أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

عواصف ترابية تضرب الشرق الأوسط تسبب انعدام الرؤية وسط تحذيرات شديدة.. وفيديوهات توثق

تشهد عدة دول بالشرق الأوسط وعلى رأسها العراق، عواصف ترابية شديدة زادت قوتها ليوم الثلاثاء، لدرجة شلت الحركة العامة في تلك البلدان، وتسببت بحدوث آلاف حالات الاختناق وضيق التنفس وصبغت كل شيء باللون البرتقالي الشاحب.

– عواصف ترابية عاتية

– العراق

أعلنت العديد من المحافظات العراقية، تعطيل الدوام الرسمي والمدارس، كمحافظات بغداد والبصرة والنجف وذي قار وكركوك وواسط وبابل والمثنى وكربلاء وصلاح الدين والأنبار وديالى.

فيما كشفت وزارة الصحة العراقية في آخر تحديثاتها عن أن أكثر من 4 آلاف شخص تعرضوا للاختناق من جراء العاصفة المتواصلة.

وكانت حركة الملاحة الجوية والبحرية، قد توقفت أكثر من مرة منذ بدء هذه العواصف الرملية، في العديد من مطارات البلاد وموانئها بفعل سوء الأحوال الجوية وتدني مستويات الرؤية.

ورغم أن الأجواء الجوية العراقية أشارت لاحتمال بدء انحسار العاصفة تدريجياً، مساء الثلاثاء، لكنها توقعت عودة الطقس المغبر في عموم البلاد في يوم الجمعة القادم.

وتتوالى موجات العواصف الترابية والرملية العاتية في العراق بصورة غير مسبوقة خلال النصف الأول من هذا العام، وآخرها العاصفة الحالية التي تتعرض لها منذ ساعات فجر الاثنين.

– السعودية

تتعرض مناطق مختلفة من السعودية، اليوم الثلاثاء، لعاصفة ترابية أدت إلى “شبه انعدام” في الرؤية وبطء حركة السير.

إذ، غطت سحب الغبار الأصفر العاصمة الرياض ومناطق شرق وغرب البلاد في ظاهرة من المتوقع أن تستمر حتى مساء اليوم، حسب ما أفاد المركز الوطني للأرصاد في المملكة الصحراوية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن المركز توقّعه “نشاطاً في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار تؤدّي إلى شبه انعدام في مدى الرؤية الأفقية على المنطقة الشرقية وأجزاء من منطقة الرياض”.

وأضافت “في حين يستمر تأثير العوالق الترابية التي تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق القصيم (شرق) وحائل (شمال) والمدينة المنورة ومكة المكرمة (غرب) ونجران (جنوب)”.

وفي الرياض، حجبت سحب الغبار الكثيفة الرؤية وبات من الصعب تمييز أبراج منطقة وسط الرياض ومن بينها برج المملكة العملاق من مسافة أقل من 500 متر.

وغطّت طبقات الرمال الصفراء المباني والسيارات المركونة في الشوارع وأثاث المنازل، فيما طغت رائحة التراب على الأجواء.

وباتت حركة السير بطيئة في الرياض بسبب صعوبة الرؤية، وحذّرت اللافتات الإلكترونية على الطرق السريعة السائقين إلى ضرورة خفض سرعتهم، في حين لم يصدر عن السلطات السعودية أي قرارات بتعليق الرحلات الجوية حتى قبل ظهر الثلاثاء.

اقرأ أيضاً : مئات حالات الاختناق في العراق ووزارة الصحّة تحذّر

– إيران

أفاد التلفزيون الرسمي الإيراني، اليوم أيضاً، أن المدارس والمكاتب الحكومية أغلقت أبوابها في العاصمة ومدن أخرى بعد عاصفة رملية أخرى غطت طهران.

وذكر التقرير أن جودة الهواء باتت سيئة للغاية وارتفعت معدلات التلوث الناجم عن الغبار.

وهذه ثالث عاصفة رملية عاتية تشهدها إيران منذ منتصف أبريل / نيسان الماضي، إذ أغلقت السلطات أيضاً المدارس في طهران ومحافظات أخرى الأسبوع الماضي بسبب عاصفة رملية مماثلة، لكنها المرة الأولى اليوم التي تعلق فيها عمل المكاتب الحكومية في طهران بسبب عاصفة رملية.

وتعد طهران من أكثر مدن العالم تلوثاً، كما شهدت مناطق غرب البلاد، الواقعة على طول الحدود مع العراق، إغلاقاً متكرراً للمدارس والشركات بسبب العواصف الرملية، فضلاً عن إلغاء وتأجيل عشرات الرحلات الجوية في مطارات غربي إيران يوم أمس الاثنين.

– سوريا

لقي ثلاثة أشخاص على الأقل حتفهم في سوريا على طول الحدود مع العراق بسبب العاصفة.

– تعليق الخبراء

وفي هذا الخصوص، يرى خبراء بيئيون ومناخيون أن شح الأمطار والاستهلاك المتعاظم على وقع ذلك للمياه الجوفية دون ضوابط ومراقبة، هو ما يسهم في مضاعفة أكلاف التغير المناخي الباهظة على العراق والدول المجاورة وينعكس بشكل واضح عبر هذه العواصف الترابية غير المسبوقة.

وتشكل زيادة الغطاء النباتي وزراعة غابات بأشجار كثيفة تعمل كمصدات للرياح، وتشييد مساحات وأحزمة خضراء محيطة بالمدن والبلدات العراقية، أحد أهم الخطوات الكفيلة بخفض معدل العواصف الرملية واحتواء آثارها المدمرة، والعمل على تنقية الهواء كما يرى الخبراء.

والجدير ذكره أنه خلال الأشهر القليلة الأخيرة على وجه الخصوص، تكررت العواصف الترابية بشكل قياسي في العراق تحديداً، وأدت في بعض الأحيان لإغلاق مطارات البلاد الدولية في بغداد والنجف وأربيل والسليمانية بسبب انعدام الرؤية وسوء الأحوال الجوية نتيجتها.

عواصف ترابية تضرب الشرق الأوسط تسبب انعدام الرؤية وسط تحذيرات شديدة.. وفيديوهات توثق
عواصف ترابية تضرب الشرق الأوسط تسبب انعدام الرؤية وسط تحذيرات شديدة.. وفيديوهات توثق

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| “الزائر الأصفر” يجتاح العراق وسوريا ويوقع قتلى وآلاف حالات الاختناق

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى