أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

ظهور جمال مبارك المفاجئ يفجر تعليقات سياسية وقانونية.. ويثير تفاعلاً وجدلاً على التواصل الاجتماعي

في ظهورٍ مفاجئ، أطل جمال مبارك النجل الأصغر للرئيس المصري الراحل حسني مبارك في مقطعٍ مصور، تحدث خلاله عمّا وصفه بـ”الانتصار في المعركة الأخيرة لوالده”، و”نهاية الملاحقات القضائية لعائلته”، والتي واجهت اتهامات عدة بالفساد أثبت إحداها القضاء المصري بحكم نهائي.

ظهور مفاجئ لـ جمال مبارك

ظهور الابن الأصغر لمبارك، خلّف تعليقات سياسية وقانونية واسعة في قطاعات عدة، أمكن رصد بعضها في ساحات مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أشار مناوئون لحكم والده إلى إدانة الأب ونجليه نهائياً في قضية “القصور الرئاسية”، بينما تطرق آخرون للدلالات السياسية لظهوره المفاجئ.

وحرص جمال مبارك على الحديث لأكثر من 18 دقيقة باللغة الإنجليزية من إجمالي 20 دقيقة تمثل كل المقطع.

وقال: “وبعد 10 سنوات من التحقيقات المستفيضة، بما في ذلك العديد من طلبات المساعدة القانونية الدولية المتبادلة بين مختلف السلطات القضائية والعديد من الإجراءات القضائية في دول عديدة، فقد ثبت أن جميع الادعاءات الموجهة إلينا كانت كاذبة تماماً”، على حد قوله.

لكن محكمة النقض المصرية، قضت في عام 2016 بحكم نهائي وغير قابل للطعن، بتأييد معاقبة حسني مبارك ونجليه علاء وجمال بالسجن المشدد 3 سنوات، عما أسند إلى كل منهم في القضية المعروفة إعلامياً بـ”فساد القصور الرئاسية”.

وحينذاك، قررت المحكمة تغريمهم متضامنين أكثر من 125 مليون جنيه (الدولار 18.3 جنيه تقريباً)، كما ألزمتهم المحكمة متضامنين أيضاً برد مبلغ 21 مليون جنيه تقريباً.

وبينما ركز جمال مبارك في حديثه على “الحكم الأخير الصادر عن المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي”، المتعلق بإنهاء تجميد أموالهم في الخارج؛ فإنه لم يتطرق إلى أحكام الإدانة الصادرة من القضاء المصري.

ورغم وجود دعوات قضائية ضده، أعلن الادعاء العام الاتحادي في سويسرا، الأسبوع الماضي، أنه أغلق تحقيقاً استمر 11 عاماً يتعلق بالاشتباه في غسل أموال تعود لرموز نظام مبارك.

بيان جمال مبارك يثير تفاعلاً

وأثار البيان الذي ألقاه جمال مبارك، تفاعلاً واسعاً بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين.

يقول الصحافي المصري أبو الحطب، متسائلاً: “هل أخطأ جمال مبارك في ظهوره الإعلامي؟”.

ويضيف: “نعم أخطأ، وذلك لأننا أحياناً لا نملك شرعية التحدث مباشرة إلى الرأي العام في صيغة بيان، لذلك توجد صناعة الميديا ووسائل الإعلام الاحترافية وشركات العلاقات العامة”، متابعاً “وطالما تتحدث عن بيان للعائلة، فهذا لا يبرر ظهورك كصحافة مواطن”.

إلى ذلك، تقول صحافية مصرية في تغريدة على تويتر: “طبعاً بالتأكيد هذا أمر لن يحدث أبداً، ولن يكون جمال مبارك رئيساً لمصر وأمر غير وارد بالمرة، ولكن من أجل الفانتازيا تخيل لو هذا الأمر حدث! فيه ناس حيكون وضعها مثير للاهتمام”.

يقول مغرّد آخر: “جمال مبارك بلاش غرور، فاندلاع ثورة يناير التي أسقطت حكم أبيك هي إدانة سياسية لن تسقط بالتقادم، وقرار المحكمة الأوروبية رفع الحظر عن أمواله ليس حكماً بالبراءة، فهذه أموال جمعت كلها فترة حكمه ووجودها يشكل في حد ذاته أكبر دليل على الفساد واستغلال النفوذ”.

كما أثار البيان غضب آلاف المصريين الآخرين: “الأستاذ جمال مبارك نسي أنه هو شخصياً من أهم الأسباب اللي خلت الناس تثور علي أبوه.. الناس استحملت الجهل والمرض والفساد سنوات طويلة أيام ابوه لكن مقدرتش تستحمله هو وشلته، لو حد يعرفه يقوله او لو ناسي حد يفكره أن عودته للحياة السياسية مرفوض تمامًا”.

مواضيع ذات صِلة : بعد 11 عام.. جمال مبارك يوجه رسالة لوالده ويكشف مصير “الأموال المهربة” ويتوعد!!

وكان يُنظر إلى جمال مبارك من قبل قطاع واسع من المصريين على أنه يُعد لوراثة سلطة والده، وبرز شعار “رفض التوريث” بين المطالب التي رفعها المتظاهرون في أحداث ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، والتي أطاحت بحكم مبارك الأب بعد أكثر من 30 عاماً على إدارته للبلاد.

شاهد أيضاً : من هم طائفة البهرة؟..بعد مشاركة سلطانهم في افتتاح مسجد الحسين مع الرئيس المصري

ظهور جمال مبارك المفاجئ يفجر تعليقات سياسية وقانونية.. ويثير تفاعلاً وجدلاً على التواصل الاجتماعي
ظهور جمال مبارك المفاجئ يفجر تعليقات سياسية وقانونية.. ويثير تفاعلاً وجدلاً على التواصل الاجتماعي

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى