منوعسلايد رئيسي

محكمة مصرية تصدر أول حكم بتاريخ البلاد حول سرقة حساب فيسبوك

بحادثة نادرة، قضت محكمة مصرية بأول حكم قضائي بتاريخ مصر، والذي تناول قضية سرقة حساب مواطن على مواقع التواصل الاجتماعي.

محكمة مصرية تصدر حكمها

وقضت محكمة طنطا الاقتصادية في مصر، في أول حكم جنائي بقضية سرقة حساب على فيسبوك، بحبس المتهم حضورياً سنتين مع الشغل وكفالة خمسة آلاف جنيه لإيقاف التنفيذ، وغرامة مائة ألف جنيه.

محكمة مصرية تصدر أول حكم بتاريخ البلاد حول سرقة حساب فيسبوك
محكمة مصرية تصدر أول حكم بتاريخ البلاد حول سرقة حساب فيسبوكAn Egyptian court sentenced Morsi to life in prison in an espionage trial in which six co-defendants were handed death penalties.The court acquitted Morsi of charges of having supplied Qatar with classified documents but sentenced him to life for leading an unlawful organisation.
/ AFP / MOHAMED EL-SHAHED (Photo credit should read MOHAMED EL-SHAHED/AFP/Getty Images)

وذكرت وسائل إعلام مصرية بأن إمام وخطيب ومدرس بمديرية أوقاف القاهرة، تقدم بشكوى بالإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات، في 12 يونيو 2019، لتضرره من اختراق حسابه على فيسبوك والمسمى الداعية محمد الشيلاني في يوم 2 مايو لسنة 2019.

وقالت المحكمة إن الجاني لم يكتف بسرقة الإيميل الشخصي للمجنى عليه، بل وضع البريد الإلكتروني للأخير على صفحة فيسبوك مسماة حنان، مما تسبب في “ضرر نفسي ومادي له”.

وذكر القضاء المصري أن الحكم استند إلى المادة 18 من القانون رقم 175 لسنة 2018 مكافحة جرائم الإنترنت المصري.

وينص القانون أنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر، وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تجاوز مائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من أتلف أو عطل أو أبطأ أو اخترق بريدًا إلكترونيًا أو موقعًا أو حسابًا خاصًا بأحد الناس.

وبحسب المصادر المصرية فإذا وقعت الجريمة على بريد إلكتروني أو موقع أو حساب خاص بأحد الأشخاص الاعتبارية الخاصة، تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تجاوز مائتي ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

قانون مصري حازم

وكان قد أزاح قانون مكافحة جرائم الإنترنت في مصر الستار عن العديد من الجرائم التي ترتكب عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتتنافى مع الآداب العامة، وتنتهك سلوكيات المجتمع المصري.

وذكرت تقارير مصرية بأن القانون يتضمن عدداً من العقوبات لمواجهة الاستخدام غير المشروع للحواسيب وشبكات المعلومات، وحماية البيانات والمعلومات الحكومية والأنظمة والشبكات المعلوماتية الخاصة بالدولة أو أحد الأشخاص الاعتبارية العامة من الاعتراض أو الاختراق أو العبث بها أو إتلافها أو تعطيلها بأي صورة، والحماية الجنائية لحرمة الحياة الخاصة التي كفلها الدستور للمراسلات الإلكترونية، وعدم إفشائها أو التنصت عليها إلا بأمر قضائي مسبب، بالإضافة لضبط الأحكام الخاصة بجمع الأدلة الإلكترونية، كما نظم المشروع إجراءات حجب المواقع الإلكترونية.

مواضيع ذات صِلة : “أغمض عينيه!”.. أبو الهول يوقظ أساطير الفراعنة ويشعل منصات التواصل في مصر والآثار تحسم الجدل

ويوجد نحو 11 حالة من أبرز العقوبات التي ينص عليها هذا القانون والتي لا تقل عن الحبس لمدة أشهر، فيما تختلف قيمة الغرامة من جريمة لأخرى.

شاهد أيضاً : محكمة مصرية تلزم محمد رمضان بدفع 400 ألف دولار تعويضاً للطيار المفصول

محكمة مصرية تصدر أول حكم بتاريخ البلاد حول سرقة حساب فيسبوك
محكمة مصرية تصدر أول حكم بتاريخ البلاد حول سرقة حساب فيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى