سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| شاب إيراني يتجاوز المحظور وسط طهران واحتجاجات “الجوع” الغاضبة تقلق حكومة رئيسي

تشهد إيران توترات كبيرة داخلياً، بعد خروج مظاهرات احتجاجية على النظام الحاكم بسبب ترتدي الأوضاع الاقتصادية، ووصلت حدّ تجاوز المحظور بعد أن قام شاب إيراني بحرق صورة المرشد الإيراني علي خامنئي وسط العاصمة طهران.

شاب إيراني يحرق صورة خامنئي

وتداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوّراً يظهر فيه شاب إيراني يقوم بحرق صورة المرشد الإيراني علي خامنئي وسط العاصمة طهران في مكان عام مؤكداً أنه لم يعد يخاف من شيء.

وتحدثت مصورة الفيديو والتي فيما يبدو كانت فتاة بأنها لم تعد تخاف أيضاً وصاحت بصوت مرتفع “الموت لخامنئي”.

وليست هذه المرة الأولى التي يقوم عدد من الإيرانين بتجاوز المحظور في البلاد، وحرق صور المرشد الإيراني علي خامنئي، احتاجاً على القبضة الأمنية للنظام الحاكم بالبلاد، والوضع المعيشي السيء رغم غنى إيران بالموارد النفطية.

تجدد الاحتجاجات في خوزستان

وتجددت الاحتجاجات الشعبية المناهضة للحكومة في محافظة خوزستان الإيرانية، بوقت متأخر من مساء الأربعاء، فيما أقدمت السلطات على قطع خدمات الإنترنت عن الهواتف المحمولة.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرتها منصات إخبارية إيرانية داعمة للاحتجاجات، الخميس، خروج مسيرات ليلية في بضع مدن من محافظة خوزستان، من بينها: الأهواز، ودزفول، وانديمشك.

وردد المحتجون شعارات مناهضة للنظام والحكومة الإيرانية من بينها ”الموت لرئيسي والموت لخامنئي“ في إشارة إلى الرئيس إبراهيم رئيسي والمرشد الإيراني علي خامنئي.

وجاءت هذه الاحتجاجات على خلفية سوء الأوضاع المعيشية والاقتصادية وغياب السلع الأساسية وارتفاع أسعار بعضها بشكل غير مسبوق.

اقرأ أيضاً|| إيران تستغل وضع روسيا وتزيد صادراتها النفطية.. وتحالف قوي بين طهران وبكين يلوح في الأفق

وأشعل المحتجون في الأهواز، إطارات في شوارع العاصمة احتجاجًا على الأوضاع الاقتصادية.

وبحسب الأنباء، بدأ اعتقال مواطني خوزستان المتظاهرين، مساء الخميس الماضي، عقب نشر دعوة للتجمع والاحتجاج على ارتفاع أسعار الخبز واستمر في الأيام التالية.

سخرية من قرارات التقنين

وكان صرّح عضو البرلمان الإيراني “غلام علي جعفر زاده”، حول قرارا الحكومة رفع الدعم عن الخبز وتقنين الطحين في ظل الوضع الاقتصادي السيء.

وقال غلام علي في مقابلة صحفية: “الدول العربية المجاورة تفكر بالذهاب إلى “الفضاء” ونحن نفكر بآلية توزيع الطعام على الإيرانيين”.

اقرأ أيضاً|| ملف بارز حمله أمير قطر لإيران وحصل فيه على تعهدات..مسؤول فرنسي يشكك

وأبدى النائب الإيراني سخريته من قرار حكومة رئيسي، قائلاً “نحن نقوم الآن بالبحث عن آلية لتوزيع كوبون للدجاج والبيض والخبز، الكل ينتقد ويقول إن البلد في حالة فقر”.

وتابع: ” في أيام الحرب الإيرانية العراقية لم يكن الخبز مقننا في بلادنا، ولكن الآن يقول المسؤولون بفخر أنهم قد قننوا الخبز”، مشيرا إلى وجود جهات مرتبطة بالأجهزة الحكومية تقوم بتهريب السلع.

وفي الأسبوع الماضي، قامت حكومة إبراهيم رئيسي، بتقنين حصول الإيرانيين على الخبز، وبعض السلع الأساسية مثل الزيت وغيرها، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع الأسعار بعد وقف الدعم.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى