الشأن السوري

لتجنب لدغ البعوض.. علماء ينصحون بعدم ارتداء ملابس بألوان محددة

كشفت دراسة أمريكية جديدة نشرت في مجلة “Nature” العلمية، أن البعوض يطير تجاه البشر الذين يرتدون ملابس ذات ألوان محددة، على عكس ألوان أخرى ينفر منها.

– ألوان محددة تجذب البعوض

وفقاً للدراسة التي تم إجراؤها في العاصمة الأمريكية واشنطن، فإن البعوض بعد اكتشافه الغاز المنبّه الصادر من البشر (ثاني أكسيد الكربون)، يطير باتجاه ألوان الأحمر والبرتقالي والأسود والسماوي.

وقال مؤلفو الدراسة: “إن البعوض يتجاهلون الاتجاه ناحية الألوان الأخضر والأرجواني والأزرق والأبيض”.

وأضافوا: “أن هذا يساعد في تفسير كيفية عثور البعوض على مضيفين، نظراً لأن جلد الإنسان يصدر (إشارة) حمراء برتقالية قوية إلى أعين الحشرات”.

وتعقيباً على ما ذكر، قال كبير مؤلفي الدراسة، جيفري ريفيل، وهو أستاذ علم الأحياء بجامعة واشنطن: “يبدو أن البعوض يستخدم الروائح لمساعدته على تمييز ما هو قريب، مثل مضيف ترغب الحشرات في لدغه”.

وتابع: “عندما تشم الحشرات رائحة مركبات معينة، مثل ثاني أكسيد الكربون من أنفاسنا، فإن تلك الرائحة تحفز عينيها على البحث عن ألوان معينة وأنماط بصرية أخرى مرتبطة بمضيف محتمل والتوجه إليه”.

وتتبع الباحثون في تجاربهم العلمية بعوضاً فردياً داخل غرف اختبار مصغرة، وقاموا برش روائح معينة، وعرضوا أنواعاً مختلفة من الأنماط المرئية، مثل نقطة ملونة أو يد بشرية.

وعند عدم تعرض البعوض لأي منبهات للرائحة، فقد تجاهلت الحشرات الطائرة إلى حد كبير نقطة في أسفل الغرفة بغض النظر عن لونها، لكن بعد رشها بثاني أكسيد الكربون استمر البعوض في تجاهل النقطة سواء كانت خضراء أو زرقاء أو أرجوانية، ولكن إذا كانت حمراء أو برتقالية أو سوداء أو سماوية، فإن البعوض يطير تجاهها.

وبناء عليه، أكد الباحثون أن إدراك الألوان التي تجذب البعوض الجائع وأيها لا يجذبها يمكن أن يساعد في تصميم مواد طاردة أفضل، ومصائد وطرق أخرى لإبعاد البعوض.

لدغات البعوض


تابع المزيد:

)) ماذا تعرف عن فقدان الشهية العصبي.. أسبابه وطرق العلاج منه

)) ما سر ذهاب حاسة الشم عند الإصابة بكورونا لدى البعض وبقائها عند آخرين.. علماء يجيبون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى