أخبار العالم العربي

الملك الأردني يحذّر من الفراغ الذي تخلفه روسيا في سوريا.. ويتحدث عن تحديات أمنية في المنطقة

حذّر الملك الأردني عبدالله الثاني، من الفراغ الذي تخلفه روسيا في سوريا، مشيراً إلى أن إيران “تملأ هذا الفراغ”.

الملك الأردني يحذر

وقال الملك عبدالله في لقاء مع برنامج “باتل غراوندز” العسكري التابع لمعهد هوفر في جامعة ستانفورد، والذي يقدمه الجنرال الأمريكي المتقاعد هربرت ماكماستر، إنَّ: “ملء إيران ووكلائها الفراغ الذي تخلفه روسيا في سوريا قد يؤدي إلى مشاكل على طول الحدود الأردنية”.

وأضاف: “الوجود الروسي في جنوب سوريا كان مصدر تهدئة، ولكن مع انشغال موسكو في أوكرانيا، فإن الأردن يتوقع تصعيداً في المشاكل على الحدود”.

وحول إيران، قال الملك الأردني: “نريد أن يكون الجميع جزءاً من شرق أوسط جديد، وأن يمضي قدماً، لكن لدينا تحديات أمنية. نشهد هجمات حدودية بشكل منتظم ونعرف من يقف وراء ذلك”.

الملك الأردني يتحدث عن تنسيق مع الغرب

في معرض إجابته على سؤال حول العنف والحروب في المنطقة، أكد العاهل الأردني أن الجميع في الإقليم حالياً يسعون “للنظر إلى النصف الممتلئ من الكوب للمضي قدماً”، مشيراً إلى التحديات التي يواجهها اليمن، والقلق بشأن الكارثة الإنسانية في لبنان.

وبيّن أنه وبعد عامين من انتشار فيروس كورونا عاد تنظيم “داعش” الإرهابي للظهور سواء أكان ذلك في سوريا أو العراق، أو حتى في إفريقيا، معتبراً أن زيارته الأخيرة إلى الولايات المتحدة من أجل التنسيق ومناقشة ما يمكن القيام به من الناحية التكتيكية والاستراتيجية لما تبقى من عام 2022.

وعن رؤيته لمستقبل العمل العربي المشترك ودور الأردن في المنطقة وجهود محاربة الإرهاب، شدد على أنه “لطالما كان هناك عمل عربي مشترك، وتنسيق ضد تهديد داعش وأماكن وجوده بالمنطقة”.

كما أشار إلى أنه “تم البحث مع قادة عرب في أهمية إيجاد الحلول الذاتية للمشاكل التي يعاني منها الإقليم وتحمل عبئها الثقيل، بدلاً من الذهاب إلى الولايات المتحدة لحل القضايا العالقة”.

وتابع: “لذلك سترى الأردن والسعودية والإمارات والعراق ومصر وبعض دول الخليج الأخرى تجتمع وتنسق مع بعضها، للتواصل ورسم رؤية لشعوبها قبل طلب أي مساعدة”.

الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

فيما يتعلق بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني، قال الملك الأردني إنَّ القادة العرب في المنطقة يدركون “الشهر الماضي كان صعباً”.

وأضاف: “كيف يمكننا أن نجعل الإسرائيليين والفلسطينيين على طاولة المفاوضات؟ ليس بسبب السياسة ولكن بسبب التحديات الاجتماعية والاقتصادية الناشئة عن جائحة كورونا والتي تضاعفها أزمة أوكرنيا وروسيا”.

وشدد على أنه ما يزال يؤمن بـ”حل الدولتين”، مضيفاً أنه “الحل الوحيد الذي يسمح بإندماج إسرائيل في الشرق الأوسط هو عندما نحل القضايا للفلسطينيين”.

ولفت إلى حديثه المستمر مع الرؤساء الأمريكيين، وتأكيداته بأن تجاهل الشرق الأوسط “سيعود بمخاطر أكبر، ولذلك يجب حل القضية الفلسطينية”.

ويوم الجمعة الماضي، كان العاهل الأردني قد التقى في زيارة لواشنطن بالرئيس الأمريكي جو بايدن، حيث “بحثا آليات وقف العنف في إسرائيل والضفة الغربية”، وفق ما أعلن البيت الأبيض.

الملك الأردني يحذّر من الفراغ الذي تخلفه روسيا في سوريا.. ويتحدث عن تحديات أمنية في المنطقة
الملك الأردني يحذّر من الفراغ الذي تخلفه روسيا في سوريا.. ويتحدث عن تحديات أمنية في المنطقة

اقرأ أيضاً : الملك الأردني يحرك المياه الراكدة ويلتقي مسؤول إسرائيلي بعد زيارته رام الله

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى