سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| من قتل الصحافية شيرين أبو عاقلة.. تبادل اتهامات بين إسرائيل وفلسطين ومشاهد توثّق الحدث

اقتحمت القوات الإسرائيلية، صباح اليوم الأربعاء، مخيم جنين الفلسطيني، وجرت اشتباكات مع مجموعات مسلحة، حوصر خلالها أحد المنازل بالمخيم وتبادلوا إطلاق النار، وسقطت على إثرها الصحافية شيرين أبو عاقلة قتيلة وأصيب صحافي آخر من شبكة الجزيرة القطرية.

مقتل الصحافية شيرين أبو عاقلة

وذكرت وزارة الصحة الفلسطينية أن مراسلة الجزيرة الصحافية شيرين أبو عاقلة أصيبت برصاصة حية في الرأس وأوضحت أن وضعها كان حرجاً للغاية ثم أعلنت وفاتها، والصحافي علي السمودي أصيب أيضاً برصاصة حية في الظهر ووضعه مستقر.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إن قواته أطلقت النار رداً على تعرضها “لنيران كثيفة” في جنين، مضيفاً أن “ثمة احتمالاً محل البحث حالياً بأن المراسلين أصيبا ربما بنيران أطلقها مسلحون فلسطينيون”.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، افيخاي ادرعي في سلسلة تغريدات: “قامت قواتنا بالعمل في مخيم جنين وقرب قرية برقين وفي عدة مناطق أخرى في يهودا والسامرة لاعتقال مطلوبين في الضلوع بأعمال إرهابية. خلال النشاط في مخيم جنين أطلق مخربون فلسطينيون النار بكثافة نحو القوات كما القوا العبوات الناسفة حيث ردت القوات بإطلاق نار دون وقوع إصابات في صفوفها”.

وتابع قائلاً: “يتم التحقيق في إمكانية تعرض صحافيين لإطلاق نار قد يكون مصدره مسلحين فلسطينيين. يتم التحقق في الحادث”.

وأضاف: “عرضت إسرائيل للفلسطينيين فتح تحقيقًا مشتركًا حول ظروف مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة صباح اليوم في مخيم جنين”.

بدوره، طالب يائير لابيد، وزير الخارجية الإسرائيلي، السلطة الفلسطينية، بإجراء تحقيق مشترك في الحادث.

فلسطين تحمّل إسرائيل القضية

وحمّل الرئيس الفلسطيني محمود عباس القوات الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن وفاة مراسلة الجزيرة.

ومن جانبه قال محافظ جنين أكرم الرجوب، إن قوات الاحتلال الإسرائيلية استهدفت الصحفيين ومنهم شيرين أبو عاقلة بشكل واضح.

وأضاف، أنه لم يبلغ عن أي اشتباكات في المدينة واقتصر الحدث على استهداف الصحفيين، موضحاً أن “اغتيال شيرين أبو عاقلة بدم بارد لا يمكن التشكيك فيه”.

وأشار الرجوب إلى أن هناك أجواء من التوتر الشديد والدعوات للإضراب والانتقام بعد مقتل شيرين أبو عاقلة.

الجزيرة تدين العمل

وبدورها اتهمت شبكة الجزيرة القطرية، إسرائيل باغتيال الصحافية ابو عاقلة بدم بارد، وقالت الشبكة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني “الجزيرة نت”: “في جريمة قتل مفجعة تخرق القوانين والأعراف الدولية أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي وبدم بارد على اغتيال مراسلتنا شيرين أبو عاقلة”.

وأدانت الشبكة ما قالت إنه “الجريمة البشعة التي يراد من خلالها منع الإعلام من أداء رسالته”.

وأضافت: “نُحمّل الحكومة الإسرائيلية وقوات الاحتلال مسؤولية مقتل الزميلة الراحلة شيرين”.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية “وفا”، عن الصحفي المصاب السمّودي، قوله إنه كان يتواجد برفقة “أبو عاقلة”، ومجموعة من الصحفيين في محيط مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأممية “أونروا” قرب مخيم جنين، وكان الجميع يرتدي الخوذ والزي الخاص بالصحفيين.

وأضاف: “قوات الاحتلال استهدفت الصحفيين بشكل مباشر، ما أدى إلى إصابته برصاصة في ظهره، واستشهاد زميلته أبو عاقلة بعد إصابتها برصاصة في الرأس”.

وتابع السمودي: “المكان الذي كان يتواجد فيه الصحفيون كان واضحاً لدى جنود الاحتلال، ولم يكن هناك أي مسلح أو مواجهات في تلك المنطقة، والاستهداف جرى بشكل متعمد”.

اقرأ أيضاً|| نصرالله يعترف برسالة وصلته من إسرائيل ويكشف مضمونها

يذكر أنّ توترات شديدة تشهدها الأراضي المحتلة في فلسطين منذ مطلع شهر رمضان على إثر استفزازات نفذتها القوات الإسرائيلية بساحات المسجد الأقصى وجرت خلالها اشتباكات واعتقالات وتهديد من حماس كما نفذ عدد من الفلسطينيين عمليات داخل إسرائيل، مقابل تهديد إسرائيلي بعملية أمنية في جنين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى