الصحة

الأطعمة الصحية للقلب: ماذا نأكل وما الذي يجب تجنبه؟

يتضمن تناول الأطعمة لصحة القلب الالتزام بنظام غذائي غني بالمغذيات، المصادر الأولية هي الأطعمة النباتية، بما في ذلك الفواكه والخضروات والمكسرات والحبوب الكاملة والفول، كما أن كميات معتدلة من منتجات الألبان والأسماك تعتبر مفيدة أيضاً.

– الأطعمة الصحية للقلب

النظام الغذائي الذي يمكن أن يساعد في الوقاية من قصور القلب أو إدارته يستبعد أيضاً بعض الأطعمة.

ويوصي الخبراء بالحد من تناول الأطعمة المالحة وتلك التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، مثل النقانق واللحوم الحمراء الدهنية.

– أطعمة لمنع قصور القلب أو إدارته

وفقاً لجمعية القلب الأمريكية (AHA) فإن تناول نظام غذائي متنوع وعالي الجودة يمكن أن يساعد في منع النتائج السيئة لدى الأشخاص المصابين بقصور القلب.

كشفت دراسة 2018، فحصت تأثير النظام الغذائي على الأفراد المصابين بهذه الحالة، أن أولئك الذين يعانون من نقص في سبعة أو أكثر من المغذيات الدقيقة لديهم ما يقرب من ضعف خطر دخول المستشفى والوفاة مقارنة مع أولئك الذين يعانون من القليل من أوجه القصور.

– ما هي المغذيات الدقيقة؟

تتكون المغذيات الدقيقة، من فيتامينات، ومعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين سي، ويرجع نقص المغذيات الدقيقة إلى عدم كفاية تناول الأطعمة عالية الجودة، والتي تتكون أساساً من أطعمة نباتية.

بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من المغذيات الدقيقة، الأطعمة النباتية غنية بالألياف، والألياف مهمة أيضاً لنظام غذائي صحي للقلب، وتشمل الأطعمة الغنية بالألياف ما يلي: “الفواكه، مثل التوت والكمثرى والبرتقال”، والخضار، والحمص والمكسرات مثل اللوز والجوز والفستق

والحبوب الكاملة، مثل الأرز البني ودقيق الشوفان، والكينوا وخبز الحبوب الكاملة 100٪، والبقوليات، مثل الفول والبازلاء

– سمك

يمكن أن تكون الكميات المعتدلة من الأسماك مفيدة أيضًا لصحة القلب، لأن الأسماك غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، وتعمل الأحماض الدهنية أوميغا 3 على إبطاء نمو الترسبات في الشرايين، من بين أمور أخرى.

– ألبان

ينصح الخبراء أيضاً بتناول كميات معتدلة من منتجات الألبان، وفقاً لمقال علمي نشر في 2018، تشير الأبحاث الحديثة إلى أن منتجات الألبان كاملة الدسم تحتوي على نسبة عالية من التوافر البيولوجي للعناصر الغذائية مقارنة بالإصدارات قليلة الدسم.

ويشير التوافر البيولوجي إلى قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية واستخدامها، حيث وجد مؤلفو الدراسة أن منتجات الألبان المخمرة، مثل الزبادي والجبن، مفيدة لصحة القلب.

الأطعمة الصحية للقلب: ماذا نأكل وما الذي يجب تجنبه؟!
الأطعمة الصحية للقلب: ماذا نأكل وما الذي يجب تجنبه؟!

– حمية البحر الأبيض المتوسط

حمية البحر الأبيض المتوسط ليست نظاماً غذائياً محدداً ولكنها نمط غذائي يركز على استهلاك الخضار والفواكه والبقوليات، جنباً إلى جنب مع تناول معتدل للأسماك ومنتجات الألبان.

وكشفت دراسة أجريت في 2016 وضمنت أكثر من 37000 من الذكور تشير إلى أن حمية البحر الأبيض المتوسط يمكن أن تكون ذات قيمة للأشخاص الذين يعانون من قصور القلب.

وجد المؤلفون صلة قوية بين اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط عن كثب وتقليل مخاطر الإصابة بقصور القلب والوفاة من هذه الحالة.

– الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها

ينصح الأطباء بالحد من تناول الملح، وتجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة، وشرب كميات معتدلة من الكحول.

طعام مالح

وفقاً للجنة الأطباء للطب المسؤول، فإن تجنب الاستهلاك المفرط للملح أمر مهم لتقليل مخاطر الإصابة بقصور القلب.

تقدم جمعية تصوير الأوعية الدموية للقلب والأوعية الدموية والتدخلات النصائح التالية لمساعدة الأشخاص على تقليل تناول الملح:

1- تناول كميات كبيرة من الخضار والفواكه التي تحتوي بشكل طبيعي على كميات قليلة من الملح.

2- استخدم الأعشاب والتوابل، مثل البصل والثوم والتوابل العشبية الخالية من الصوديوم، لتذوق الأطعمة.

3- قلل من استخدام التوابل مثل الكاتشب والخردل.

4- تجنب الأطعمة السريعة والأطعمة المصنعة.

5- اختر وجبات خفيفة خالية من الملح، مثل الجزر واللوز غير المملح.

6- تحقق من الملصقات الغذائية لمحتوى الصوديوم عند التسوق لشراء البقالة.

7- حاول الطهي في المنزل واحتفظ بتناول الطعام بالخارج للحصول على علاج عرضي.

8- الدهون المشبعة والأطعمة المقلية

بحسب المراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة أو الدهون المتحولة يمكن أن يساهم في الإصابة بأمراض القلب.

والدهون المتحولة هي نوع من الزيوت التي تتحول إلى دهون صلبة أثناء معالجة الطعام.

وتشمل الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة ما يلي: “قطع اللحوم عالية الدهون، زبدة، زيت جوز الهند، زيت النخيل، بوظة”.

قد تشمل الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة: “الأطعمة المقلية، الفطائر التي يتم شراؤها من المتجر”.

الأطعمة الصحية للقلب: ماذا نأكل وما الذي يجب تجنبه؟!

– ما هو قصور القلب وما أسبابه؟

وفقاً للمعهد القومي للقلب والرئة والدم، تم تشخيص إصابة 5.7 مليون من الأشخاص في الولايات المتحدة بفشل القلب، المعروف أيضاً باسم قصور القلب الاحتقاني.

في هذه الحالة، لا يضخ القلب ما يكفي من الدم لتلبية احتياجات الجسم، ويمكن أن يؤثر على الجانب الأيمن أو الأيسر أو كلا جانبي القلب.

ويتضمن قصور الجانب الأيمن للقلب عدم قدرة القلب على ضخ كمية كافية من الدم إلى الرئتين لتجميع الأكسجين.

وفي قصور الجانب الأيسر للقلب، لا يستطيع القلب ضخ ما يكفي من الدم الغني بالأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم.

يمكن أن يكون فشل القلب ناتجاً عن حالات إرهاق القلب وتلفه وإضعافه، وعندما يحدث هذا، يطلق الجسم مواد معينة في الدم لها تأثير سام على القلب.

تشمل هذه الشروط: “ارتفاع ضغط الدم، داء السكري، أمراض القلب الإقفارية، حيث تتراكم اللويحات داخل الشرايين، مما قد يؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية”.

– أمراض القلب الأخرى

ممارسات نمط الحياة التي تعزز صحة القلب

بينما يلعب النظام الغذائي الصحي دوراً حيوياً في تعزيز صحة القلب، يمكن أن تساعد ممارسات نمط الحياة الأخرى أيضاً قد يحاول الناس ما يلي:

“الإقلاع عن التدخين، إن أمكن، ممارسة الرياضة بانتظام، تعلم إدارة الإجهاد، الحصول على قسط كاف من النوم، الحفاظ على وزن معتدل”.

– ملخص

تشمل الأطعمة التي تساعد في الوقاية من قصور القلب أو إدارته العناصر الغذائية الغنية بالمغذيات الدقيقة التي تغذي الجسم بالكامل، بما في ذلك القلب، وتأتي هذه بشكل رئيسي من الأطعمة النباتية.

وحمية البحر الأبيض المتوسط هي مثال على خطة الأكل التي تفيد القلب، لأنها تعطي الأولوية للأطعمة النباتية مع تضمين كميات معتدلة من الأسماك ومنتجات الألبان.

يمكن للناس أيضاً تقليل مخاطر الإصابة بقصور القلب من خلال تبني بعض التغييرات في نمط الحياة، مثل الإقلاع عن التدخين وممارسة الرياضة بانتظام والحصول على قسط كافٍ من النوم كل ليلة.

الأطعمة الصحية للقلب
الأطعمة الصحية للقلب


تابع المزيد:

)) كيفية علاج ومنع حروق الشمس؟!.. متى نطلب المساعدة الطبية

)) ظاهرة غريبة ومرعبة بالصين السماء تتحول إلى اللون الأحمر -فيديو

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى