أخبار العالمسلايد رئيسي

أردوغان ينقلب بموقفه ويميل لروسيا معارضاً قراراً مفصلياً والبنتاغون يوضح تأثر مكان تركيا بـ”الناتو”

فاجأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حلف شمال الأطلسي الناتو والدول الأعضاء بموقفه الجديد الذي مال به إلى روسيا بخصوص انضمام دول جديدة للحلف ضمن المواجهة المستمرة بين الناتو وموسكو.

أردوغان يرفض انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو

واعتبر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن انضمام فنلندا والسويد إلى عضوية حلف شمال الأطلسي سيكون “خطأ”، مثلما كان انضمام اليونان إلى معاهدة الناتو، مشيرا إلى أنه لا يريد أن يرى “تكرار الخطأ” نفسه.

وأضاف أردوغان في تصريحات صحفية: “من غير الممكن أن تؤيد تركيا خطط السويد وفنلندا للانضمام إلى الحلف؛ نظراً لأن الدولتين الواقعتين في شمال أوروبا توجد بهما منظمات إرهابية كثيرة”، متهماً ستوكهولم وهلسنكي”بإيواء إرهابيين من حزب العمال الكردستاني”.

ويأتي موقف أردوغان المتشدد، وهو عضو رئيسي بحلف شمال الأطلسي، بالوقت الذي كانت تركيا ترعى اجتماعات تفاوضية بين روسيا وأوكرانيا.

وسبق أن حاول أردوغان التوسط بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي لإجراء لقاء بينهما، بهدف إنهاء الحرب بين البلدين.

البنتاغون يدرس الموقف الروسي

وفور الحديث التركي، أكدت وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاغون، أن الولايات المتحدة تعمل لاستيضاح تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن فنلندا والسويد، لكن وضع أنقرة في حلف شمال الأطلسي لم يتغير بسبب هذه التصريحات.

وقال المتحدث باسم “البنتاغون”، جون كيربي؛ إنه “لم يتغير شيء بالنسبة لوضع تركيا في حلف شمال الأطلسي… نعمل من أجل استيضاح موقفهم”.

من جانبها، أفادت جين ساكي المتحدثة باسم البيت الأبيض، الجمعة، بأن إدارة الرئيس جو بايدن تعمل على استيضاح موقف تركيا فيما يتعلق برغبة فنلندا والسويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وغداً الأحد ستعلن كل من السويد وفنلندا قرارهم الرسمي بطلب الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي الناتو بعد المصادقة عليه من قبل برلمانات البلدين.

وكانت موسكو حذرت من التصعيد مع البلدين وهددت بخطوات عسكرية تجاهها معتبرةً أن ذلك يهدد أمنها الإقليمي ويسبب توتراً بالقارة الأوروبية.

مواضيع ذات صِلة : مين عام حلف الناتو يعلن عن اتفاق هام بين أعضاء الحلف لمواجهة روسيا

يذكر أنّ روسيا بدأت غزوها لأوكرانيا على أعقاب محاولة أوكرانيا الانضمام للاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي الناتو، حيث اعتبرت موسكو ذلك تهديداً لها.

شاهد أيضاً : جيش حلف الناتو السيبراني يضمّ كوريا الجنوبية .. أخطر جيش إلكتروني تأسس لردع الهجمات الروسية CCDCOE

أردوغان ينقلب بموقفه ويميل لروسيا معارضاً قراراً مفصلياً والبنتاغون يوضح تأثر مكان تركيا بـ"الناتو"
أردوغان ينقلب بموقفه ويميل لروسيا معارضاً قراراً مفصلياً والبنتاغون يوضح تأثر مكان تركيا بـ”الناتو”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى