الشأن السوري

دي ميستورا يُبرّر هجوم إدلب وسُيساهم بتهجير قاطنيها !!

صعّد المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا “ستيفان دي ميستورا” اليوم الأربعاء من تصريحاته التي تُعطي ضوءًا أخضرًا لنظام الأسد للهجوم على محافظة “إدلب”، وتظاهر في الوقت نفسه بقلقه على المدنيين معتبرًا أنَّ حياة أكثر من مليوني نسمة هناك في خطر.

وقال للصحفيين خلال مؤتمر صحفي في جنيف: إنَّ “عددًا كبيرًا من المقاتلين الأجانب يتركزون في إدلب بينهم ما يُقدّر بنحو عشرة آلاف (إرهابي)”، لكنّه أفاد بأنّه من الأفضل إقامة “ممر إنساني” لإجلاء المدنيين بدلًا من الدخول في معركة قد تتحوّل إلى ”كارثة كبرى محقّقة“ فالمدنيون في إدلب “ليس لديهم أيّ خيارات أخرى” و “لا يوجد إدلب أخرى لينزح إليها السوريون”.

وعرض “دي ميستورا”، التوجّه إلى إدلب بنفسه لتأمين إقامة “ممرّ إنساني” من أجل إجلاء المدنيين قُبيل هجوم محتمل يُعدّه نظام الأسد وحلفاؤه الروس والإيرانيين. قائلًا: “أنا مستعد للمساهمة شخصيًا وجسديًا، في تأمين ممر إنساني يُتيح للسكان المدنيين الخروج إلى منطقة أكثر أمانًا”.

وبرّر هجوم النظام بأنّه يُريد تأمين طرقًا مهمة مع إدلب، قائلًا: “لا يجب وضع سيناريو سيء لـ إدلب من أجل أن يؤمن نظام الأسد بعض الطرقات” وأضاف: “لا يسعنا تجاهل أنَّ سوء الحسابات قد يؤدي إلى تصعيد، لذلك علينا الضغط من أجل منع أيّ تصعيد عسكري في إدلب بما في ذلك منع استخدام السلاح الكيماوي” حيث اتهم هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة) بأنّها تملك القدرة على تصنيع غاز الكلور مثل قدرة النظام.

ودعا روسيا وإيران وتركيا الدول الضامنة لمسار أستانة إلى “الحيلولة دون اندلاع معركة في إدلب ستؤثر على ملايين المدنيين وقد يستخدم فيها الجانبان غاز الكلور”. مشيرًا إلى أنّه سيكون لديه اجتماعات قبل اجتماع أستانة المقبل بخصوص سوريا، واعتبر أنَّ الوضع إن انفجر الآن في إدلب سيصعّب المباحثات السياسيّة.

ومن جهته، وصف المعارض السوري “محمد صبرا” كبير المفاوضين سابقًا في جنيف في تغريدة على تويتر: دي ميستورا بأنّه “جنرال نازي روسي” وعندما تسلّم مهامه كمبعوث خاص للأمم المتحدة وهو في حقيقته مجرد ممثل بائس للهمجية الروسيّة الإيرانيّة كان عدد الشهداء في سورية 280 ألفًا، بينما اليوم العدد تجاوز الـ600 ألف ، فدي ميستورا شريك ومسؤول عن الجرائم التي ارتكبت بعد عام 2014 وهو اليوم يبرّر الهجوم على إدلب”.

 

333 26

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى