أخبار العالم العربيسلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| “سفن طائرة” تظهر فوق مياه قناة السويس تثير ضجة إعلامية.. والسلطات المصرية تكشف اللغز

علقت السلطات المصرية، على مقطع فيديو وصور تظهر “سفن طائرة” وأشكال أخرى مقلوبة في مياه قناة السويس، مشيرةً إلى أنها ظاهرة ضوئية نادرة الحدوث.

سفن طائرة في مياه قناة السويس

قالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية في منشور عبر صفحتها على الفيس بوك: “حدثت صباح اليوم ظاهرة نادرة الحدوث تسمى السراب العلوي (Fata Morgan) وهي من شكل نادر ومعقد من السراب يحدث تشوه كبير للكائن أو الجسم وغالباً ما يصعب التعرف عليه”.

وأضافت: “عادةً ما تحدث Fata Morgan في الأماكن القطبية أو في الصحاري. قد يشمل أي نوع من الأشياء البعيدة، بما في ذلك القوارب والجزر والساحل”.

 

 

 

وتابعت: “في كثير من الأحيان، تنتهي Fata Morgana بسرعة، وهي عبارة عن عدة صور مقلوبة (مقلوبة) ومنتصبة على (الجانب الأيمن لأعلى) ومكدسة فوق بعضها البعض وتكون مضغوطة وممتدة بالتناوب”.

 

التفسير العلمي لظاهرة سفن طائرة بمياه قناة السويس

الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية، قالت إن التفسير العلمي للظاهرة هو أنها “تحدث نتيجة انحراف الأشعة الضوئية عندما تمر خلال طبقات الهواء بدرجات حرارة مختلفة في انقلاب حراري شديد الانحدار حيث تكونت مجرى جوي”.

وزادت: “الانقلاب الحراري هو حالة الغلاف الجوي حيث يوجد هواء أكثر دفئًا في طبقة محددة فوق طبقة من الهواء الأكثر برودة بشكل ملحوظ. وهذا الانقلاب الحراري هو عكس ما هو عليه عادةً؛ يكون الهواء عادةً أكثر دفئًا بالقرب من السطح، ويكون أكثر برودة على مستوى أعلى”.

وبحسب الهيئة فإنه “في حالات الطقس الهادئ، قد تستقر طبقة من الهواء الأكثر دفئًا على هواء أكثر برودة وكثافة، وتتشكل قناة جوية تعمل كعدسة تنكسر الأشعة الضوئية من خلالها، وتنتج سلسلة من الصور المقلوبة والمنتصبة. وتتطلب Fata Morgana وجود قناة؛ لا يكفي الانقلاب الحراري وحده لإنتاج هذا النوع من أنواع السراب”.

وواصلت: “بينما يحدث الانقلاب الحراري غالبًا دون وجود مجرى جوي، لا يمكن أن توجد مجرى جوي دون أن يكون هناك انعكاس حراري أولاً.. وتم إبلاغ صفحة الهيئة العامة للأرصاد الجوية اليوم صباحا بحدوث هذه الظاهرة الجوية عند خليج السويس وظهرت السفن بشكل مرتفع ومقلوب في الأفق على سطح البحر وسرعان ما تلاشت هذه الظاهرة”.

 

للمصريين فقط ..حقائق لا تعرفها عن قناة السويس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى