الشأن السوري

بخطوة مفاجئة.. تركيا تزيل ملفات الجنسية لعشرات السوريين وتثير حالة من الجدل

وصلت ظهر اليوم الخميس، رسالة من مديرية النفوس العامة بتركيا، لعدد كبير من السوريين الذين كانوا ينتظرون دورهم في الحصول على الجنسية التركية.

– تركيا تزيل ملفات الجنسية لعشرات السوريين

وفقاً لما نشرته وسائل الإعلام المهتمة بشؤون اللاجئين السوريين في تركيا، فإنه تمت إزالة ملفات الجنسية لعشرات السوريين بعد مضي فترة زمنية طويلة لدخولهم مرحلتي الأرشيف والدوام على السيستم.

وأشارت بعض الصفحات أنه تم إزالة بعض ملفات الجنسية العالقة في المرحلة الرابعة أرشيف.

وفي تصريح خاص لوكالة “ستيب الإخبارية”، قال السوري (أ . ع): “لقد وصلتني اليوم رسالة تفيد بإزالتي من المرحلة الرابعة دوام، بعد انتظار دام لأكثر من سنة ونصف”.

وتابع موضحاً: “قدمت أوراقي من أجل الحصول على الجنسية التركية الاستثنائية عام 2020، ولم أحصل على رقم الشيفرة إلا بعد 8 شهور من تقديم الأوراق، وعندها، اكتشفت أنني وصلت إلى المرحلة الرابعة (أرشيف)، وفي أواخر عام 2021، دخلت مرحلة الدوام وبقيت فيها حتى وصلتني اليوم رسالة بالإزالة”.

وأكد الشاب للوكالة: “بأن أوراقه الثبوتية جميعاً كاملة ويقوم بتحديث بياناته بشكل منتظم، ولم يقم بارتكاب أي مخالفة طوال فترة وجده في تركيا”.

هذا، وذكر أحد النشطاء، أنه من يتعرض لإزالة أوراقه من ملفات الجنسية التركية، لا يستطيع إعادة تقديم أوراقه نهائياً مرة أخرى لطلب الحصول على الجنسية الاستثنائية التركية.

وأثار هذا الخبر أثار جدلاً واسعاً بين السوريين، خاصةً وأنه جاء بعد الخطة التي أعلن عنها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، والمتعلقة بإعادة مليون لاجئ سوري إلى بلادهم.

ورأى البعض أن هذه الخطوة غير المبررة، يمكن أن تكون إجراء مبدأي في طريق ترحيل السوريين.

والجدير ذكره أنه للحصول على الجنسية التركية الاستثنائية للأجانب، يتم تقديم عدة أوراق تطلبها إدارة النفوس العامة، بعدها يدخل طلب الحصول على الجنسية في عدة مراحل أطولها المرحلة الرابعة أو ما يعرف من قبل السوريين “المرحلة الأمنية”، وقد تستغرق مراحل الحصول على الجنسية عدة سنوات.

بخطوة مفاجئة.. تركيا تزيل ملفات الجنسية لعشرات السوريين وتثير حالة من الجدل
بخطوة مفاجئة.. تركيا تزيل ملفات الجنسية لعشرات السوريين وتثير حالة من الجدل


تابع المزيد:

))الهجرة التركية تطمئن السوريين بعد مشروع أردوغان لإعادة مليون لاجئ.. فماذا قالت؟!

)) بالفيديو|| دهس امرأتين بالأردن.. وسيدة أمريكية تتعرض لحادث سير بسبب إغمائها أثناء القيادة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى