الصحة

7 مشروبات طبيعية لعلاج الحرقة وحموضة المعدة.. وأخرى تجنب تناولها

 

يعاني البعض من أعراض مزعجة بسبب ارتجاع المريء تتمثل غالباً في الحرقة وحموضة المعدة، ويمكن تفادي هذا الأمر عبر الالتزام ببعض الأنواع من الأغذية والمشروبات التي تساهم في علاج الأعراض.

 

أفضل مشروبات لعلاج الحرقة وحموضة المعدة:

تحدث الحموضة أو حرقة المعدة نتيجة ارتخاء الصمام الذي يربط المعدة بالمريء أو أنبوب الطعام، مما يتسبب في تدفق الحمض مرة أخرى إلى المريء.
ومن أفضل المشروبات للتخفيف من أعراض الارتجاع:

شاي الزنجبيل لعلاج حموضة المعدة:

يساعد شرب شاي الزنجبيل الدافئ، أو مضغ بعض القطع من الزنجبيل المجفف، على تهدئة المعدة بشكل طبيعي، حيث يساعد على التقليل من إنتاج حموضة المعدة، وبالتالي يساعد في التخفيف من أعراض الارتجاع في المريء مثل الحرقة والحموضة.

وللحصول على مزيد من فعالية نتائج هذا المشروب، فعليك بإضافة القليل من العسل، وتعد تلك الطريقة هي أفضل طريقة لشرب شاي الزنجبيل لمرضى ارتجاع المريء.

الحليب النباتي:

قد يؤدي شرب الحليب (الحيواني) إلى تفاقم أعراض ارتجاع المريء، لذا فإنه قد يساعد شرب أنواع الحليب خالية الدسم أو قليلة الدسم على تجنب تفاقم الأعراض، ولكن قد يختلف تأثيرها من شخص إلى آخر.

كما تعد أنواع الحليب النباتي بديل جيد لمرضى ارتجاع المريء، ومن أنواع الحليب النباتي:

حليب اللوز، حليب جوز الهند، حليب الصويا، حليب الكاجو.

اقرأ أيضاً:

تعرف على أبرز أسباب ألم الرقبة والأمراض التي يرتبط بها

عصير الصبار:

يعتبر الصبار من أشهر النباتات الطبية المستخدمة في العديد من المنتجات الدوائية ومنتجات مستحضرات التجميل، وأحد أهم ميزات الصبار أنه يتضمن مواداً مضادة للالتهاب.

كما أن عصير الصبار مصدر غني بالمعادن والفيتامينات والاحماض الامينية، وهو ما يساعد على تحسين عملية الهضم، والتقليل من انتاج حمض المعدة، وبالتالي التقليل من اعراض ارتجاع المريء.

شاي البابونج:

من فوائد شاي الأعشاب مثل شاي البابونج، أنه من المشروبات التي تساعد على تحسين عملية الهضم، والتخفيف من مشاكل الهضم مثل الغازات، والغثيان.

لذا فإنه بإمكانك تجربة شرب شاي الأعشاب الخالي من الكافيين، ولكن تجنب شرب شاي النعناع، حيث يؤدي النعناع إلى زيادة الحموضة لدى الكثير من الأشخاص.

اقرأ أيضاً:

ما هو التليف الرئوي.. تعرف على أعراضه و أبرز طرق العلاج

عرق السوس:

يساعد غالباً شرب عرق السوس (مستخلص جذر عرق السوس) في التخفيف من أعراض ارتجاع المريء مثل اضطرابات المعدة، والحموضة.

حيث وجدت نتائج أحد الدراسات والتي استمرت لمدة 30 يوم بمشاركة 50 شخص بالغ يعانون من عسر الهضم وحموضة المعدة، إلى ان تناول حوالي 75 مجم من كبسولة عرق السوس مرتين يوميا قد ساهم في تحسين الأعراض بشكل كبير.

9B0831A9 1873 4871 8B96 32208FC2F07B

العصائر الطازجة لعلاج حموضة المعدة :

قد يساعد شرب عصائر الفاكهة والخضروات الطازجة في التخفيف من اعراض الارتجاع والحموضة. ولكن يجب تجنب الفواكه الحمضية مثل البرتقال والاناناس، واختيار عصائر اقل حمضية.

ومن العصائر المفيدة لمرضى ارتجاع المريء:

عصير الجزر، عصير الشمندر، عصير الكمثرى، عصير البطيخ.

ماء جوز الهند:

يعتبر ماء جوز الهند، الطبيعي غير المحلى بالسكريات، خياراً جيداً لمرضى الحموضة والارتجاع المريئي، فهو مصدر جيد للإلكتروليتات التي تعمل على تعزيز توازن درجة الحموضة (الرقم الهيدروجيني) في الجسم، وبالتالي التحكم في ارتداد حمض المعدة.

اقرأ أيضاً:

تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

مشروبات ممنوعة لمرضى الارتجاع المريئي:

 

المشروبات الغازية:

تؤدي المشروبات الغازية إلى الضغط على المعدة وارتداد الحمض إلى المريء مما يسبب أعراض مزعجة، لذلك ينصح بعدم شرب المشروبات الغازية عند الشعور بالحموضة و في حال تكرار حدوثها.

المشروبات التي تحتوي على الكافيين:

تتسبب مادة الكافيين في تفاقم حمض المعدة، ومن المشروبات التي تحتوي على الكافيين القهوة والشاي، لذا فأنه من الأفضل استبدال تلك الأنواع بمشروبات خالية من الكافيين مثل شاي الزنجبيل.

مشروب الشكولاتة:

تحتوي الشكولاتة على كلا من الكافيين والكاكاو، وكلاهما قد يتسبب في زيادة الحموضة، لذا فأنه من الأفضل لك تجنبها.

عصائر الفواكه الحمضية:

قد يؤدي شرب العصائر الحمضية إلى تفاقم اعراض ارتجاع المريء، ومن العصائر الحمضية:
عصير الليمون، عصير البرتقال، عصير الجريب فروت.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى