منوع

بالفيديو|| السفن تطفو في الهواء.. خداع بصري يذهل سكان اليونان

 

أثارت مشاهد غريبة تظهر سفن تبدو وكأنها تطوف في الهواء دهشة رواد الشواطئ في اليونان، ما أدى لانتشار الصور والمقاطع المصورة بشكل كبير على وسائل التواصل بحثاً عن تفسير لهذا الأمر.

 

سفن تطفو في الهواء

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن السفن الكبيرة بدت وكأنها تنجرف بتكاسل عبر الهواء فوق خط الماء ، منتهكة بذلك قوانين الفيزياء.

وأشارت إلى أنه في الحقيقة هو شكل من أشكال السراب يحدث عندما تنحني أشعة الضوء أثناء مرورها عبر طبقات الهواء بدرجات حرارة مختلفة.

ولفتت إلى أن رواد العطلات والسكان المحليون في ثيسالونيكي شاهدوا ما بدا أنه سفن تطفو في الهواء في يوم مشمس.

وأوضحت أن المراقبون المتحمسون اكتشفوا فيما بعد أن المشهد الغريب هو في الواقع خدعة من الضوء وهو شكل من أشكال السراب يحدث عندما تنحني أشعة الضوء أثناء مرورها عبر طبقات الهواء بدرجات حرارة مختلفة، وهذا السراب يمكن رؤيته على الأرض أو في البحر أو في المناطق القطبية أو في الصحاري.

اقرأ أيضاً:

اليونان تبدأ بـ “أكبر عملية” إنقاذ للمهاجرين شرق المتوسط

ما هو السراب والخداع البصري

وتم تصوير السفن وهي “تطوف” فوق المياه في سالونيك، شمال اليونان في مشهد مذهل.

ولفتت الصحيفة البريطانية إلى أن هذه الظاهرة حدثت في أجزاء قليلة من اليونان مثل الجانب الغربي من Samothrace.

ويُعتقد أن السراب هو مصدر أسطورة الرجل الهولندي الطائر ، وفقًا لكتاب جوناثان آيرز لعام 2011  لا تطلق النار على القطرس: أساطير وخرافات بحرية .

ولا يقتصر السراب على البحر ، ويمكن أن يكون مسؤولاً عن العديد من المشاهد غير العادية ، بما في ذلك الجبال التي تبدو وكأنها تحوم.

اقرأ أيضاً:

بالفيديو|| حريق يلتهم سفينة سياحة ضخمة قبالة اليونان.. وآخر يشتعل بآلاف السيارات المحملة في سفينة شحن بالأطلسي

Frata Morgana هو الاسم الإيطالي لـ Morgan le Fay ، الساحرة آرثر التي يعتقد أنها تستخدم بحرفية لاستحضار القلاع الخيالية المستخدمة لإغراء البحارة حتى وفاتهم.

وتم تصوير العديد من “السفن العائمة” وتسجيلها بالفيديو على مر السنين ، مع ظهور قوارب تحوم فوق معطف بريطانيا في كورنوال وديفون وأبردينشاير في حادثة واحدة.

وفي مشهد آخر ، بدا أن أربع سفن تحوم فوق البحر قبالة سواحل قبرص ، وتشكل خطاً شرق مدينة ليماسول الجنوبية.

اقرأ أيضاً:

بالفيديو|| لحظة إهانة البابا فرنسيس في اليونان من قبل قس رومي والسلطات ترميه أرضاً

يحدث هذا عندما تسخن الشمس الغلاف الجوي فوق الأرض أو المحيطات ، مما يخلق تدرجًا في درجات الحرارة، حيث يكون الهواء القريب من السطح بارد نسبيًا وفوق ذلك توجد طبقات من الهواء الأكثر دفئًا وعندما يصطدم الضوء بحدود بين طبقتين من الغلاف الجوي بدرجات حرارة مختلفة – ونتيجة لذلك كثافات مختلفة – فإنه ينحني وينتقل بزاوية مختلفة.

ويفترض دماغنا أن الضوء ينتقل في مسارات مستقيمة، لذلك عندما ينحني ، نعتقد أن الكائن سيكون في مكانه إذا كان مسار الضوء يسير بشكل مستقيم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى