خبر عاجل

بالفيديو|| الرئيس الأوكراني من وسط كييف يتحدى روسيا والمعارك تشتعل على تخومها (عاجل)

تتواصل المعارك العنيفة بين الجيش الأوكراني والقوات الروسية مع الانفصاليين قرب العاصمة كييف. 

نشر الرئيس الروسي فولوديمير زيلينسكي، اليوم السبت، مقطع فيديو عبر هاتفه المحمول من وسط مدينة كييف مؤكداً أنه مازال بالمدينة. 

وقال زيلينسكي: لم أطلب إلقاء السلاح ولا تصدقوا الشائعات، قواتنا المسلحة هي حقيقتنا وهذه أرضنا وفيها أولادنا وسنقوم بحمايتها. 

 

ونقل وسائل إعلام تركية بأن سفينة شحن يابانية في البحر الأسود تعرضت لقصف بصاروخ روسي قبالة السواحل الأوكرانية. 

ومن جانبه أكد الجيش الأوكراني أن المناطق قرب سومي وبولتافا وماريوبول تعرضت لغارات جوية، والقوات الروسية أطلقت صواريخ كاليبر على أوكرانيا عبر البحر الأسود، بينما ذكرت وزارة الداخلية الأوكرانية أن حرس الحدود أسقط طائرة بدون طيار للقوات الروسية في منطقة البحر الأسود. 

وبدورها قالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية، إن القوات الروسية تستهدف مواقع قواتنا في الجزء الشمالي من إقليم كييف، وأكد مستشار الرئيس الأوكراني أن اشتباكات تجري بالقرب من خيرسون ومايكوليف وأوديسا. 

هيئة الأركان العامة واصلت الحديث بأن القوات الروسية تستهدف مطارات شرق أوكرانيا بضربات جوية وصواريخ كاليبر من البحر الأسود، بالوقت الذي أعلن الانفصاليون الموالون لروسيا عن مقتل ٧ مدنيين في قصف أوكراني على مناطقهم خلال 24 ساعة الماضية. 

رئيسة بلدية فاسيلكيف وسط أوكرانيا، أكد أن القتال استمر طوال الليل والمدينة لا تزال تحت سيطرة القوات الأوكراني، وذكرت وزارة الدفاع الأوكرانية أنها أسقطت مروحية عسكرية روسية ومقاتلة من طراز سوخوي ٢٥ في المعارك. 

وفي السياق ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال بأنه إذا سيطرت روسيا على بلدة فاسيلكيف فإنها ستتمكن من محاصرة كييف بشكل فعال، وأوضحت بأن القوات الأوكرانية فجرت جسورا مؤدية إلى كييف من الشمال الغربي لإبطاء التقدم الروسي. 

ومن جانبه أكد رئيس إدارة الدولة في خاركيف أنهم استعادوا السيطرة على مواقع من القوات الروسية في المدينة وكبدناهم خسائر فادحة، يأتي ذلك بالوقت الذي نقلت رويترز عن وسائل إعلام روسية بأن القوات الروسية سيطرت على مدينة ميليتوبول جنوب شرق أوكرانيا.

أما كييف التي تشهد المعارك القوية، حيث هاجمت القوات الروسية المدينة من اتجاهات متعددة، وأكد الجيش الأوكراني أنه صد هجوماً روسياً في أحد الشوارع الرئيسية في كييف. 

ونقلت رويترز عن الجيش الأوكراني: “قوات روسية تهاجم قاعدة عسكرية في كييف والجيش يتصدى لها، بينما نقلت وكالة إنترفاكس الأوكرانية: “جنود روس يحاولون الاستيلاء على إحدى محطات توليد الكهرباء في كييف”. 

وبدأ هجوم للقوات الروسية من الجهة الجنوبية الغربية للعاصمة الأوكرانية كييف، بالوقت الذي سمع انفجارات في منطقة أوبولون في العاصمة الأوكرانية. 

يأتي الهجوم على العاصمة الأوكرانية من محاور مختلفة، فيما سمع إطلاق نار قرب المقرات الحكومية في وسط كييف، وطالبت الشرطة الأوكرانية، من سكان كييف الالتزام بالمنازل أو التوجه إلى الملاجئ عند إطلاق صافرات الإنذار. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى