أخبار العالمسلايد رئيسي

إسبانيا.. فضيحة تهزّ أجهزة الدولة وتطيح بأكبر رأس استخباراتي في البلاد

بعد فضيحة التنصت في إسبانيا، والمتمثلة بالتجسس على هواتف رئيس الوزراء بيدرو سانشيز، ومسؤولين كتالونيين يدعون للانفصال، أعلنت وزيرة الدفاع الإسبانية مارغاريتا روبلس، اليوم الثلاثاء، أن الحكومة أقالت مديرة جهاز الاستخبارات الوطني.

– فضيحة الهواتف في إسبانيا

وفقاً لما نقله الإعلام الإسباني، فإن الحكومة كشفت بعد تحليل هواتف جميع الوزراء، أنه تم التجسس أيضاً على هاتف وزير الداخلية، في العام الماضي من خلال برنامج “بيغاسوس” الإسرائيلية، تماماً كما حصل لهواتف سانشيز وروبلس.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| لقطات مسربة.. إسبانيا تسلم الجزائر “عسكرياً منشقاً” مطلوب دولياً بتهمة الإرهاب

وقالت وكالة الأنباء الإسبانية “إي إف إي” ووسائل إعلام أخرى: “إن مجلس الوزراء الإسباني وافق على إعفاء باز إستيبان من منصب رئيس جهاز الاستخبارات الوطني”.

وأتى هذا القرار بعد أن اعترفت إستيبان، الأسبوع الماضي، في جلسة مغلقة للجنة برلمانية، باختراق وكالتها بشكل قانوني هواتف العديد من الانفصاليين الكتالونيين بعد الحصول على إذن قضائي.

وأشار الإعلام الإسباني إلى أن وكالة إستيبان، تخضع أيضاً للتدقيق بسبب ما كشفت عنه الحكومة مؤخراً من اختراق الهواتف المحمولة لكل من سانشيز ووزير داخليته.

والجدير إستيبان، البالغة من العمر 64 عاماً، هي أول امرأة تترأس الاستخبارات الإسبانية في يوليو / تموز 2019، بصورة مؤقتة في البداية، قبل تعيينها بشكل دائم في فبراير / كانون الثاني 2020.

إسبانيا.. فضيحة تهزّ أجهزة الدولة وتطيح بأكبر رأس استخباراتي في البلاد
إسبانيا.. فضيحة تهزّ أجهزة الدولة وتطيح بأكبر رأس استخباراتي في البلاد

اقرأ أيضاً : تفكيك خلية لداعش في إسبانيا يكشف عن مخطط خطير للتنظيم في أوروبا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى