سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

في جزيرة الثعبان.. فيديو يرصد لحظة قصف وتدمير مروحية روسية كانت تستعد لإنزال الجنود

اشترك الان

في جزيرة الثعبان التي باتت رمزاً في أوكرانيا، أظهر مقطع فيديو مأخوذ من طائرة بدون طيار “مسيّرة”، لحظة قصف صاروخ أوكراني لمروحية روسية كانت تستعد لإنزال الجنود فيها.

لحظة قصف مروحية روسية قرب جزيرة الثعبان

وتظهر اللقطات المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي، طائرة هليكوبتر من طراز “إم آي 8” يتم تدميرها أثناء نزول القوات الروسية منها.

كما يمكن من خلال الفيديو المتداول رؤية الجنود الروس وهم يغادرون المروحية قبل لحظات من إسقاط الطائرات بدون طيار الأوكرانية قذائفها.

وفي لقطة بعيدة المدى، تظهر آثار الانفجار مع تصاعد الدخان بينما تحلق الطائرة المسيرة بعيداً عن جزيرة الثعبان.

وبحسب صحيفة “الصن” البريطانية، لم يعرف ما إذا كانت هناك أية وفيات أو إصابات في الانفجار ولم يتم تأريخ المقطع.

قصف سفينة روسية في جزيرة الثعبان

ويأتي قصف المروحية الروسية بعد أن دمرت القوات الأوكرانية أمس السبت، بطائرة مسيرة سفينة إنزال روسية على نفس الجزيرة في البحر الأسود.

وجاء في بيان وزارة الدفاع الأوكرانية أن مسيّرة مسلحة دمّرت سفينة إنزال من طراز “سيرنا” ومنظومة صاروخية دفاعية في الجزيرة الصغيرة الخاضعة للسيطرة الروسية.

ونشرت على صفحتها في منصة “تويتر” مقطع فيديو بالأبيض والأسود التقط من الجو، يظهر على ما يبدو انفجاراً أصاب سفينة صغيرة وتطاير الحطام جرّاء ذلك.

أهمية جزيرة الثعبان

باتت الجزيرة رمزاً في أوكرانيا، إذ انتشر في اليوم الأول من النزاع، تسجيل على نطاق واسع رّد فيه حرس الحدود الأوكرانيون في جزيرة الثعبان الصغيرة “اذهبي إلى الجحيم!”، بوجه سفينة روسية حضّتهم على الاستسلام.

وحقق هذا التسجيل انتشاراً كبيراً حول العالم وشكّل عنواناً للمقاومة الأوكرانية، حتى أنه ظهر على اللافتات أثناء تظاهرات الدعم في الخارج وبات الآن موجوداً على طوابع.

توفر الجزيرة التي تبلغ مساحتها هكتارات قليلة منصة إطلاق خطيرة في كل مكان حولها، حيث تقع على مسافة نحو 50 كيلومتراً من مصب نهر الدانوب، أحد الأنهار الرئيسية في أوروبا والطريق التجاري المهم، وعلى مسافة حوالى 100 كيلومتر من أوديسا، وتسمح نظرياً بضرب كل الساحل الأوكراني.

وتقع الجزيرة على مسافة أقل من 200 كيلومتر من ميناء كونستانتا الروماني الرئيسي و300 كيلومتر من القاعدة الروسية الرئيسية في شبه جزيرة القرم في سيفاستوبول.

وفي أوقات السلم، توفر الجزيرة نطاقاً بحرياً واسعاً وتتمتع بثروات طبيعية وخصوصاً مواد نفطية.

مواضيع ذات صِلة : لحظة قصف سفينة إنزال روسية ضخمة في جزيرة الثعبان وتدميرها بالكامل

وكان على رومانيا وأوكرانيا اللجوء إلى القضاء لتسوية النزاع بينهما للسيطرة على هذه الموارد، ففي العام 2009، أصدرت محكمة العدل الدولية حكمها وقررت أن الجزيرة أوكرانية.

في جزيرة الثعبان.. فيديو يرصد لحظة قصف مروحية روسية كانت تستعد لإنزال الجنود وتدميرها
في جزيرة الثعبان.. فيديو يرصد لحظة قصف مروحية روسية كانت تستعد لإنزال الجنود وتدميرها

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى