الشأن السوري

الأمم المتحدة توزّع أطعمة فاسدة مصنوعة في لبنان لحي الوعر المحاصر

تشتد معاناة أهالي حي الوعر مع طول أمد حصار النظام للحي للشهر السادس على التوالي حيث شهد الحي في الآونة الأخيرة عدة حالات تسمم معظمها من أطفال ونساء .

و أفاد مراسل وكالة خطوة الإخبارية في حي الوعر ” فيصل أبو عزام ” أنّ المعلبات التي وزعت في الحصص المقدمة من الأمم المتحدة الشهر الماضي، و تحديداً العلب التي تحتوي على مادة الحمص وهي صنع لبنان تسببت في حالات تسمم عدة بين الأهالي , حيث وثّق تسمم عائلة بأكملها مؤلفة من أب و أم و أربعة أطفال كما تم إسعاف امرأتين ظهر أمس أصيبتا بنفس الحالة .

^2617835FDC375FDFE4319A6CE9B32780BD5388133C5728EA31^pimgpsh_fullsize_distr

و في هذا السياق أوضح الطبيب ” أبو المجد الحمصي ” في حديث خاص مع ” وكالة خطوة الإخبارية ” أنّه في الآونة الأخيرة، و بسبب الحصار المفروض على حي الوعر، وعدم توفر مواد غذائية من خضروات و فاكهة، و دخول بعض المعلبات من مواد محفوظة (حمص و فول) من هيئات ومنظمات إغاثية رصدت المشفى خلال اليوميين الماضيين أكثر من 25 حاله تسمم منهم عائلات بأكملها .
و قال الطبيب أبو المجد إنّ أكثر الأعراض التي كانوا يشكون منها هي إقياء وألم بطني و إسهال مع ترفع حروري، وخاصة مع انقطاع التيار الكهربائي لفترة عشرة أيام متواصلة و فساد بعض الأطعمة , و تم قبول جميع حالات التسمم تلك في مستشفى الحي .
و أضاف الطبيب أنّ أكثر مشاهدة في قسم الأطفال للمشفى هو حالات سوء التغذية في مراحله الأولى , وقال ” تقريباً يومياً لدينا خمس حالات بداية سوء تغذية، بينما خفت الحالات الحادة حالياً لكن يوجد تخوف من حدوثها حيث تم توزيع زبده فول السوداني و بعض الفيتامينات للمرضى، وهم تحت المراقبة حيث مقاس مواك (مقياس عضد) و تحاليل لهم بشكل دائم” ، وتابع الطبيب حديثه “كما شاهدنا أثناء تحاليل للأطفال ارتفاع بأرقام حمض البول، و فقر الدم، وهذا يسبب أمراض كلوية حادة وهو بسبب تناول البقوليات بشكل يومي لعدم توفر غذاء غيره في ظل الحصار المطبق” .

و أشار مراسل الوكالة إلى أنّ المريض يضطر للخروج من المشفى قبل استكمال فترة علاجه لعدم توفر السيرومات ، وأنّ الصيدليات في الحي قد نفذ منها الدواء بشكل شبه كامل .

من ناحية أخرى أشار مراسل الوكالة إلى استهداف قوات النظام المتمركزة في الكلية الحربية منازل المدنيين في الحي بقذائف الهاون ظهر أمس كما تم استهداف الحي الليلة قبل الماضية بثلاث أسطوانات متفجرة عدا عن استهداف القناصات للمارة بشكل يومي و وقوع عدة إصابات بين المدنيين، في حي سجل عودة للتيار الكهربائي أمس للحي لمدة ساعة و نصف فقط بعد انقطاع دام لعشرة أيام متواصلة .

 

^2D8B9B76261005866BC1BC4000A26A0946861B94D8406EFF74^pimgpsh_fullsize_distr

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى