أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

صفقة الذهب المصري تثير الجدل.. كيف أصبح ترتيب مصر عالمياً بعد شراء 44 طناً

أثارت تقارير مصرية، الفضول بعد الحديث عن الذهب المصري الذي اشترته الحكومة ويقدر بالأطنان، حيث ارتفع ترتيب مصر التصنيف العربي والعالمي باحتياطي الذهب بعد تلك العملية.

الذهب المصري المثير للجدل

وصعد ترتيب مصر في التصنيف العربي والعالمي، وذلك بعد أن اشترت 44 طناً من الذهب في شهر فبراير الماضي، وذلك وفقاً لبيانات مجلس الذهب العالمي.

وأظهر تقرير لمجلس الذهب العالمي لشهر مايو الجاري، أن احتياطيات مصر من المعدن النفيس صعدت إلى مستوى 125 طناً بعد أن كانت عند مستوى 80.9 طن.

وبحسب أحدث تقرير للمجلس فإن مصر صعدت إلى المرتبة 33 في الترتيب العالمي لحائزي المعدن الأصفر، بعد أن كانت في السابق في المرتبة 80 عالمياً.

أما عربياً فقد جاءت مصر في المرتبة الرابعة، بعد السعودية (323.1 طن) ولبنان (286.8 طن) والجزائر (173.6 طن).

تأكيد رسمي لصفقة الذهب المصري

وكانت الحكومة المصرية أكدت ما كشفه مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري حول التقرير الصادر عن مجلس الذهب العالمي لعام 2022، الذي أشار إلى شراء البنك المركزي المصري 44 طناً من الذهب خلال شهر فبراير الماضي، مما جعله يُصنف كأكبر مشتر للمعدن الأصفر بين البنوك المركزية العالمية خلال الربع الأول من 2022.

وأضاف التقرير: “ارتفع حجم الذهب لدى البنك المركزي المصري بمعدل 54 بالمئة ليصل إلى 125 طناً بنهاية فبراير، أو ما يعادل 17 بالمئة من إجمالي الاحتياطيات المصرية، التي تعد الأعلى بين دول المنطقة”.

وأشار التقرير الحكومي إلى أن مصر تعمل على زيادة إنتاج الذهب المصري المحلي على المدى الطويل عبر منجم السكري وغيره من المناجم.

وشهدت الفترة الأخيرة جدلاً واسعاً في وسائل الإعلام المحلية وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد نشر تقارير حول شراء مصر لهذه الكمية الكبيرة من الذهب، لكن من دون أي تأكيد رسمي حتى الثلاثاء.

وحسب المعلومات المتاحة، فإن مصر تنتج كل عام حوالي 16 طنا من الذهب، معظمه من منجم السكري في محافظة أسوان جنوبي البلاد.

ورغم عدم إفصاح البنك المركزي المصري عن شراء الذهب بشكل رسمي، فإنه أعلن في وقت سابق عن ارتفاع قيمة الذهب المدرج باحتياطي النقد الأجنبي خلال فبراير 2022 بنحو 2.703 مليار دولار، ليصل إلى 6.907 مليار دولار، مقابل 4.204 مليار دولار بنهاية يناير 2022.

بينما تراجعت قيمة العملات الأجنبية المدرجة في الاحتياطي النقدي لتصل إلى 31.585 مليار دولار مقابل 34.141 مليار دولار، وسجل رصيد حقوق السحب الخاصة 2.508 مليار دولار مقابل 2.2642 مليار دولار بنهاية يناير 2022.

لماذا تشتري مصر الذهب

زاد اهتمام الحكومة المصرية بإنتاج الذهب المحلي وشراء كمية منه بشكل شهري من الشركة صاحبة امتياز منجم السكري منذ عام 2017 وانعكس ذلك على احتياطاتها من الذهب.

وبحسب خبراء فإنه خلال الفترة الماضية كان عدد من الدول مثل روسيا والسعودية والصين تقوم بالتبادل التجاري بعملات غير الدولار، وهذه النظم إن تم تثبيتها فستؤثر على حجم التبادل بالدولار، ولهذا فالذهب خطوة أساسية لتعزيز احتياطات الدول إذا تذبذبت العملات.

وارتفع معدل التضخم السنوي في مصر لأعلى مستوى له منذ يونيو/ حزيران عام 2019، حيث بلغ12.1% في شهر مارس/ آذار، مقابل 4.8% في الشهر نفسه من العام الماضي. كما سجلت مصر زيادة في معدل التضخم الشهري بنسبة 2.4% في مارس/ آذار عن الشهر السابق.

مواضيع ذات صِلة : جبل عامر … يضمّ أطناناً من الذهب ويعد أخطر مكان في السودان.. حكاية الذهب الملعون في سويسرا السودان

يذكر أنّ مصر تأثرت بالغزو الروسي لأوكرانيا على المستوى الاقتصادي، إذ انخفضت قيمة العملة المحلية، وتراجعت معدلات السياحة التي تعتمد عليها البلاد.

شاهد أيضاً : قتل راهب الإسكندرية.. فتنة لو اشتعلت لن تبقي ولا تذر والدولة المصرية تتحرك سريعاً

صفقة الذهب المصري تثير الجدل.. كيف أصبح ترتيب مصر عالمياً بعد شراء 44 طناً
صفقة الذهب المصري تثير الجدل.. كيف أصبح ترتيب مصر عالمياً بعد شراء 44 طناً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى