الصحة

تعرف على فوائد عشبة الناردين وطرق استخدامها

 

عشبة الناردين هي عشبة يرجع أصلها إلى كل من قارة أوروبا وآسيا، لكن يوجد في دول أخرى أيضا، ويرجع استخدام هذه النبتة إلى زمن بعيد يعود إلى حضارة روما من أجل الاستفادة منه كعلاج، واليوم يتم الاستفادة من سيقان وجذور هذه العشبة لصنع المكملات والمنتجات المختلفة منه.

 

فوائد عشبة الناردين للنوم:

في الغالب تستخدم هذه العشبة ومكملاتها من أجل حل مشكلة اضطرابات النوم التي تواجه الكثير من الأشخاص ومنها الأرق، كما قد يلجأ البعض لاستخدامها لاعتقادهم أنها يمكن أن تساعد على علاج القلق والتوتر، إلى جانب بعض الحالات الأخرى التي تحتاج إلى مزيد من الأبحاث للتأكد منها.

وتعود فاعلية هذه العشبة تقريبا إلى بعض المركبات الموجودة فيها ومنها حمض الفاليرينك وفاليرينول، وتعمل هذه المركبات على مستقبلات تعرف باسم GABA وتعمل هذه المستقبلات على تنظيم النبضات العصبية، ويكون لهذه المستقبلات دور في تنظيم النوم، وقد تساعد المركبات الموجودة في نبتة الناردين على زيادتها، مما يساعد على تهدئة الجسم وارتخائه للمساعدة على النوم المريح.

وتوجد أبحاث عديدة عن احتمالية فائدة نبات الناردين للنوم، منها دراسات على بعض النساء في سن اليأس وأشخاص يقومون بغسيل الكلى وأخرون يعانون من اضطرابات النوم عموما، وكانت النتائج تظهر وجود فاعلية محتملة للعشبة فيما يخص النوم.

اقرأ أيضاً:

تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

فوائد عشبة الناردين الأخرى:

قد يكون للعشبة فوائد أخرى محتملة هي:
خفض الهبات الساخنة التي تحدث للنساء بعد سن اليأس.
قد تساعد العشبة في تخفيف الأعراض التي تعاني منها العديد من النساء بسبب متلازمة ما قبل الحيض.
يمكن أن يساعد استخدام العشبة في تحسين أعراض متلازمة تململ الساقين.
يمكن أن تساعد العشبة على التقليل من الشعور بالقلق عند البعض، والذي يحدث عند التعرض لبعض المواقف العصيبة، ولكن تظل هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث للتأكد.

اقرأ أيضاً:

ما هو التليف الرئوي.. تعرف على أعراضه و أبرز طرق العلاج

طريقة استعمال عشبة الناردين:

أولا نؤكد على أهمية استشارة الطبيب أولا قبل استخدام العشبة أو مكملاتها كعلاج لأي مشكلة صحية تعاني منها، وهو من سيحدد الجرعات المناسبة أيضا، وعموما قد تكون الجرعة المناسبة للكبار لعلاج مشكلة النوم هي حوالي 300 إلى 600 مجم، لكن نكرر ضرورة استشارة الطبيب أولاً.

اقرأ أيضاً:

ما هي حساسية الأرتكاريا.. تعرف على أسبابها وأبرز طرق العلاج

أما في حال كنت ستستخدم العشبة كشاي، قم بنقع حوالي 2 إلى 3 جرام من الجذور المجففة في كوب ماء ساخن، ثم انتظر حوالي 10 دقائق إلى ربع ساعة، ثم تناولها ويفضل قبل النوم ليلا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى