أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

المغرب يفاوض إسرائيل على صاروخ “دليلة”.. تعرّف على ميزاته الفريدة وسبب تسميته الأنثوية

في ظلّ التقارب السياسي والأمني بين كل من الرباط وتل أبيب، أفادت مصادر إعلامية، اليوم السبت، بأن المغرب يقترب من اتفاق أمني مع شركة “إلبيت سيستمز” الإسرائيلية للأسلحة، لتجهيز القوات المسلحة المغربية بصواريخ “كروز”.

المغرب يفاوض إسرائيل

وأشارت صحيفة “ديفينس” المتخصصة في الأخبار العسكرية والدفاعية إلى أن “المغرب دخل في المفاوضات المتعلقة بشراء صاروخ (كروز) الإسرائيلي، الشهير بـ(صاروخ دليلة)، لتطوير ترسانة سلاح الجو الملكي”.

وقالت المصادر: “يسعى المغرب إلى تشغيل الصاروخ الإسرائيلي على المقاتلات الجوية من طراز (إف-5) في مرحلة أولى”.

وأضافت: “إتمام الصفقة العسكرية بين شركة (إلبيت سيستمز) والقوات المسلحة الملكية يرتهن بموافقة المؤسسات الأمنية الإسرائيلية، لكن ذلك لا يطرح أي إشكال بالنسبة إلى المغرب في ظل التقارب السياسي الأخير بين البلدين”.

المغرب يحصل على أنظمة دفاعية من إسرائيل

هذا وأظهرت بيانات وزارة الدفاع الإسرائيلي أن “المغرب حصل على مجموعة من الأنظمة الدفاعية من إسرائيل بعد التقارب السياسي الأخير بين الطرفين، الذي جسدته الزيارة التي قام بها وزير الدفاع بيني غانتس إلى العاصمة الرباط لتدارس الملفات الأمنية المشتركة”.

وأوضح تقرير حديث للوزارة أن “القوات المسلحة الملكية توصلت بأنظمة أمنية دفاعية عصرية طورتها مجموعة من الشركات العسكرية الإسرائيلية، من بينها شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية وشركة أنظمة (إلبيت)، وشركة (رافائيل)”.

كما أشار التقرير أيضاً إلى أن “دول المغرب والإمارات والبحرين وقعت اتفاقيات مشتركة مع إسرائيل للحصول على تلك الأنظمة الأمنية، بقيمة مالية تتجاوز 800 مليون دولار”.

وأكد أن “صادرات وزارة الدفاع الإسرائيلية إلى المنطقة العربية ستتعدى مليار دولار عام 2022”.

ميزات صاروخ دليلة الإسرائيلي

يعتبر صاروخ دليلة الإسرائيلي، أحد أخطر الأسلحة التي تملكها إسرائيل، وهو من أكثر الذخائر التي تستخدمها في تنفيذ معظم عملياتها.

وتعود تسمية هذا الصاروخ الفتّاك بهذا الاسم اللطيف إلى “دليلة” اسم حبيبة شمشون “بطل” الأسطورة الإسرائيلية الشهيرة والتي قامت بإغوائه للحصول على سر قوته ليتمكن منه الفلسطينيين، وهذا الاسم يتناسب مع الغاية الأولى التي صمم لأجلها الصاروخ، وهي أن يكون لإغواء منظومات الدفاع الجوي لكي تعمل ليتم كشف تردداتها ومواقعها ويسهل التشويش عليها وتدميرها.

وصاروخ دليلة هو صاروخ هجومي، كشف عنه أول مرة عام 1995. مزود بأنظمة ملاحة بالأقمار (GPS) وملاحة داخلية (INS) ذو وصلة بيانات ثنائية الاتجاه، إضافة لباحث مزدوج (CCD/IIR) لتأكيد الإصابة من خلال الصور التي يبثها للطائرة.

دقة إصابة الصاروخ أقل من 1متر، وتصل سرعته القصوى إلى 0.85-0.9 ماخ عند الانقضاض على الهدف.

ورأسه الحربي يزن 30 كغ (بعض المواقع تذكر وزن 54 كغ). المدى لا يقل عن 300 كم للنسخ المطلقة جواً من المقاتلات حسب صحيفة هآرتس العبرية.

يمكن للصاروخ الانسحاب حتى بعد الانقضاض على هدفه والعودة للبحث عن هدف جديد، وهذا النمط من الهجوم فريد و لا يوجد ما يماثله بين الصواريخ في العالم.

مواضيع ذات صِلة : المغرب يتريث في قبول عرض إسرائيلي مغري لأسباب محددة

ويعتبر صاروخ دليلة أحد أكثر الأسلحة الإسرائيلية سريةً، حيث اعتمد في تسمية كل أجيال هذا الصاروخ و تحديثاته بنفس الاسم دون أي تسمية تشير لاختلاف الأجيال.

شاهد أيضاً : المغرب يتحول إلى مصنع لسيارات العالم مهدداً دول شرق أوروبا.. وأفريقيا نحو مستقبل صناعي جديد

المغرب يفاوض إسرائيل على صاروخ "دليلة".. تعرّف على ميزاته الفريدة وسبب تسميته الأنثوية
المغرب يفاوض إسرائيل على صاروخ “دليلة”.. تعرّف على ميزاته الفريدة وسبب تسميته الأنثوية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى