أخبار العالمسلايد رئيسي

أوروبا ترضخ … 4 مشترين أوروبيين يدفعون ثمن الغاز الروسي بالروبل بعد قطعه عن دولتين

بعد ممارسة الضغوط والتلويح بورقة الغاز الروسي، حتى وصلت لاستخدامها لأول مرّة وقطع إمدادات الغاز إلى دولتين في أوروبا، أعلنت شركة غازبروم الروسية أن 4 مشترين أوروبيين للغاز الروسي دفعوا ثمن شحناتهم بالروبل، وهو الأمر الذي سينعكس على العملة المحلية بروسيا إيجاباً خصوصاً بعد العقوبات الغربية.

دفع ثمت الغاز الروسي بالروبل

وذكرت وكالة بلومبيرغ أن أربعة مشترين أوروبيين للغاز دفعوا بالفعل مقابل الإمدادات بالروبل الروسي كما طلب الرئيس فلاديمير بوتين، وفقًا لما ذكره شخص مقرب من شركة الغاز الروسية العملاقة غازبروم بي جي إس سي.

وأشارت الوكالة إلى أنه حتى إذا رفض المشترون الآخرون شروط الكرملين، فمن غير المرجح حدوث المزيد من عمليات القطع بعد توقف تدفق الغاز إلى بولندا وبلغاريا الأربعاء، وذلك حتى النصف الثاني من شهر مايو عندما يحين موعد المدفوعات التالية.

وذكر المصدر للوكالة بأن عشر شركات أوروبية فتحت بالفعل الحسابات في Gazprombank اللازمة لتلبية مطالب الدفع الروسية.

وقال المصدر إن الإمدادات عن بولندا وبلغاريا قطعت بعد أن رفضتا آلية جازبروم المقترحة لدفع الروبل، وتأكد شركة الغاز العملاقة أنها لا تنتهك عقوبات الاتحاد الأوروبي.

الدول التي أعلنت موافقتها

ومن بين الدول التي أعلنت نيتها دفع ثمت الغاز الروسي بالروبل كل من ألمانيا والنمسا، وكشف المستشار النمساوي كارل نيهامر، في تصريحات إعلامية، عن القرار الذي تم بالاتفاق مع إلى شركة الطاقة النمساوية “OMV”، حسبما نقلت تقارير محلية الأربعاء.

بدورها، قالت شركة الطاقة الألمانية “يونيبر” إن خطة الدفع بالروبل لروسيا “لا تتعارض مع العقوبات” المفروضة على موسكو رداً على عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وأوضح المدير المالي لـ”يونيبر” تينا توميلا، في إفادة صحفية، إنه “بموجب خطة الدفع الجديدة، نعتقد أنه تم الوفاء بعقود التوريد مع روسيا”.

وإضافة إلى تلك الدول كانت هنغاريا أعلنت قبولها بسداد ثمن الغاز الروسي المورد إليهما بناء على الآلية التي طرحتها موسكو، أي عبر “غازبروم بنك”.

وأكّد وزير الخارجية الهنغاري أن بلاده ستدفع ثمن الغاز الروسي المورد إليها بناء على الآلية التي طرحتها موسكو، مشدداً على أن إمدادات الغاز الروسي إلى هنغاريا عبر بلغاريا تتم بشكل طبيعي.

وقال وزير الخارجية والتجارة الخارجية الهنغاري، بيتر زيجارتو، اليوم الأربعاء: “موعد سداد الغاز الروسي التالي محدد في 22 آيار/ مايو 2022، وسيتم ذلك من خلال تحويل ثمن الغاز باليورو إلى حسابنا باليورو في (غاوبروم بنك)، والذي سيحولها بدوره إلى روبل ويرسلها إلى “غازبرم أكسبورت” الروسية”.

مواضيع ذات صِلة : تسلحت لقتال جيش بوتين .. أميرة الغاز وعدوة روسيا يوليا تيموشينكو القصة كاملة

وكانت غازبروم الروسية أعلنت في وقت سابق اليوم وقف إمدادات الغاز إلى بلغاريا وبولندا بسبب عدم الدفع بالروبل، وبعد القرار مباشرة، قفزت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا، بنحو 21%.

شاهد أيضاً : أوكرانيا البلد الذي يبدو فقيراً.. اليورانيوم والغاز والنفط ثروات ترليونات الدولارات

أوروبا ترضخ ... 4 مشترين أوروبيين يدفعون ثمن الغاز الروسي بالروبل بعد قطعه عن دولتين
أوروبا ترضخ … 4 مشترين أوروبيين يدفعون ثمن الغاز الروسي بالروبل بعد قطعه عن دولتين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى