الشأن السوريسلايد رئيسي

التحالف الدولي يُقدم على خطوة عسكرية بعين العرب (كوباني).. ومصدر يكشف الهدف غير المعلن منها

قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب وريفها، إنَّ قوات عسكرية تابعة لـ التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، وصلت اليوم الإثنين، إلى منطقة عين العرب (كوباني) شمال شرق حلب.

التحالف الدولي يُقدم على خطوة عسكرية بعين العرب

ونقل مراسلنا عن مصادر عسكرية، قولها إنَّ معدات حفر تابعة للتحالف الدولي بدأت بترميم قاعدة “خراب عشك ” بريف عين العرب شمال شرق حلب، مع وصول تعزيزات لوجستية وعسكرية أخرى للتحالف الدولي إلى المنطقة المذكورة.

كما تحدثت عن قيام فنيين مع عسكريين من كبار قوات التحالف الدولي برصد المنطقة كاملاً؛ وذلك بعد أكثر من عامين ونصف على الانسحاب منها والتي كانت تعد نقطة عسكرية هامة في المنطقة لقواتها.

هدف التحالف الدولي من إعادة الانتشار بعين العرب

تعليقاً على التحرك الجديد وعودة التحالف إلى المنطقة، قال الكاتب السياسي والمتحدث باسم تيار المستقبل الكردي في سوريا، علي تمي، لوكالة “ستيب الإخبارية”، إنَّ “عودة الأمريكان في هذه الفترة والمرحلة إلى شرقي الفرات وتحديداً إلى قواعدها السابقة في الرقة وكوباني، يوحي بأنهم يحاولون خلق بيئة عسكرية آمنة لتكون غطاءً لاستثماراتهم الاقتصادية في المرحلة المقبلة”.

وأضاف: “ولها علاقة مباشرة أيضاً بالوضع داخل أوكرانيا، حيث يحاول الروس استغلال نقاط الفراغ التي خلّفها الأمريكان في شرق الفرات، خاصةً بعد التطورات التي حصلت حول موضوع الغاز بين أوروبا وروسيا”.

وتابع: “يحاول الأمريكان فرض قبضتهم العسكرية على شرق الفرات ومحاولة تصدير الغاز منها إلى إقليم كردستان وبالتالي إلى تركيا وأوروبا؛ لهذا السبب هناك توجه أمريكي بإعادة الانتشار داخل قواعدها السابقة وتثبيت نقاطهم العسكرية في المنطقة (كوباني والرقة)”.

وحول وجود بوادر لمعركة مرتقبة في المنطقة المذكورة، أوضح تمي أن “هناك دوريات عسكرية مشتركة ما بين الروس والأتراك بشبه دوري في كوباني”.

وبحسب الكاتب السياسي، فإن كل من عين العرب (كوباني) وعين عيسى “مازالتا على طاولة البازارات”، ولكنه قال أيضاً إنَّ عودة الأمريكان توحي أن المنطقة تتجه إلى “الاستقرار ولو بشكلٍّ نسبي”.

وأضاف : “المنطقة ستشهد توترات، خاصةً أن هناك تحشدات من الميليشيات الإيرانية في ديرالزور وتحشدات فصائل المعارضة في شرق الفرات، وكما قلت ما يجري مرتبط ما يحدث في أوكرانيا ضمنياً”.

اقرأ أيضًا: تنظيم الدولة يسقط طائرة حربية في “دير-الزور”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى