أخبار العالمسلايد رئيسي

بعد تهديدات روسية بغزو بلاده.. رئيس فنلندا يتصل ببوتين ويوضّح مادار بينهما

أجرى رئيس فنلندا سولي نينيستو، السبت، اتصالاً بنظيره الروسي فلاديمير بوتين وتحدث معه بشأن توجه بلاده للترشح قريبًا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي والذي أثار استياء موسكو.

رئيس فنلندا يتصل ببوتين

وقال رئيس فنلندا في بيان صادر عن الرئاسة “كانت المحادثة صريحة ومباشرة ولم تشهد توترًا، اعتُبر تجنب التوتر أمرًا مهمًا، الاتصال تم بمبادرة من فنلندا”.

وأكدت الرئاسة الفنلندية أن الدولة الاسكندنافية “تريد التعامل مع القضايا العملية المتمثلة في كونها دولة مجاورة لروسيا بطريقة صحيحة ومهنية”.

وأعلن رئيس فنلندا ورئيسة وزرائها سانا مارين، الخميس، رغبتهما في الانضمام إلى الناتو الذي تقوده الولايات المتحدة “دون تأخير”، مع توقع إعلان الترشح الأحد، إلى جانب السويد أيضاً.

ومن جانبها هددت موسكو باتخاذ إجراءات “فنية – عسكرية” رداً على ذلك.

وقالت هلسنكي أن نينيستو أبلغ بوتين أن مطالبة موسكو في نهاية عام 2021 بتجميد توسيع الناتو ثم غزوها أوكرانيا في نهاية فبراير غيرت “بشكل أساسي البيئة الأمنية لفنلندا”.

استعداداً لتقديم الطلب الرسمي

ومن المقرر أن يقوم نينيستو ومارين بإضفاء الطابع الرسمي على قرار فنلندا الترشح لعضوية الناتو الأحد، على أن يجتمع البرلمان الاثنين.

وتشترك فنلندا مع روسيا في حدود يبلغ طولها 1300 كيلومتراً، وبقيت فنلندا بعيدة عن الناتو تفادياً لاستعداء جارتها الشرقية، والوقوع بذات العداء الذي حصل في أوكرانيا.

من جهته، رحّب بوقت سابق الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ بإعلان فنلندا رغبتها في الانضمام للحلف، وقال ستولتنبرغ إن عملية الانضمام ستتم في سلاسة وبسرعة.

ومن جانبه وصف رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل سعي فنلندا للانضمام للناتو بأنه خطوة تاريخية كفيلة بتعزيز الأمن الأوروبي. وقال ميشيل إن “الاتحاد الأوروبي والناتو لم يكونا يوماً أقرب من الآن”.

مواضيع ذات صِلة : وثائق كشفت بالمصادفة نية بوتين..وروسيا تتعهد بعمل عسكري مقبل ضد دولتين أوروبيتين جديدتين

وتعارض روسيا انضمام أي دولة جارة لها إلى حلف شمال الأطلسي الناتو، وكانت قد وجدت في ذلك ذريعة لغزو أوكرانيا الذي بدأ في نهاية فبراير الفائت.

شاهد أيضاً : روسيا تغزو فنلندا الضعيفة بنصف مليون جندي وتجر خلفها أذيال الهزيمة.. فهل تفعلها أوكرانيا؟

بعد تهديدات روسية بغزو بلاده.. رئيس فنلندا يتصل ببوتين ويوضّح مادار بينهما
بعد تهديدات روسية بغزو بلاده.. رئيس فنلندا يتصل ببوتين ويوضّح مادار بينهما

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى