خبر عاجل

في مؤتمرٍ صحفي مشترك.. أردوغان وتبون يكشفان أبرز نقاط الاتفاق بين البلدين والأخير يوضح أمراً

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء اليوم الإثنين، في مؤتمرٍ صحفي مشترك مع نظيره الجزائري عبدالمجيد تبون: “زيارة الرئيس الجزائري إلى تركيا استراتيجية، ودليل على حسن النوايا لتقوية العلاقات بين الدولتين”.

2e7159da 25b6 40b6 aa9e ed60c86a130b
في مؤتمرٍ صحفي مشترك.. أردوغان وتبون يكشفان أبرز نقاط الاتفاق بين البلدين والأخير يكشف أمراً

وأضاف أردوغان: “وضعنا نصب أعيننا الوصول بحجم التبادل التجاري بين تركيا و الجزائر إلى 10 مليارات دولار في الأعوام المقبلة”.

تابع: “تطرّقنا مع الرئيس الجزائري إلى بعض المواضيع الإقليمية والإفريقية، والجزائر دولة رائدة في إفريقيا، ونثمّن دورها الفعال في القارة الإفريقية”.

وأردف القول: “وقعنا مع الجزائر عدداً من الاتفاقيات في مجالي السياحة والتجارة وغيرهما، ونسعى لرفع حجم التبادل التجاري بين البلدين”.

وحول قرار فنلندا والسويد الانضمام إلى الناتو، قال أردوغان: “على فنلندا و السويد تسليم بعض العناصر الإرهابية التي ركزنا على تسليمها لنا”.

وزاد: “يجرى بعض اللقاءات بين وزراء خارجية تركيا و فنلندا و السويد بخصوص انضمام الأخيرتيْن إلى الناتو”.

وأكمل حديثه: “إذا كانت مساعي فنلندا والسويد وجهودهما لإقناعنا بانضمامهما إلى الناتو دون الموافقة على طلباتنا، فأعتذر إليهم وأقول لهم إننا سنقول لا لانضمامهما إلى الحلف وإلا سيتحول الحلف إلى قواعد للتنظيمات الإرهابية”، وفق ما نقلته وسائل إعلام تركية.

من جهته، قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون: “المحادثات مع الرئيس التركي كانت عميقة دعمنا من خلالها المكاسب التي أفضت إليها محادثاتنا قبل سنتين في الجزائر”.

وأضاف: “مستمرون في التعاون مع تركيا والتبادل التجاري معها في مجالات عدة لخدمة مصالح البلديْن”.

تبون تابع: “استعرضنا القضايا ذات الاهتمام المشترك، وخلصنا إلى التوافق في المواقف ووجهات النظر إزاء ما يحدث مع اعتداءات على الشعب الفلسطيني، والتمادي والتجاوزات والخروقات التي ينفذها الاحتلال، وضرورة تحرك المجتمع الدولي لإنهاء هذه المأساة”.

وواصل كلامه: “لدينا نظرة واحدة مع تركيا بخصوص الملف الليبي وهي إرجاع الكلمة إلى الشعب لتقرير مصيره”.

الرئيس الجزائري قال أيضاً: “نفكر في اتخاذ خطوات مهمة (مع تركيا) وبخاصة في الصناعة المدنية والعسكرية والبحرية”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى