أخبار العالمسلايد رئيسي

التحالف الدولي يجتمع في المغرب والهدف تنظيم “داعش”

انطلق في المغرب، اليوم الأربعاء، اجتماع وزراء خارجية الدول التي شكلت التحالف الدولي ضد تنظيم داعش، في محاولة لبحث تطورات الأوضاع في المنطقة الأفريقية بعد نشاط التنظيم مجدداً هناك.

اجتماع التحالف الدولي في المغرب

وذكرت وزارة الخارجية المغربية، بأن وزراء التحالف سيستعرضون خلال الاجتماع “المبادرات المتخذة، في ما يتعلق بجهود ضمان الاستقرار في المناطق التي تأثرت في السابق بهجمات داعش”.

وأضافت الوزارة أنه سيتم التطرق إلى “مواجهة الدعاية إلى التطرف التي ينهجها هذا التنظيم الإرهابي وأتباعه، ومكافحة المقاتلين الإرهابيين الأجانب”.

ويتوقع أن تركز أعمال المؤتمر أيضاً على القارة الإفريقية، حيث يبدو أن التنظيم يسعى إلى تعزيز تواجده في منطقتي الساحل وخليج غينيا.

ووفق وكالة المغرب العربي للأنباء، فإن الحدث الدولي الذي يعقد لأول مرة في أفريقيا وتحديداً في مدينة مراكش، وتشارك فيه أيضاً منظمات دولية، سيبحث “سبل مواجهة التهديدات التي تطرحها إعادة تموّقع تنظيم داعش بالقارة السمراء”.

تحت حراسة مشددة بغياب بلينكن

ويشارك في هذا الاجتماع وزراء خارجية ومسؤولون دبلوماسيون من عدّة بلدان غربية وعربية، ويقام في أحد فنادق منطقة النخيل السياحية الفخمة بمدينة مراكش، تحت حراسة أمنية مشددة.

وكان من المتوقع أن يترأس وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن المؤتمر مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، لكن تعذر حضور بلينكن بسبب إصابته بوباء كوفيد-19.

وتأسس التحالف عام 2014 لمحاربة تنظيم داعش، الذي سيطر في أوج تمدده على أكثر من 110 آلاف كلم مربع بين العراق وسوريا.

ويضم التحالف 84 عضواً بين دول ومنظمات دولية، منها حلف شمال الأطلسي (الناتو) والشرطة الدولية (إنتربول).

مواضيع ذات صِلة : التحالف الدولي يجري مناورات بأسلحة وذخائر حيّة شرق سوريا غداة استهدافه من ميليشيات إيران

وتوعد التنظيم بالانتقام لمقتل زعيمه السابق أبو إبراهيم القرشي في غارة أميركية بسوريا في شباط/فبراير، كما دعا أنصاره إلى استغلال الحرب في أوكرانيا لتنفيذ هجمات في أوروبا.

شاهد أيضاً : بسبب داعش فتاة مسلمة تقاضي متجر ستاربكس وتحصل على تعويض

التحالف الدولي يجتمع في المغرب والهدف تنظيم "داعش"
التحالف الدولي يجتمع في المغرب والهدف تنظيم “داعش”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى