أخبار العالمسلايد رئيسي

تحركات في فنلندا.. تجهيز ملاجئ تحت الأرض وتخزين المواد استعداداً لغزو روسي

بدأت تحركات في فنلندا على جميع المحاور استعداداً لأي خطوات أو تصعيد من قبل روسيا، بعد الإعلان الرسمي عن طلب الانضمام لحلف شمال الأطلسي الناتو.

تحركات في فنلندا

ووفق صحيفة “فايننشال تايمز” فإنه مع بداية حرب أوكرانيا عززت فنلندا مخزوناتها الاستراتيجية من الإمدادات لتلبي احتياجات فترة لا تقل عن 6 أشهر من جميع أنواع الوقود والحبوب الرئيسة، في حين عملت شركات الأدوية على تأمين مخزون يكفي من 3-10 أشهر من جميع الأدوية المستوردة.

ويشير تقرير الصحيفة إلى أن ما يقارب ثلث السكان البالغين في الدولة الاسكندنافية ضمن الجيش الاحتياطي، ما يعني أن فنلندا لديها أحد أكبر الجيوش في أوروبا مقارنة بحجمها، وكذلك تقدمت هلسنكي بطلب لشراء 64 طائرة من طراز F-35 من شركة لوكهيد مارتن، بتكلفة تزيد على 9 مليارات دولار.

من جانبها كشفت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن فنلندا أنشأت أكثر من 500 مأوى تحت الأرض منحوتة في الأساس الصخري للعاصمة هلسنكي، قادرة على استيعاب 900 ألف شخص، لافتةً إلى أن الملاجئ التي بدأ تدشينها منذ الستينيات لم يهتم الفنلنديون بها منذ عقود، وكانوا يستخدمونها كمخازن، لكن حرب أوكرانيا جعلتهم يفكرون في الاستعداد لأنفسهم وعائلاتهم.

روسيا هددت بالرد العسكري

وتمتلك فنلندا حدوداً مع روسيا بطول 1340 كيلومتراً، وتعرضت للغزو من قبل الاتحاد السوفيتي أثناء الحرب العالمية الثانية، وهي واحدة من دول الاتحاد القلائل التي لم تُنه التجنيد الإجباري، أو تخفض الإنفاق العسكري بدرجة كبيرة، بعدما وضعت الحرب الباردة أوزارها.

ورداً على إعلان هلسنكي نيتها الانضمام للناتو، حذرت الخارجية الروسية من أن ذلك سيلحق ضرراً خطيراً بالعلاقات الثنائية، مؤكدة أن “موسكو ستضطر إلى اتخاذ خطوات انتقامية، من أجل وقف التهديدات لأمنها القومي التي تنشأ في هذا الصدد”.

كما اعتبر الكرملين أن انضمام فنلـندا إلى حلف شمال الأطلسي سيمثّل بالتأكيد تهديداً لروسيا، مشدداً على أن توسع الناتو واقتراب الحلف من حدودنا لا يجعل العالم وقارتنا أكثر استقراراً وأمناً.

وفي مكالمة هاتفية، السبت، أخبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتن نظيره الفنلندي، سولي نينيستو، أن قرار هلسنكي الانضمام إلى الناتو “خاطئ” ويمكن أن يكون له “تأثير سلبي” على العلاقات الروسية الفنلندية.

مواضيع ذات صِلة : روسيا تكشف عن أوّل تحرك عسكري ستقوم به ضد فنلندا بعد قرارها الانضمام للناتو

يذكر أنّ الرئيس الفنلندي سولي نينيستو، أعلن أمس الأحد تقديم طلب الانضمام بشكل رسمي للناتو، ورحبت الدول الأوربية بهذا القرار الجريء.

شاهد أيضاً : روسيا تغزو فنلـندا الضعيفة بنصف مليون جندي وتجر خلفها أذيال الهزيمة.. فهل تفعلها أوكرانيا؟

تحركات في فنلندا.. تجهيز ملاجئ تحت الأرض وتخزين المواد استعداداً لغزو روسي
تحركات في فنلندا.. تجهيز ملاجئ تحت الأرض وتخزين المواد استعداداً لغزو روسي

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى