أخبار العالم

شاهد|| مراسم تنصيب إيمانويل ماكرون رئيسياً لفرنسا لولاية ثانية من 5 سنوات

بمراسم بسيطة، تم اليوم السبت، تنصيب إيمانويل ماكرون، رئيساً لفرنسا لولاية جديدة قبل أيام من بدء ولايته التي ينبغي عليه تحديد خطوطها العريضة.

 

– مراسم تنصيب إيمانويل ماكرون

بعد تأكيد رئيس المجلس الدستوري لوران فابيوس فوز ماكرون في الدورة الثانية في 24 نيسان/أبريل أمام المرشحة اليمينية المتطرفة مارين لوبن بحصوله على 58,55 % من الأصوات، دعا الرئيس الفرنسي في كلمة مقتضبة إلى “التحرك دونما هوادة” لتكون فرنسا “أكثر استقلالاً”.

وكان تنصيب الرئيس الرابع الذي يعاد انتخابه في ظل الجمهورية الخامسة في فرنسا بعد ديغول وميتران وشيراك، مشابها لما حصل مع أسلافه هؤلاء من دون الخروج من القصر الرئاسي.

ونقلت كل المحطات التلفزيونية الرئيسة في فرنسا، مراسم التنصيب.

ففي تمام الساعة 11:00 (التاسعة ت غ) دخل ماكرون إلى قاعة الاحتفالات وهي الأكبر والأعرق في قصر الإليزيه على وقع موسيقى هاندل.

وألقى رئيس البلاد بعد ذلك كلمة أمام نحو 450 شخصية مدعوة وأفراد عائلته من بينهم زوجته بريجيت وأصدقاء وأعضاء الحكومة ورئيس الوزراء جان كاستكس فضلا عن كبار المسؤولين في مجلسي البرلمان وممثلين عن الجامعات والنقابات والأديان وغيرهم.

وسيحضر كذلك الرئيسان السابقان نيكولا ساركوزي وفرانسوا هولاند فضلاً عن رئيس الوزراء في ولايته الأولى إدوار فيليب.

وقد دعا الرئيس المعاد انتخابه أيضاً مقدمي رعاية صحية ومسؤولين محليين منتخبين ومسؤولي جمعيات ورياضيين وشبابا للتذكير بالأولويات التي سيعمل عليها في ولايته الجديدة ومن بينها إصلاح النظام الاستشفائي.

وسيحدد في كلمته الاتجاهات الرئيسية لولايته الثانية قبل أن ينتقل إلى الحديقة ليستعرض ثلة من القوات المسلحة على وقع النشيد الوطني الفرنسي. وتطلق 21 طلقة مدفع من ساحة ليز أنفاليد.

والجدير ذكره أن الولاية الرئاسية الجديدة تبدأ رسمياً في 14 أيار/مايو الجاري، ويأتي تعيين رئيس وزراء جديد بعد هذا التاريخ في حين أن الانتخابات التشريعية تجرى بعد شهر من ذلك.

شاهد|| مراسم تنصيب إيمانويل ماكرون رئيسياً لفرنسا لولاية ثانية من 5 سنوات
شاهد|| مراسم تنصيب إيمانويل ماكرون رئيسياً لفرنسا لولاية ثانية من 5 سنوات


تابع المزيد:

)) رسمياً ملكية نادي تشيلسي تنتقل إلى أمريكا.. و”عنصرية” ضد اللاعبين السود تطيح بمدير فني لفريق كرة قدم إنجليزي

))  مسؤول إسرائيلي يكشف جدوى “اغتيال السنوار” لوقف “انتفاضة السكاكين” الفلسطينية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى