شاهد بالفيديوسلايد رئيسي

بالفيديو|| بخطوة نادرة متظاهرون يحرقون مركزاً لـ “الباسيج” في إيران.. والسلطات تعتقل السينمائيين وتصادر الكاميرات

أظهر مقطع فيديو متداول محتجون يحرقون مركزاً لـ”الباسيج” في مدينة “هفشجان” الإيرانية احتجاجاً على مقتل متظاهر ليرتفع عدد القتلى خلال الاحتجاجات إلى أربعة، بالتزامن مع اعتقال العشرات في عدة مدن من بينهم مخرجين وفنانين وعاملين بصناعة السينما في إيران.

إحراق مركز الباسيج في إيران

وجاء الهجوم على مركز الباسيج ضمن احتجاجات الغضب المتواصلة في إيران، حيث تعتبر هذه الميليشيا المسلحة الإيرانية من الكيانات الأكثر تأثيراً في الحياة السياسية والأمنية والمجتمعية بإيران، كما تعد أداة عسكرية لحماية مصالح النظام السياسي داخلياً وخارجياً.

وأطلقت السلطات النار بكثافة على المحتجين الذين اقتحموا المركز وأضرموا النار فيه، وسط ترديد هتافات ضد المرشد علي خامنئي والرئيس إبراهيم رئيسي على خلفية سوء الأوضاع الاقتصادية والمعيشية.

وكشفت منظمة حقوقية إيرانية، اليوم الأحد، عن مقتل متظاهر في مدينة “هفشجان” التابعة لمحافظة جهار محال وبختياري جنوب غرب إيران.

وبذلك يرتفع عدد القتلى من المحتجين في إيران إلى 4 أشخاص، منذ بدء الاحتجاجات، على خلفية تردي الأوضاع الاقتصادية.

وقالت منظمة “1500” التي تغطي الاحتجاجات في إيران، عبر حسابها على “تويتر”، إن “سعادت هادي بور، أحد المتظاهرين في مدينة هفشجان لقي مصرعه الليلة الماضية خلال احتجاجات شعبية شهدتها المدينة بسبب سوء الأوضاع المعيشية والاقتصادية”.

اقرأ أيضاً : إهانة القرآن وإضرام النيران في المساجد.. تصعيد في احتجاجات إيران والإعلان عن سقوط قتيل واعتقال العشرات

اعتقال المخرجين والفنانين الإيرانيين

وفي سياق متصل، قال مخرج إيراني إن السلطات داهمت مكاتب ومنازل العديد من المخرجين والعاملين في صناعة السينما، وغيرهم من المتخصصين في الفن واعتقلت بعضهم.

ونشر المخرج، محمد رسول آف، بياناً وقعه العشرات من المتخصصين في صناعة السينما على حسابه على تطبيق إنستغرام في وقت متأخر، يوم أمس السبت، قال فيه إن قوات الأمن قامت ببعض الاعتقالات وصادرت معدات السينما خلال مداهمات جرت في الأيام الأخيرة، وأدان البيان هذه الأفعال ووصفها بأنها “غير قانونية”.

وفي منشور منفصل على إنستغرام، كشف، رسول آف، عن أسماء اثنين من مخرجي السينما المحتجزين هما، فيروزة خسرافاني، ومينا كيشافارز، بينما لم يتم استهداف رسول آف في المداهمات الأخيرة.

ويذكر أن الاحتجاجات في إيران تستمر للأسبوع الثاني على التوالي في عدد من المحافظات بسبب الأزمة الاقتصادية ومشاكل المعيشة.

وشهدت الليلة الماضية العاصمة طهران وكرج ومدن في خوزستان ولرستان وأصفهان ويزد وتبريز وغيرها احتجاجات شعبية مناهضة للنظام الإيراني، بينما حذرت السلطات، وسائل الإعلام المحلية من استخدام عبارات محددة، وإلا سيتم التعامل معهم قضائياً.

بالفيديو|| بخطوة نادرة متظاهرون يحرقون مركزاً لـ "الباسيج" في إيران.. والسلطات تعتقل السينمائيين وتصادر الكاميرات
بالفيديو|| بخطوة نادرة متظاهرون يحرقون مركزاً لـ “الباسيج” في إيران.. والسلطات تعتقل السينمائيين وتصادر الكاميرات

اقرأ أيضاً : في مُفاجأة للحكومة.. احتجاجات المياه في الأهواز تمتد للعاصمة طهران (فيديو)

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى