شاهد بالفيديوسلايد رئيسي

فتاوى “طهارة الخنزير والكلب” و”مذيعات طالبان”.. تشعل الجدل من مصر إلى أفغانستان

في وقت انشغل كثير من رواد مواقع التواصل في مصر بتصريحات وفتاوى حول “طهارة الكلب والخنزير” من أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف د. أحمد كريمة، تفاعل مغردون عرب ومسلمون حول قرار لحركة طالبان وصف بـ”الصادم” حيال مذيعات التلفزيون.

أستاذ أزهري يؤكد طهارة الخنزير والكلب

وقال أحمد كريمة إن “الكلب طاهر ويجوز تربيته في المنازل” مضيفاً أن “الخنزير كحيوان طاهر، ولكن لحمه محرم”، ما أثار جدلاً واسعاً بين المتابعين.

ورد أحمد كريمة على سؤال لأحد المشاهدين عن سبب عدم دخول كلب “أهل الكهف” معهم ونام بالخارج، وهي إحدى القصص التي وردت في القرآن الكريم، قائلاً: “كانت مهمة الكلب الذي اتبع أهل الكهف الحراسة، وعادة ما يتواجد كلب الحراسة على الباب، مما يدل على أن الكلب أصلاً ليس نجساً، وهو ما أجازه الإمام مالك بن أنس بسبب القاعدة التي تقول إن كل حي طاهر”.

وأيد كريمة ما ذهب إليه الإمام مالك بأن “النجاسة ليست أصلية بل عارضة، فالأصل فيما خلق الله الطاهرة”.

اقرأ أيضاً : شيخ الأزهر يكشف موقف الإسلام من التضييق على مأكل غير المسلمين بنهار رمضان

وأضاف أن: “الموروثات تضخم مسألة نجاسة الكلب رغم أنه أحد مخلوقات الله، والله لا يخلق شيئاً نجساً”، مؤكداً أن “نجاسة الكلب في اللعاب فقط، وأما ملامسة جسده فلا ضرر فيها، ولا بأس أن يربي الإنسان كلباً”.

أما عن “طهارة الخنزير”، نقل كريمة عن الإمام مالك قوله إن “الخنزير نفسه كحيوان طاهر، ولكن لحمه محرم”، مضيفاً: “الخنزير طاهر الذات أو الجسد أو الجسم لأن الله لم يخلق شيئا نجسا”.

تفاعل رواد مواقع التواصل

قال حساب الكويت: ” مصر، الداعية أحمد كريمة : الخنازير والكلاب كائنات طاهرة لأن الله لا يخلق شيئا نجساً، الدعاة والمشايخ يقولون عكس ما يفعلون في حياتهم، لا يخلق الله شيئا نجساً، البشر نفسهم في منهم نجس مو بس الخنازير اللي ربك حرم أكلها { يا أيها الذين آمنوا إنما المشركون نجس } التوبة”.

وكتب حساب د. خالد عبد العزيز المرداس: “أنا لا اعلم هل رجع د. احمد كريمة للنصوص ام لا ، ولكنه بالطبع لم يعرف ما تكلم به، وسأضرب امثالاً ثم اعود اليكم لتبيان نجاسة الكلب والخنزير، الأمثلة :
خلق الله أيضاً الحيوانات المفترسة والضارة للبشر، وخلق الافاعي والثعابين وكل هذا له حكمته البالغة والتي قد لا يعلمها إلا الله وحده تابع”.

وقال حساب عمرو: ” الله يفتح على الشيخ احمد كريمة وينور بصره وبصيرته . لقد أجاب على سؤال ظل يدور في ذهني لأمد طويل وخاصة في ربطه بما في صورة أهل الكهف . لقدمنا قلبي يحدثني بنفس ما قاله فضيلة الشيخ واستراح قلبي لاقتناء الكلب ووجدت فيه انيسا لوحدتي واكثر حبا وولاء من أكثر البشر. جزاك الله عني كل الخير”.

طالبان تفاجئ المذيعات الأفغانيات

وفي سياق منفصل، أصدرت طالبان قراراً رسمياً، اليوم الخميس، بإلزامية تغطية الصحفيات في جميع وسائل الإعلام الأفغانية لوجوههن أثناء ظهورهن على شاشات التلفزيون.

وقالت وسائل إعلام أفغانية إن “سلطات طالبان أبلغت جميع محطات التلفزيون بأن القرار الجديد نهائي وليس قابلاً للمناقشة”.

وانتشرت صور مذيعات ومقدمات برامج على وسائل التواصل الاجتماعي، وهن يضعن أغطية على وجوههن.

وتواصل طالبان تضييق الخناق على الأهالي منذ استيلائها على السلطة بعد انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، وكانت آخر قرارات طالبان المثيرة للجدل منع الرجال والنساء من الجلوس معاً في المطعم حتى لو كانا زوجين.

فتاوى "طهارة الخنزير والكلب" و"مذيعات طالبان".. تشعل الجدل من مصر إلى أفغانستان
فتاوى “طهارة الخنزير والكلب” و”مذيعات طالبان”.. تشعل الجدل من مصر إلى أفغانستان

اقرأ أيضاً : “الزوجة في نار جهنم ” إذا طلبت الطلاق.. فتوى للشيخ مبروك عطية تثير الجدل والأزهر يرد

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى