للغواصات وعمليات جمع المعلومات الإستخبارية.

وفي عام 2019 وقعت البحرية الأمريكية عقداً بقيمة 22 مليار دولار، يمثل أكبر صفقة لبناء سفن حربية على الإطلاق في العالم.

وستحصل البحرية الأمريكية على 9 غواصات هجومية جديدة من طراز فيرجينيا، لتحل محل الغواصات طراز لوس أنجلوس، التي كانت مستخدمة في أسطول الغواصات الأميركية في حقبة الحرب الباردة، حيث تتميز الغواصات الجديدة بتكنولوجيا جديدة وقوة نيران أكبر.

الثالوث النووي

يوجد حوالي 65 غواصة في الخدمة بالبحرية الأمريكية، 14 غواصة منها من طراز Ohio، المسلح بالصواريخ الباليستية، والتي تعد جزءاً من ثالوث أميركا النووي، وتم بناؤها بمواصفات تلبي احتياجات دوريات الردع النووي.

ويتم نشر مجموعة من هذه الغواصات في أعماق البحار والمحيطات في جميع الأوقات، مسلحة بأسلحة نووية.

وتحتفظ البحرية الأمريكية أيضًا بـ4 غواصات معدلة من طراز Ohio، والتي تم تزويدها بقدرات حمل ما يصل إلى 154 صاروخ كروز.

كما تخدم أيضًا بالقوات الأمريكية 35 غواصة هجومية قديمة من فئة لوس أنجلوس، و3 غواصات من طراز Sea Wolf، و13 من الغواصات الأحدث من طراز Virginia.

مواصفات مميزة

تم تصميم الغواصات طراز Virginia بمواصفات تصلح لتلبية كافة الواجبات والمهام، ولا تقتصر قدراتها على مجرد القتال مع العدو، ولكن تم تطويرها بحيث يمكنها الغوص قبالة سواحل الدول الأجنبية، لجمع المعلومات الاستخباراتية، ونشر قوات المارينز، والعمل كمنصات لإطلاق صواريخ طراز توماهوك.

وجرى مؤخراً إدخال مزيد من التحسينات والقدرات للغواصات طراز Virginia لتواكب المنافسة القوية مع الغواصات الروسية والصينية الصنع.

وتم إضافة قدرات (Large Aperture Bow LAB) المتطورة إلى الفئة Block III من غواصات Virginia، والتي تفخر البحرية الأمريكية بأنها “توفر قدرات اختفاء معززة.

يذكر أنّ الولايات المتحدة تمتلك 5550 من الرؤوس النووية مقابل  6255 لدى روسيا و350 لدى الصين و 225 لدى بريطانيا و290 لدى فرنسا.

غواصة فيرجينيا نيوجرسي.. جديد الأسلحة النووية الأمريكية تنزل الماء في مواجهة "العدو"
غواصة فيرجينيا نيوجرسي.. جديد الأسلحة النووية الأمريكية تنزل الماء في مواجهة “العدو”

اقرأ أيضاً : أوروبا تتجه إلى النووي السلمي لمواجهة روسيا وزيلينسكي يحذر من استخدام أسلحة خطيرة في بلاده

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى