ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الخميس 02-08-2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها:

تواصل قوات النظام وميليشياتها تفجير الأبنية السكنية داخل حي القابون شرق دمشق فيما شهدت العاصمة دمشق وريفها اليوم هدوءاً وحركة مرور طبيعية مع استمرار التدقيق والتفتيش على حواجز النظام في العاصمة مع وجود دوريات الأمن ببعض المناطق ومن جهة أخرى تتواصل معاناة النازحين السوريين بمراكز الإيواء بريف دمشق وسط تناسي المنظمات الإنسانية والهلال الأحمر  مع تدقيق من قوات النظام ومضايقات على الأهالي إضافة لحملات دهم واعتقال تطال المراكز بين الحين والآخر فيما يستمر إزالة الردم من بعض أحياء الغوطة الشرقية وترميم بعض المدارس وتخديم مناطق أخرى هناك مع استمرار انتشار عناصر النظام على أطراف  البلدات .

القلمون:

قُتلت السيدة “هدى ناصيف” من بلدة مضايا وأصيب آخرين إثر التفجير الذي استهدف منطقة الصناعة في مدينة إدلب اليوم فيما وصل اسم شخص من مدينة التل في القلمون الغربي قتل تحت التعذيب في سجون الأسد كما تسلمت النفوس أسماء  عشرات القتلى قضوا في سجون النظام السوري في حين حركة طبيعية تشهدها مدن وبلدات القلمون مع استمرار التفتيش والتدقيق على الحواجز المحيطة بالمنطقة مع تسجيل اعتقالات تطال البعض بين الحين والآخر للسحب للخدمة والاحتياط.

محافظة درعا

واصلت الوحدات المقاتلة التابعة لقوات النمر المدعومة من روسيا انسحابها من المنطقة الجنوبية بعد إتمام  السيطرة عليها بفضل اتفاقيات المصالحة التي عقدت مع فصائل المعارضة.

بينما نفذت تلك القوات إلى جانب المخابرات الجوية حملة اعتقالات ببلدات صور والزباير بمنطقة اللجاة طالت ١٣ شخصاً بتهمة الإنتماء  لداعش.

بينما قام الجيش الأردني اليوم بقصف مدفعي استهدف فلول تنظيم الدولة داعش داخل وادي اليرموك.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة حميمة بريف حمص الشرقي دون وقوع أي أضرار تذكر واندلعت اشتباكات في محيط المحطة الثالثة شرق تدمر بريف حمص الشرقي دون أي تقدم يذكر للطرفين وسط قصف مدفعي متبادل 

محافظة حماة:

قصفت قوات النظام المتمركزة في مدينة حلفايا بالمدفعية الثقيلة مدينة اللطامنة والأراضي  الزراعية المحيطة بها كما أصيب  مساء أمس شاب وامرأة بجراح في انفجار قنبلة من مخلفات قصف سابق للنظام في مدينة كفرزيتا بريف حماة الشمالي.

 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

تعرضت قرى زيتان وخلصة لقصف براجمات الصواريخ يوم أمس من قبل قوات النظام المتمركزة في سد شغيدلة وذلك جنوبي حلب.

فيما وقع حادث سير على طريق الهوتة عنجارة مما أدى لوفاة شخص وإصابة زوجته وذلك غربي حلب، وفي الريف الشمالي وقع حادث سير على الطريق الواصل بين مخيم سجو والريان مما أدى  إلى  إصابة شخصين أحدهم بحالة حرجة.

على الصعيد العسكري

تصدت قوات المعارضة في الريف الجنوبي يوم أمس لمحاولة تقدم نفذتها الميليشيات الإيرانية  على محور جبهة خلصة تمكنت خلالها من قتل أكثر من عشرة عناصر لهم، وفي الريف الشرقي انفجر لغمان في مدينة جرابلس مما أدى  لاحتراق سيارتين دون وقوع إصابات .

محافظة إدلب :

قتلت امرأة وأصيب ٢٧ مدنياً نتيجة انفجار سيارة مفخخة بالقرب من مبنى البنك المركزي بإدلب سابقاً والذي تتخذه حكومة الإنقاذ مقراً لوزارة الإدارة المحلية فيها.

كما وقتل مدنياً على الحدود السورية التركية قرب دركوش برصاص الجيش التركي نتيجة محاولته العبور إلى تركيا بطريقة غير شرعية.

الساحل السوري

قتل عنصر وملازم لقوات النظام على محور الكبانة بعد استهدافهم بقذيفة دبابة من قبل فصائل المعارضة

 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

بدأت اليوم لجنة إعادة الإعمار التابع لمجلس الرقة المدني بتأهيل الخط السادس توتر عالي المغذي  للخط الرئيسي الممتد بين سد الفرات ومحطة الفروسية في محافظة الرقة فيما تواصل ورشات المياه عملها على إصلاح خطوط المياه في شبكة المدينة كما واصلت الورشات الفنية العاملة في بلدية الشعب بالرقة ترميم وإصلاح الطرق والشوارع الرئيسية في قلب مدينة الرقة ضمن خطة أعدت سابقا بعد التنسيق مع ورشات إصلاح الصرف الصحي والمياه بحيث تعمل الورشات بالتتابع بعد الانتهاء من تأهيل شبكة الصرف الصحي وشبكة مياه الشرب بأحياء المدينة.

محافظة الحسكة:

أصدرت المديرية العامة للتجارة  التابعة للإدارة الذاتية في الحسكة، اليوم، قراراً يقضي بمنع استيراد ألعاب الأطفال ذات الطابع العسكري “الدبابات مسدسات الرشاشات” وتم اتخاذ هذا القرار نظراً للسلوك السلبي لدى بعض الأطفال والذي اكتسبوه خلال الظروف التي مرت بها المنطقة.

فيما أصيب شخصين وهما “نوفل سعود حمكو وناصر أحمد زيد” من أهالي مدينة القامشلي، بجروح إثر اصطدام سيارتهم بشاحنة على طريق الحزام بمدينة القامشلي.

من جانب آخر أبطلت قوى الأمن الداخلي التابعة للإدارة الذاتية مفعول قنبلة يدوية بريف بلدة الشدادي، وذلك بعد بلاغ من أحد المواطنين يفيد بوجود جسم غريب في ساحة إحدى المؤسسات المدنية.

في حين تمكنت القوات الأمريكية  وقوات مكافحة الإرهاب  HAT التابعة لقوات الأسايش من إلقاء القبض على قيادي في تنظيم داعش بعد حملة مداهمة على أحد القرى التابعة لناحية اليعربية بمحافظة الحسكة.

وفي سياق منفصل نظمت إدارة مخيم الهول رحلات مجانية للنازحين السوريين الراغبين بالعودة إلى مدنهم بعد سيطرة قوات سوريا الديمقراطية عليها وإخراج تنظيم داعش منها.

محافظة دير الزور:

قام تنظيم الدولة بقصف مدينة البوكمال الخاضعة لسيطرة النظام في ريف دير الزور الشرقي بقذائف المدفعية فيما ردت قوات النظام بالقصف براجمات الصواريخ على بادية البوكمال ولم ترد أنباء  عن الأضرار.

هذا وقد قامت قوات التحالف الدولي يوم أمس باقتحام أحد المنازل في مدينة الشحيل وقام باعتقال عدة عناصر لتنظيم الدولة من الجنسية التونسية كانوا قد هربوا من مناطق الشعفة والسوسة حيث تم نقل الأسرى إلى حقل العمر النفطي أحد قواعد التحالف في المنطقة كذلك قامت قوات قسد باعتقال ستة أشخاص في بلدة ذيبان شرقي ديرالزور للاشتباه بعلاقتهم بعناصر من تنظيم الدولة وقامت قوات قسد بفتح معبر نهري جديد يربط بينها وبين قوات النظام في بلدة الحوايج بريف ديرالزور الشرقي

على الصعيد العسكري

جرت مناوشات خفيفة بين تنظيم الدولة وقوات النظام على أطراف مدينة البوكمال شرق دير الزور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى