أخبار العالمسلايد رئيسي

رئيس دولة مسلمة يمنع تعدد الزوجات ويهدد وزراءه بالإقالة إذا أقدموا على “الزواج الثاني”

أعلن رئيس النيجر، محمد بوزوما، موقفه من تعدد الزوجات، محذراً وزراءه من اتخاذ هذه الخطوة وإلا سيتخذ بحقهم العقوبة القصوى التي تصل حد الإقالة من مناصبهم.

رئيس النيجر يمنع تعدد الزوجات

وكشف بوزوما عن قراره أمام تجمع نسائي، مشيراً إلى أن “قراره قد لا يرضي الجميع، لكن تعدد الزوجات أمر سيئ، وأولئك الذين سيجادلوننا، يقولون إن ديننا هو الذي قال ذلك”.

ولفت رئيس النيجر وهو يخاطب الجمع الذي كانت أغلبه نساء إلى أن حديثه يحمل “مخاطرة”، مطالباً وزراءه بأن يكونوا “مثالاً يُحتذى”، قائلاً: “طالما أنك في حكومتي، فأنت ممنوع من اتخاذ زوجة ثانية.. الوزير الذي يريد أن يتزوج بزوجة أخرى يجب أن يترك الحكومة”.

وفي الخطاب ذاته، أكد رئيس النيجر أن بلاده “تواجه مشكلة ديموغرافية حقيقية تمثل عائقاً كبيراً أمام تنمية البلاد، متحدثاً عن إحصائيات حول مخاطر النمو السكاني الجامح”.

أعلى معدل لزواج القاصرات في العالم

وبدوره، قال أبو بكري تل، عضو منظمة اليونيسف في النيجر، إن “هذا المجتمع أو على الأقل أكثر من نصفه يؤمن بأن للرجل الحق في أن يكون عنيفاً وأن يسيء معاملة زوجته ويضربها إذا لم تفعل ما يريد”.

وأضاف أنه “ليس من النادر أن تهرب الفتيات أو تنتحر بعد الزواج في البلاد التي سجلت معدلات عالمية في زواج القصر”، لافتا إلى أن “التعليم يشكل حماية للفتيات من الزواج القصري، فكلما طال بقاء الفتاة في المدرسة تأخرت بالزواج، كما أن المؤهل العلمي يرفع من فرصها في الاستقلال المادي”.

وتابع: “رغم أن قرار الرئيس أثار جدلاً في الشارع، لكنه قد يكون خطوة إيجابية يتمخض عنها قانون جديد يمنع تعدد الزوجات ويحد من زواج القاصرات في البلاد”.

وأوضح أنه: “في النيجر هناك العديد من العائلات ينظرون إلى تزويج بناتها في سن مبكرة على أنه وسيلة لتخفيف الضغط المالي على تلك الأسر في ظل الوضع المعيشي المتدني، كما ترى بعض الأسر أن زواج الفتيات في سن مبكرة قد يوفر لهم حياة أكثر استقراراً”.

وكانت صحيفة “واشطن بوست” الأمريكية قد ذكرت أن 76 بالمائة من فتيات النيجر يصبحن عرائس قبل بلوغهن سن الثامنة عشرة، وهو أعلى معدل لزواج الأطفال في العالم.

وأضافت أن الآباء في النيجر يميلون إلى إعطاء الأولوية في التدريس للبنين، الذين ينظر إليهم على أنهم معيلون في المستقبل، ما يجعل الفتيات أكثر عرضة لترك الدراسة، ويتزوج أكثر من ربع الفتيات قبل سن الخامسة عشرة.

ويذكر أن منظمة الصحة العالمية كانت قد خصصت نحو 8.3 ملايين دولار أمريكي من الصندوق الاحتياطي لحالات الطوارئ لمساعدة 10.6 ملايين شخص بحاجة إلى خدمات صحية طارئة في منطقة الساحل.

مواضيع ذات صِلة : أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر “الشيخ أحمد كريمة”، يُثير الجدل بقوله : “تعدد الزوجات ليس سُنّة”

وجمهورية النيجر هي دولة تقع في غرب إفريقيا، وقد سميت على اسم نهر النيجر وهي دولة غير ساحلية محاطة بليبيا وتشاد ونيجيريا وبنين وبوركينا فاسو ومالي والجزائر، وهي أكبر دولة في غرب إفريقيا بمساحة تقارب 1.270.000 كيلومتر مربع2 ومع ذلك ، فإن حوالي 80٪ من مساحة أراضيها تقع في الصحراء الكبرى.

شاهد أيضاً : مذيعة عربية تثير الجدل بتصريحات لها بقضية تعدد الزوجات.. “الرسول ما قدر يعدل”

رئيس دولة مسلمة يمنع تعدد الزوجات ويهدد وزراءه بالإقالة إذا أقدموا على "الزواج الثاني"
رئيس دولة مسلمة يمنع تعدد الزوجات ويهدد وزراءه بالإقالة إذا أقدموا على “الزواج الثاني”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى