الصحة

ما هي عشبة العلندة وأبرز فوائدها.. إليك أهم المعلومات

 

نبات العلندة (Ephedra sinica)، والذي يطلق عليه أيضًا نبات الإيفيدرا سينيكا، هو نبات من أصل آسيوي، بالإضافة أنه ينمو في مناطق أخرى حول العالم أيضًا. وقد تم استخدام هذه العشبة في الطب الصيني منذ آلاف السنين؛ لاحتوائها على مركبات كيميائية متعددة، والتي تؤثر على الجسم، مثل زيادة معدل الأيض وحرق الدهون.

 

فوائد عشبة العلندة:

تشمل الفوائد الصحية لنبات العلندة ما يلي:

1. تعزيز وتوفير الطاقة اللازمة للجسم:

يعمل نبات العلندة على تحفيز القلب وزيادة تدفق الدم، مما يساعد على نشاط الجسم والحفاظ على إمداد العضلات بالدم والأكسجين. ولكن يجب الحذر عند الاستخدام فهذا قد يؤدي إلى زيادة الضغط على القلب، خاصةً إذا كان الشخص يعاني بالفعل من أمراض قلبية معينة.

اقرأ أيضاً:

كيف تتخلص من حصوات المرارة بطرق طبيعية.. وأطعمة عليك الحذر من تناولها

2. فوائد عشبة العلندة للتخسيس:

تعمل عشبة العلندة على تحفيز عملية التمثيل الغذائي، مما يزيد من عملية حرق الدهون، وبالتالي ارتبطت شعبيتها بتأثيرها على إنقاص الوزن والتنحيف.

3. التخلص من الشعور بالتعب:

قد تساعدك هذه العشبة أيضًا إن كنت تعاني من إرهاق مزمن، أو الأرق الذي بدوره يؤدي إلى الإرهاق في اليوم التالي، وذلك عن طريق زيادة مستويات الطاقة في الجسم بشكل مؤقت وبالتالي منع التعب وإبقائك نشطًا خلال اليوم. ولكن يجب استخدام هذا النبات بكميات صغيرة فقط، وليس بنفس الطريقة التي قد تتناول بها فنجان القهوة يوميًا.

اقرأ أيضاً:

ما هي أعراض السكري الكاذب وخطورته وأبرز طرق العلاج.. إليك أهم المعلومات

4. زيادة الإدراك :

توجد بعض الدرسات التي ربطت بين نبات العلندة وزيادة الإدراك، وقد يرجع لزيادة تدفق الدم إلى الدماغ والأعضاء المهمة الأخرى، وبالتالي تحسين المعالجة العصبية والحفاظ على نشاط الدماغ.

اقرأ أيضاً:

تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

5. منع أمراض الجهاز التنفسي:

كما يمكن أن تساعد النبتة في تقليل التهاب الأغشية المخاطية في الجسم، وخاصةً في الجهاز التنفسي، مما يجعله فعالًا جدًا في منع نوبات الربو والصفير. ويتم ذلك من خلال السماح بمرور الهواء إلى الرئتين بشكل واضح، مما قد يخفف من الأمراض التنفسية الشائعة التي تؤثر على ملايين الأشخاص.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى