الشأن السوريسلايد رئيسي

واشنطن توجه رسالة للشعب السوري ولنظام الأسد بالذكرى السنوية التاسعة للثورة السورية

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الأحد، في تغريدة عبر صفحته الرسمية على منصة “تويتر”، بمناسبة الذكرى التاسعة للثورة السورية: “الشعب السوري يستحق العيش بمنأى عن الضربات الجوية والكيماوية والبراميل المتفجرة”.

وأضاف بومبيو: “منذ تسع سنوات بدأ الشعب السوري احتجاجات سلمية تطالب نظام الأسد بالاعتراف بحقوقه وكرامته”.

وتزامناً مع الذكرى السنوية التاسعة لانطلاق الثورة ضد نظام الأسد، نشرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم الأحد، تقريراً بيّنت من خلاله حصيلة الضحايا المدنيين الذين سقطوا خلال السنوات التسع بسبب العمليات العسكرية والقصف.

وأكدت الشبكة أنها سجلت سقوط (226,247) ضحية منذ آذار 2011 وحتى آذار 2020، بينهم (29,257) طفلاً و(16,021) امرأة، مشيرةً إلى أن (129,989) شخصاً لا يزالون قيد الاعتقال أو الاختفاء القسري في مراكز الاحتجاز التابعة للنظام.

وتأتي الذكرى السنوية التاسعة مع أوضاع صعبة يعيشها سكان الشمال السوري، فمن جهة واجه السكان موجة نزوح هي الأضخم بتاريخ الثورة، والتي احتدت ملامحها مع بداية العام الحالي.

شاهد أيضاً : مظاهرات على طريق الـ M4 رافضة للإتفاق الروسي – التركي وتسيير الدوريات المشتركة في إدلب

ومن جهة أخرى، يشعر السكان بخذلان الجانب التركي لهم عبر الاتفاقية التي أبرمتها تركيا مع روسيا بالخامس من الشهر الحالي، ونتج عنها الاتفاق على تسيير دورية مشتركة تركية-روسية داخل الأجزاء الخاضعة لسيطرة المعارضة من الطريق “إم4″، وهو ما يعتبره المدنيين إهانة لهم لأن روسيا هي الشريك الأساسي لنظام الأسد بسفك دماء الشعب السوري، وخاصة عقب التدخل العسكري المباشر أواخر العام 2015.

شاهد أيضاً : متظاهرون في ادلب يطردون رتل تركي من الطريق الدولي M4 ويمنعونه من العبور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى