أخبار العالمسلايد رئيسي

من فرنسا.. قائد سابق لمرتزقة “فاغنر” الروسية يكشف أسراراً خطيرة عن المجموعة السريّة

كشف قائد سابق لمرتزقة “فاغنر” الروسية من فرنسا حيث يعيش، أسراراً خطيرة عن هذه المجموعة السريّة التي تنفي موسكو وجود أي ارتباط أو علاقة لها بها.

قائد سابق لمرتزقة فاغنر يكشف أسراراً خطيرة

وقال مارات غابيدولين القائد السابق في صفوف مرتزقة فاغنر الروسية إنَّ “على روسيا وضع حد لتدخلاتها في الخارج والتركيز على مشاكلها الداخلية”.

وفي كتاب عنوانه “أنا مارات القائد السابق لجيش فاغنر”، نشر الخميس في فرنسا، وصف غابيدولين الحياة اليومية لمقاتلي هذه المجموعة السرية جداً المتهمين بارتكاب انتهاكات، لا سيما في إفريقيا.

وفي مقابلة مع وكالة “فرانس برس”، قال: “فاغنر هي جيش صغير نوعاً ما، يمكن أن تتنوع أهدافه حسب الوضع الميداني”.

وأضاف: “تضم في صفوفها مرتزقة مرخصين ومحترفين ومدانين سابقين أغلقت أمامهم أبواب الجيش النظامي أو تجذبهم رواتب أعلى مما يمكن أن يتلقوه في روسيا – بين 1500 و2200 يورو حسب المهمات”.

وأوضح غابيدولين أنه انضم إلى فاغنر في 2015 بناءً على نصيحة أحد معارفه بعد عشر سنوات في صفوف الجيش الروسي وحكم عليه بالسجن لمدة ثلاث سنوات لقتله زعيم عصابة في إطار “تصفية حسابات مع عصابات”.

أردف القول: “نفذت مهمتي الأولى إلى جانب مقاتلين موالين لروسيا في شرق أوكرانيا صيف 2015، ثم قمت بمهام عدة في سوريا دعماً لقوات نظام بشار الأسد، حتى 2019”.

القائد السابق لمرتزقة فاغنر، أكد أنه “لا يشعر بأي ندم”، لكنه يؤكد أنه غادر بشعور من “الإحباط وخيبة الأمل مهمته الأولى في لوغانسك في أوكرانيا في مواجهة خدعة القضية النبيلة التي تتحدث عن الدفاع عن مصالح روسيا”.

مجموعة فاغنر ومهامها في سوريا

فيما يتعلق بسوريا حيث أصيب بجروح خطيرة في انفجار قنبلة يدوية في تدمر، أوضح أن “تدخل روسيا لم يساعد الشعب السوري الذي يعاني من الجوع والبرد”.

تابع غابيدولين: “كان من الأفضل التركيز على المشاكل الداخلية، لكن النظر إلى القضايا الداخلية أمر صعب”.

وزاد: “كان ينبغي أن نهتم بهذه المشاكل ونحلها ونعمل حتى يبدأ الناس في احترامنا والإعجاب بنا حتى نصبح نموذجاً لأوكرانيا”.

وهذا الجندي الروسي السابق البالغ من العمر (55 عاماً) هو أول عضو في مجموعة المرتزقة شبه العسكرية المثيرة للجدل التي عمل فيها في أوكرانيا وسوريا من 2015 إلى 2019، يتحدث علناً دون أن يغطي وجهه.

وتقول وزارة الدفاع البريطانية إن القوات شبه العسكرية التابعة لفاغنر التي يشتبه بأنها ارتكبت تجاوزات في مالي أو ليبيا أو حتى في سوريا، موجودة أيضاً في أوكرانيا حيث شن الجيش الروسي هجوماً في 24 فبراير/شباط العام الجاري.

مواضيع ذات صِلة : مجموعة “فاغنر” الروسيّة.. ما الذي تعرفه عن “جيش ظل موسكو” وعن زعيمها “طباخ بوتين”؟!

وتنفي موسكو رسمياً أي صلة لها بهذه المجموعة الخاصة التي يشتبه بأنها تعمل سراً لحساب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والكرملين.

شاهد أيضاً : جيش حلف الناتو السيبراني يضمّ كوريا الجنوبية .. أخطر جيش إلكتروني تأسس لردع الهجمات الروسية CCDCOE

من فرنسا.. قائد سابق لمرتزقة "فاغنر" الروسية يكشف أسراراً خطيرة عن المجموعة السريّة وعلاقة بوتين بها
من فرنسا.. قائد سابق لمرتزقة “فاغنر” الروسية يكشف أسراراً خطيرة عن المجموعة السريّة وعلاقة بوتين بها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى