خبر عاجل

اسم عربي مفاجئ في الحكومة الفرنسية الجديدة..تعرف على وزراء ماكرون الجدد

أعلنت فرنسا، اليوم الجمعة، عن قائمة أسماء الحكومة الفرنسية الجديدة التي ستقودها رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن، في عهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي بدأ ولايته الثانية.

وعيّنت بورن 28 عضوًا ، 14 رجلاً و 14 امرأة بمن فيهم رئيسة الوزراء، وجاءت القائمة بتكليف كل من (شارلوت كوبل، قاضية، الوزيرة المسؤولة عن الأطفال، وجوستين بنين وزير الدولة المسؤول عن البحر، والقاضية إيزابيل روما وزيرة منتدبة مسؤولة عن المساواة بين المرأة والرجل والتنوع وتكافؤ الفرص).

وأيضاً عينت كل من ( كريستوف بيتشو، عمدة أنجيه، وزيرا مفوضا مسؤولا عن السلطات المحلية، وأميلي دي مونتشالين وزيرًا للانتقال البيئي والتماسك الإقليمي، وسيلفي ريتايو وزيرة للبحث والتعليم العالي والابتكار).

وأوضح بيان الحكومة أنه قد حل كل من (ريما عبد الملك وزيرة للثقافة. خلفا لروزلين باشلو، وكليمان بون وزيراً للدولة لشؤون أوروبا، أوليفيا جريجوار متحدثة رسمية باسم الحكومة، خلفت جبرائيل عتال، وفرانك ريستر وزيرا مسؤولا عن التجارة الخارجية، وغبريال عتال وزيراً منتدباً مسؤولاً عن الحسابات العامة).

إضافة إلى (أوليفييه فيران وزيرًا مفوضًا مسؤولاً عن العلاقات مع البرلمان والحياة الديمقراطية، وأميلي أوديا كاستيرا وزيرة للرياضة والألعاب الأولمبية، وانجي بانير وزيرة لانتقال الطاقة، ويائيل براون بيفيه وزيرا للخارج). 

 وعيّن كل من (ستانيسلاس جويريني وزيرا للخدمة العامة، ومارك فانسو  وزير الزراعة والسيادة الغذائية، وداميان آباد وزيرا للتضامن والاستقلال الذاتي وذوي الإعاقة، وأوليفييه دوسوبت وزيرا للعمل والتوظيف الكامل والاندماج). 

وعينت بريجيت بورغينيون وزيرة للصحة والوقاية، وسيباستيان ليكورنو وزيرا للقوات المسلحة، والمؤرخ باب ندياي وزيرا للتربية الوطنية والشباب.

ولا يزال إريك دوبوند موريتي في وزارة العدل، بينما كاثرين كولونا في وزارة أوروبا والشؤون الخارجية، وجيرالد دارمانين يحتفظ بمنصبه كوزير للداخلية، وبقي برونو لو مير في بيرسي وزيرا للاقتصاد والمالية والصناعية والسيادة الرقمية، وأليكسيس كوهلرأمينا وزيراً عاماً للإليزيه. 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى