الشأن السوريسلايد رئيسي

مؤتمر المانحين لسوريا في بروكسل.. إقصاء لروسيا وملفات هامّة بيد “المسلط”

يعقد مؤتمر المانحين لسوريا في بروكسل بين يومي 9 و10 الشهر الجاري، حيث يتوقع جمع المزيد من الدعم المالي لمواكبة الوضع الإنساني بسوريا، بالوقت الذي شهد الملف السياسي هدوءاً خلال الفترة الأخيرة، فيما تشير الأنباء إلى عدم حضور روسيا للمؤتمر وحمل المعارضة السورية ملفات هامة.

مؤتمر المانحين لسوريا في بروكسل

وقالت مصادر مطلعة، اليوم الجمعة، إن الاتحاد الأوروبي لم يدع روسيا إلى مؤتمر “بروكسل 6” للمانحين لسوريا والذي سيعقد ما بين 9 و10 أيار في العاصمة البلجيكية.

ونقلت وكالة “نوفوستي” الروسية، عن مسؤول أوروبي أن “الاتحاد الأوروبي قرر عدم دعوة روسيا إلى هذا الاجتماع لأسباب واضحة، في مثل هذه الظروف قررت الأمم المتحدة عدم العمل كرئيس مشارك، نتعامل مع هذا ، لأننا نعرف كيف تعمل الأمم المتحدة والدور الذي تلعبه روسيا في مجلس الأمن”.

وأشار الدبلوماسي إلى أن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لسوريا غير بيدرسن سيشارك في المؤتمر وسيتم تمثيل عدد من وكالات الأمم المتحدة على أعلى مستوى.

وسيعقد الجزء الوزاري من مؤتمر المانحين لسوريا في بروكسل في 10 أيار الجاري لضمان دعم المبعوث الأممي الخاص لسوريا في جهوده للتسوية.

كما يهدف لجمع المساعدات المالية من المانحين الدوليين لسوريا، من أجل غوث النازحين في الأراضي السورية واللاجئين في دول الجوار.

المعارضة تحمل ملفات هامة

بدوره أكد الائتلاف السوري المعارض أن رئيس الائتلاف الوطني سالم المسلط يعتزم حضور مؤتمر المانحين لسوريا المخصص لدعم الشعب السوري.

وسيقدم المسلط لمؤتمر المانحين ملفاً يشمل مسائل عديدة، وفي مقدمة هذا الملف ما يتعلق بالعملية السياسية وتحديداً مفاوضات اللجنة الدستورية.

وذكرت مواقع محليّة بأن وفد الائتلاف سيطرح قضية المعتقلين من خلال الإصرار على العمل من أجل الإفراج عنهم بضغوط تمارسها دول دعم سوريا، وكذلك سيكون ملف المساعدات الإنسانية والتنموية للمناطق المحررة ملفاً عاجلاً ومهماً.

الجدير بالذكر أن الدورة الخامسة لمؤتمر دعم سوريا عُقدت عام 2021 وشهدت في جلساتها تعهُّدات من المانحين الدوليين في المؤتمر بتقديم ما بين 4-6 مليارات دولار أمريكي من أجل مساعدة السوريين في داخل البلاد وفي بلدان الجوار.

مواضيع ذات صِلة : أردوغان يعلن مشروعاً لإعادة مليون لاجئ سوري.. بهذه الخطة المحكمة!

وسبق ودخلت الدول الغربية في مجلس الأمن وروسيا بسجال كبير حول آلية إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا والتي شارفت على الانتهاء ليتجدد الجدل مجدداً داخل أروقة مجلس الأمن في صحّة الأخبار.

شاهد أيضاً : حفل زفاف يثير أزمة وجدلاً واسعاً في سوريا.. “العروس شاب متحول جنسياً”

مؤتمر المانحين لسوريا في بروكسل.. إقصاء لروسيا وملفات هامّة بيد "المسلط"
مؤتمر المانحين لسوريا في بروكسل.. إقصاء لروسيا وملفات هامّة بيد “المسلط”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى